المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
أنـواع اتـجاهـات المـستهـلك
2024-11-28
المحرر العلمي
2024-11-28
المحرر في الصحافة المتخصصة
2024-11-28
مـراحل تكويـن اتجاهات المـستهـلك
2024-11-28
عوامـل تكويـن اتـجاهات المـستهـلك
2024-11-28
وسـائـل قـيـاس اتـجاهـات المستهلـك
2024-11-28

نظرة الفقه القانوني للخسائر الرأسمالية
13-4-2016
الاحتفال بعيد سد.
2024-01-27
خـصائـص الهيـكـل التنظـيمـي الجيـد للمؤسـسات
2/11/2022
بقعة " أراجو " Arago spot
23-11-2017
البناء بالطابوق
2023-07-20
مميزات التخطيط في العلاقات العامة
4-8-2022


معنى كلمة قطم‌  
  
4448   03:42 مساءاً   التاريخ: 11-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 9 ، ص328- 329.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 16/11/2022 1538
التاريخ: 14-12-2015 7163
التاريخ: 17-5-2022 2144
التاريخ: 2-6-2022 1805

مصبا- قطمه قطما من باب ضرب : عضّه وذاقه أو قطعه. والقطمير : القشرة الرقيقة الّتى على النواة.

مقا- القطمير : الحبّة في بطن النواة.

لسا- القطمير والقطمار : شقّ النواة. وفي الصحاح : الفوقة الّتى في النواة وهي القشرة بين النواة والتمر. ويقال : هي النكتة البيضاء الّتى في ظهر النواة الّتى تنبت منها النخلة.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هي الشي‌ء الحقير المخبوء الملحق المنفصل عن كلّ. والكلمة مأخوذة من موادّ- الطمر الخبأ ، والقطر الانفصال‌

عن الكلّ والقطم العضّ والقطع.

فيصدق اللفظ على القشرة ، والحبّة في بطن النواة ، والنكتة.

{وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِنْ قِطْمِيرٍ} [فاطر : 13] أي ليس لهم سلطان ولا مالكيّة بوجه ولو على قطمير وشي‌ء حقير تابع مخبوء ، فكيف يستطيعون أن يستجيبوا دعوتكم ويقضوا حوائجكم.

{وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} [آل عمران : 189].

_______________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .