أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015
430
التاريخ: 11-12-2015
500
التاريخ: 14-1-2016
414
التاريخ: 11-12-2015
417
|
لا فرق بين مكة وغيرها من البلاد في المنع من التطوع في أوقات النهي ـ وبه قال أبو حنيفة ، وأحمد (1) ـ لعموم النهي (2) ، ولأنه معنى يمنع من التنفل فاستوت فيه مكة وغيرها كالحيض.
وقال الشافعي : لا يكره التنفل بمكة في شيء من الأوقات الخمسة (3) لقوله عليه السلام : ( لا تمنعوا أحدا طاف بهذا البيت وصلى في أي ساعة شاء من ليل أو نهار ) (4) وهو مختص بركعتي الطواف ، وفي اختصاص المسجد بجواز التنفل عند الشافعي وجهان : أحدهما ذلك لأن النبي صلى الله عليه وآله قال : ( يا بني عبد مناف من ولي منكم من أمر هذا البيت شيئا فلا يمنعن أحدا طاف بهذا البيت وصلى أية ساعة شاء من ليل أو نهار ) (5) والثاني : جواز التنفل في جميع بيوت مكة (6) لعموم قوله عليه السلام : ( إلا بمكة ) (7).
__________________
(1) المبسوط للسرخسي 1 : 151 ، المغني 1 : 795 ، الشرح الكبير 1 : 842 ، المجموع 4 : 180.
(2) صحيح مسلم 1 : 566 و 569 ـ 825 و 831 ، صحيح البخاري 1 : 152 ، سنن النسائي 1 : 275 و 277 ، الموطأ 1 : 219 ـ 44 ، سنن ابن ماجة 1 : 396 و 397 ـ 1250 و 1253 ، سنن البيهقي 2 : 454.
(3) المجموع 4 : 179 ، فتح العزيز 3 : 125 ، المغني 1 : 795 ، الشرح الكبير 1 : 842 ، المبسوط للسرخسي 1 : 151.
(4) سنن أبي داود 2 : 180 ـ 1894 ، سنن ابن ماجة 1 : 398 ـ 1254 ، سنن الترمذي 3 : 220 ـ 868 ، سنن النسائي 1 : 284 ، سنن الدارمي 2 : 70 ، سنن الدار قطني 1 : 424 ـ 2 ، سنن البيهقي 2 : 461.
(5) سنن البيهقي 2 : 461 ، سنن الدار قطني 1 : 425 ـ 8.
(6) المجموع 4 : 179 و 180 ، فتح العزيز 3 : 127.
(7) كنز العمال 7 : 422 ـ 19612 ، سنن الدار قطني 1 : 424 و 425 ـ 6 ، سنن البيهقي 2 : 461. وتمام الحديث : ( لا صلاة بعد الصبح حتى تطلع الشمس ، ولا بعد العصر حتى تغرب الشمس إلاّ بمكة إلا بمكة إلا بمكة ).
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مدرسة دار العلم.. صرح علميّ متميز في كربلاء لنشر علوم أهل البيت (عليهم السلام)
|
|
|