المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الموطن الاصلي للفجل
2024-11-24
التربة المناسبة لزراعة الفجل
2024-11-24
مقبرة (انحور خعوي) مقدم رب الأرضين في مكان الصدق في جبانة في دير المدينة
2024-11-24
اقسام الأسارى
2024-11-24
الوزير نفررنبت في عهد رعمسيس الرابع
2024-11-24
أصناف الكفار وكيفية قتالهم
2024-11-24



معنى كلمة حسم  
  
9207   11:12 صباحاً   التاريخ: 10-12-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 2 ص 257- 258
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-10-2014 3062
التاريخ: 21-2-2022 1660
التاريخ: 17-5-2022 2008
التاريخ: 8-06-2015 6655

مصبا- حسمه حسما من باب ضرب فانحسم بمعنى قطعه فانقطع، وحسمت العرق على حذف مضاف والأصل حسمت دم العرق إذا قطعته ومنعته السيلان بالكيّ بالنار، ومنه قيل للسيف حسام لأنّه قاطع لما يأتي عليه. وقولهم حسما للباب أي قطعا للوقوع قطعا كليّا.

مقا- حسم :  أصل واحد، وهو قطع الشي‌ء عن آخره، فالحسم القطع، وسمّي السيف حساما، ويقال حسامه حدّه، أيّ ذلك كان فهو من القطع. فأمّا قوله تعالى : -. {وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا} [الحاقة  :  7] فيقال هي المتتابعة، ويقال الشؤم، ويقال لأنّها حسمت الخير عن أهلها، وهذا القول أقيس لما ذكرناه، ويقال للصبيّ السيّئ الغذاء محسوم، كأنّه قطع نماؤه لمّا حسم غذاؤه.

الجمهرة 2/ 155- الحسم :  استيصالك الشي‌ء قطعا، ثمّ كثر ذلك حتّى قالوا حسمت الداء، إذا كويته واستأصلته، وسمّي السيف حساما لأنّه يحسم الدم أي يسبقه فكأنّه قد كواه، والأيّام الحسوم الدائمة الشرّ والشؤم خاصّة.

لسا- الحسم :  القطع. الحسم :  المنع، وحسمه الشي‌ء يحسمه حسما :  منعه إيّاه، والمحسوم :  الّذي حسم رضاعه وغذاؤه، أي قطع. والحسوم :  الشؤم، وأيّام حسوم :  وصفت بالمصدر تقطع الخير أو تمنعه، وقد تضاف، والصفة أعلى. ثمّ قيل لكلّ شي‌ء توبع حاسم، وجمعه حسوم مثل شاهد وشهود. وقال الزّجاج :  الّذي توجبه اللغة في معنى قوله حُسُوماً أي تحسمهم حسوما أي تذهبهم وتفنيهم. وقال الأزهري :  وهذا كقوله- {فَقُطِعَ دَابِرُ الْقَوْمِ} [الأنعام  :  45].

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة :  هو القطع الّذي يستأصل المقطوع من أصله ومادّته، لا القطع المطلق.

وبهذا اللحاظ تستعمل في مورد قطع الدم بالكيّ، وفي طفل قطع رضاعه وغذاؤه، وفي السيف الحديد شديدا، ونظائرها.

{سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا} [الحاقة :  7].

الحسوم مصدر، ونصبه على أنّه مفعول لأجله- أي سخّرها عليهم ليحسمهم ويقطع دابرهم ويستأصلهم ويفني مادّة حياتهم. أو أنّه مفعول مطلق وفعله محذوف- أي سخّرها عليهم وحسمهم حسوما.

وأمّا التفاسير الاخر :  فبعيدة عن الحقيقة والتحقيق.

ولا يخفى لطف التعبير بها في هذا المورد.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .