أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-06-2015
13470
التاريخ: 31/10/2022
1481
التاريخ: 21-6-2022
1704
التاريخ: 10-1-2016
2565
|
مقا - فرث : اصيل يدلّ على شيء متفتّت ، يقال : فرث كبدها : فتّها. والفرث : ما في الكرش. ويقال على معنى الاستعارة : أفرث فلان أصحابه : إذا سعى بهم وألقاهم في بليّة.
صحا- الفرث : السرجين ما دام في الكرش ، والجمع فروث.
ابن السكّيت : فرثت للقوم جلّة أفرثها وأفرثها : إذا شققتها ثمّ نثرت ما فيها. وفرثت كبده أفرثها فرثا وفرّثتها تفريثا : إذا ضربته وهو حيّ ، فانفرثت كبده أي انتثرت. وأفرثت الكبد : إذا شققتها وألقيت ما فيها.
لسا- الفرث : السرجين ما دام في الكرش. ابن سيده : الفرث السرقين ، والفرث والفراثة : سرقين الكرش. وفرث الحبّ كبده وأفرثها وفرّثها : فتّتها. وانفرثَت كبده : انتثرت. وفي حديث امّ كلثوم عليها السلام قالت لأهل الكوفة : أ تدرون أيّ كبد فرثتم لرسول اللّٰه صلى الله عليه واله ؟ الفرث : تفتيت الكبد بالغمّ والأذى. وأفرث أصحابه : عرّضهم للسلطان أو كذّبهم عند قوم ليصغّرهم عندهم أو فضح سرّهم وامرأة فرث : تبزق وتخبث نفسها في أوّل حملها.
والتحقيق
أنّ التفتّت : الانكسار والانتشار. والكرش والكرش : لذي الخفّ والظلف وكلّ مجترّ بمنزلة المعدة للإنسان. والاجتزار : إعادة الغذاء من البطن للمضغ ثانية. السرجين والسرقين : معرّب سرگين. والجلّة : القفّة وهي الزنبيل يتّخذ من ورق النخل ونحوه. والبزق : هو اضطراب في المعدة في أوّل الحمل حتّى تكاد تتقيّأ.
وأمّا الأصل الواحد في المادّة : فهو انشقاق مع اختلال في نظم الشيء. ومن مصاديقه : الفرث في الكبد. والتفتّت في اجتماع الأصحاب. والاضطراب والاختلال في جهاز الهاضمة بحصول حالة التقيّؤ. والانكسار والتفتّت في الأكل حتّى يصير فرثا. وشقّ ظرف التمر وغيره ونثر محتواه.
وباعتبار مفهوم الأصل يطلق الفرث على سرجين الكرش ، حيث إنّه لم يتغيّر الأكلّ بالكليّة ، بل حصل له انكسار واختلال ويحتاج الى مضغ ثانويّ ، حتّى يقال له الروث. فالروث سرجين الفرس وكلّ ذي حافر ، فيقال راث أي تغوّط.
{ وَإِنَّ لَكُمْ فِي الْأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُسْقِيكُمْ مِمَّا فِي بُطُونِهِ مِنْ بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَبَنًا خَالِصًا سَائِغًا لِلشَّارِبِينَ} [النحل : 66] أي يخرج من البطن من بين حالة الفرث والدم ، فانّ الدم يتكوّن من الاكل بعد مضغه الكامل ، فاللبن إنّما يتحصّل من الفرث وقبل تكوّنه دما ، فهو أوّله فرث وآخره دم ، وفيما بينهما شراب خالص لذيذ مغذّى سائغ نافع مطلوب ، ليس فيه كراهة وقذارة لا مادّة ولا شكلا ولا لونا ولا رائحة.
_______________
- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ هـ .
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ هـ.
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|