المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16691 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
رعمسيس.
2024-07-07
مانيتون وتواريخ الأسرة التاسعة عشرة.
2024-07-07
بداية الأسرة التاسعة عشرة.
2024-07-07
بلاد خيتا في «خطابات» تل العمارنة.
2024-07-07
الأصناف التي يجب فيها الخمس
2024-07-07
واجبات الطواف
2024-07-07

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة جنف  
  
8037   11:31 صباحاً   التاريخ: 9-12-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 2 ص 142- 143
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21/12/2022 1494
التاريخ: 14-12-2015 18003
التاريخ: 28-1-2016 2227
التاريخ: 15/11/2022 1208

مقا- جنف : أصل واحد و هو الميل و الميل، يقال جنف إذا عدل و جار- {فَمَنْ خَافَ مِنْ مُوصٍ جَنَفًا } [البقرة : 182] ، و رجل أجنف إذا كان في خلقه ميل، و يقال لا يكون ذلك إلّا في الطول و الانحناء و يقال تجانف عن كذا إذا مال.

مصبا- جنف جنفا: من باب تعب، ظلم، و أجنف : مثله. و قوله -. { غَيْرَ مُتَجٰانِفٍ لِإِثْمٍ } - أي غير متمايل متعمّد.

أسا- جنف في الوصيّة و جنف علينا في الحكم. و رجل أجنف متزاور مائل في أحد شقّيه، و في خلقه جنف. و تجانف لكذا و تجانف عنه- {غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِإِثْمٍ} [المائدة : 3].

لسا- الجنف في الزور: دخول أحد شقّيه و انهضامه مع اعتدال الآخر.

و الجنف : الميل و الجور. و جنف عليه جنفا، و أجنف: مال عليه في الحكم و الخصومة و القول و غيرها.

و التحقيق

من موارد استعمال هذه المادّة، أنّ الأصل الواحد فيها: هو الميل إذا كان عن حقّ. كما أنّ الجمع كان الخروج و الميل عن سلطة من بيده أمره، و الجنح كان عبارة عن الميل إذا كان مع حركة و عمل.

{فَمَنْ خَافَ مِنْ مُوصٍ جَنَفًا أَوْ إِثْمًا فَأَصْلَحَ} [البقرة : 182].

أي خاف الميل و العدول عن الحقّ، و خوفه ناشئ عن الموصي من جهة إيصائه و خصوصيّات الوصيّة، في أيّ زمان خيف منه : فلا جناح في التبديل.

فتبديل موادّ الوصيّة جايز في صورة الخوف المتاخم بالعلم إذا خاف وقوع جنف أو إثم، فأصلح بينهم حتى يرتفع الخوف، أي بذلك المقدار.

{فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِإِثْمٍ} [المائدة : 3].

أي غير متمايل عن الحق و الحكم {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ } [المائدة: 3] بمنظور ارتكاب عصيان و العمل بإثم، و الصيغة تدلّ على قبول جانف، و هو للمداومة، أي أن لا يكون ذلك سببا للمداومة في العمل بالإثم.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .