المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

اسس تحديد مفهوم المدينة - الأساس التاريخي
7-1-2020
الصدقة
16/10/2022
كشف الذوبان للزيوت
8-6-2017
الوصايا العشر
14-11-2014
Hidehiko Yamabe
22-1-2018
يحيى بن سعيد بن هبة الله
14-08-2015


معنى كلمة فلن‌  
  
3282   09:55 صباحاً   التاريخ: 10-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 9 ، ص 154- 155.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-06-2015 9782
التاريخ: 21-10-2014 2650
التاريخ: 22-10-2014 2724
التاريخ: 1-8-2022 1726

مقا- فلن : كناية عن كلّ أحد ، ورخّمه أبو النجم - أمسك فلانا عن فل.

هذا في الناس ، فان كان في غيرهم قيل : ركبت الفلانة ، والفرس الفلان (أي مع اللام).

مصبا- فلان وفلانة بغير الف ولام : كناية عن الأناسي ، وبهما كناية عن البهائم ، فيقال ركبت الفلان ، وحلبت الفلانة.

فرهنگ تطبيقي- سرياني- فلان ، فلنيتا : فلان.

عبرى - (فلني)- فلان.

والتحقيق

أنّ هذه الكلمة مأخوذة من العبريّة والسريانيّة ، وتدلّ على شخص غير معيّن. وتلحقها التاء في التأنيث.

ولمّا كانت الكلمة موضوعة للدلالة على فرد غير معيّن من الناس ، فإذا أريد بها البهائم : عرّفت بالّلام ، فانّها نوع مشخّص.

{يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا (28) لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي} [الفرقان :  28 ، 29] التعبير به دون الرفيق وغيره : إشارة الى تحقيره ، والى انه لا يرضى برفاقته فعلا بل وبادّعاء كونه رفيقا.

وأشير الى نهاية التأثّر والتأسّف عن اتّخاذ رفاقته في الحياة الدنيا ، بقوله- يا ويلتى ، ليتني ، لقد أضلّني.

وهذا حال من اتّخذ في الدنيا خليلا يضلّه عن ذكر اللّٰه عزّ وجلّ والتوجّه اليه تعالى ، الى الدنيا وشهواتها.

___________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .