أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-12-2015
7124
التاريخ: 11-12-2015
1179
التاريخ: 11-12-2015
1857
التاريخ: 27-11-2015
1538
|
قوله تعالى : {فَلٰا تَجْعَلُوا لِلّٰهِ أَنْدٰاداً وأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ} [البقرة : 22] .
أي : تعلمون أن الأنداد التي تعبدونها من الأصنام وغيرها لا تضر ولا تنفع ولا تسمع ولا تبصر .
والمشركون لا يعتقدون أن الأصنام خلقت السماء والأرض من دون الله فالوصف لهم هاهنا بالعلم أنما هو لتأكيد الحجة عليهم ليكونوا أضيق عذراً .
ويقال : {وأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ} . أي : تعقلون أن من كان بهذه الصفة فقد استوفى شروط التكليف وضاق عذره في التخلف عن النظر وإصابة الحق كما قال : {إِنَّمٰا يَتَذَكَّرُ أُولُوا الْأَلْبٰابِ} [الرعد : 19] .
وقال مجاهد (1) : المراد بذلك اليهود والنصارى خاصة . ومعنى {وأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ} ، أي : إنكم تعلمون في التوراة والإنجيل أنه إله واحد.
شريح (2) بن هاني : إن أعرابيا قام يوم الجمل إلى أمير المؤمنين -عليه السلام- فسأله عن التوحيد فقال الناس : أما تراه في تقسم القلب ؟
فقال -عليه السلام- : دعوه فإن الذي يريد الأعرابي هو الذي نريده من القوم . ثم قال : يا أعرابي إن الكلام في : أن الله تعالى واحد على أربعة أقسام : فوجهان منها لا يجوزان على الله تعالى ووجهان يثبتان فيه .
فأما اللذان لا يجوزان عليه :
فقول القائل : واحد . يقصد به باب الأعداد فهذا ما لا يجوز عليه لأن ما لا ثاني له لا يدخل في باب الأعداد . أما ترى أنه كفر من قال : {ثٰالِثُ ثَلٰاثَةٍ} ؟
وقول القائل : هو واحدٌ من الناس . يريد به النوع من الجنس . فهذا ما لا يجوز لأنه تشبيه . وجل ربنا عن ذلك . وأما الوجهان اللذان يثبتان فيه :
فقول القائل : هو واحد ليس له في الأشياء شبه . كذلك ربنا .
وقول القائل : إنه عز وجل أحدي المعنى . يعني به : أنه لا ينقسم في وجود ولا عقل ولا وهم كذلك ربنا .
وقال متكلم : قولنا إنه واحد على أربعة أوجه :
الأول : واحد ليس بذي أبعاض ولا يجوز عليه الانقسامُ .
والثاني : واحد في استحقاق العبادة .
والثالث : واحد ليس له نظيرٌ .
والرابع : في الصفات النفسية .
وقال أمير المؤمنين (3) -عليه السلام- : وكل معدود بنفسه مخلوق وكل قائم بسواه معلولٌ .
_______________________________
1- جامع البيان 1 : 64 . أيضاً : مجمع البيان 1 : 60 . الدر المنثور 1 : 88- 89 .
2- التوحيد : 83-84 . معاني الأخبار : 5-6 .
3- نهج البلاغة ، بشرح محمد عبده 2 : 119 ، وفيه : " كلُ معروفٍ بنفسهِ مصنُوع " .
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|