المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
النقل البحري
2024-11-06
النظام الإقليمي العربي
2024-11-06
تربية الماشية في جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية
2024-11-06
تقييم الموارد المائية في الوطن العربي
2024-11-06
تقسيم الامطار في الوطن العربي
2024-11-06
تربية الماشية في الهند
2024-11-06

الجعارين، وأهميتها التاريخية.
2024-08-28
linear grammar
2023-10-05
كل المخلوقات عبيد لله تعالى
9-11-2014
وأد البنات
25-11-2014
[مكارم الاخلاق]
24-12-2015
Johann Benedict Listing
26-10-2016


علّة تسمية الهوى إلهاً  
  
5545   04:54 مساءاً   التاريخ: 26-11-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 341-342.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / هل تعلم /

قوله سبحانه : {أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلٰهَهُ هَوٰاهُ} [الجاثية : 23] .

إنما سمي (الهوى) إلها من حيث إن العاصي ، يتبع هواه ويرتكب ما يدعوه إليه .

وقال الحسنُ (1) : معناه اتخذ إلهه بهواهُ . لأن الله تعالى يُعرف بحجة العقل لا بالهوى .

وقال ابن عباس (2) : معناه أ فرأيت من اتخذ دينه بهواه لأنه يتخذه بلا بُرهان .

وقال ابن جبير (3) : كانوا يعبدون (العِزى) ، فإذا وجدوا ما هو أحسن منهُ ، طرحُوا الأول وعبدُوا الآخر.

________________
1- مجمع البيان 5 : 78 .
2- جامع البيان 25 : 150 . أيضاً : مجمع البيان 5 : 78 . الدر المنثور 7 : 426.
3- جامع البيان 25 : 150 . أيضاً مجمع البيان 5 : 78 . بلفظ مختلف . الدر المنثور 7 : 426 . الجامع لأحكام القرآن 16 : 167 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .