أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-12-2015
7933
التاريخ: 18-1-2016
16179
التاريخ: 24/11/2022
1542
التاريخ: 27-12-2021
1550
|
مقا- سرح : أصل مطّرد واحد ، وهو يدلّ على الانطلاق. يقال منه أمر سريح ، إذا لم يكن فيه تعويق ولا مطل ، ثمّ يحمل على هذا السراح وهو الطلاق ، يقال سرّحت المرأة. والسرح : الناقة السريعة. ومن الباب المنسرح وهو العريان الخارج من ثيابه. والسرح : المال السائم. والسارح : الراعي ، ويقال السارح : الرجل الّذي له السرح. وأمّا الشجرة العظيمة فهي السرحة ، ولعلّه أن يكون شاذّا عن هذا الأصل ، ويمكن أن يكون سرحة لانسراح أغصانها وذهابها في الجهات.
ومن الباب : السرحان ، الذئب ، لأنّه ينسرح في مطالبه.
مصبا- سرحت الإبل سرحا من باب نفع ، وسروحا أيضا : رعت بنفسها ، وسرحتها يتعدّى ولا يتعدّى ، وسرّحتها : مبالغة وتكثير ، ومنه قيل سرّحت المرأة إذا طلّقتها ، والاسم السراح. ويقال للمال الراعي سرح تسمية بالمصدر. وسرّحت الشعر تسريحا. والسرحان : الذئب والأسد ، والجمع سراحين. ويقال للفجر الكاذب سرحان على التشبيه.
جمهرة اللغة 2/ 132- والسرح : ضرب من الشجر ، ويقال بل كلّ شجرة طويلة سرحة. وأعطاه إعطاء سهلا سرحا. وقال قوم إذا سهلت ولادة المرأة قيل ولدته سرحا. وسرّحت المرأة رأسها تسريحا ، إذا خللت رأسها بالمشط ، والمشط يسمّى المسرح. وسرحت الماشية إذا غدوت بها الى المرعى ، وربّما قيل سرحت الماشية ، فيجعل الفعل لها ، وقالوا المال سارح ومراح. وسرّحت العبد إذا أعتقته ، لغة يمانيّة.
والسرحان : الذئب ، وأهل الحجاز يسمّون الأسد سرحانا.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو ما يقابل الإمساك ، فانّ الإمساك جعل شيء متمسّكا ومرتبطا ومتعلّقا (وابسته) ، وفي قباله الإسراح وهو جعل الشيء منطلقا غير متعلّق.
وهذا المعنى له مصاديق : كالانطلاق في المرأة بقطع تعلّقات الزوجّية ، والانطلاق في الشعر بالتسريح بالمشط وإخراجه عن التجعّد ، والانطلاق في الماشية والمال برفع المحدوديّة عنها حتّى يخرجن الى الرعي ، والانطلاق في العبد باعتاقه عن تعلّق الرّقيّة ، والانطلاق في الشجر بطول أغصانه والتوسّع والاسترسال فيه ، والانطلاق في الأمر برفع الحدود والشرائط المضيّقة حتّى يكون سهلا وفي سعة ، وهكذا الانطلاق عن قيد التلبّس ، والانطلاق عمّا يوجب البطء في الحركة.
فقيد رفع التعلّق : لا بدّ أن يلاحظ في كلّ من- الذهاب ، والسهولة ، والطول ، والخروج ، والرعي ، والعتق ، والانطلاق.
{فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ سَرِّحُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ} [البقرة : 231].
{الطَّلَاقُ مَرَّتَانِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ} [البقرة : 229].
فيخيّر المرء بين إبقاء التعلّق وحفظ المرابطة بينهما ، وبين قطع العلاقة والتخلية والاسترسال ، ولا بدّ أن يكون كلّ منهما بالمعروف : {وَلَا تُمْسِكُوهُنَّ ضِرَارًا لِتَعْتَدُوا} [البقرة : 231].
{فَتَعَالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ وَأُسَرِّحْكُنَّ سَرَاحًا جَمِيلًا} [الأحزاب : 28].... { فَمَتِّعُوهُنَّ وَسَرِّحُوهُنَّ سَرَاحًا جَمِيلًا} [الأحزاب : 49].
التمتيع : جعل شخص متمتّعا وإعطاؤه متاعا. فيقدّم التمتيع على التسريح
إذا اختير التسريح ، فاللازم حينئذ ترضية المطلّقة بالتمتيع ، ثمّ الطلاق والتسريح بأجمل طريق وأحسن برنامج ، حتّى يصدق الإحسان واللطف.
{وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ} [النحل : 6].
قلنا في- جمل : إنّه عبارة عمّا اجتمع فيه النضج والتناسب ، ومرجعه الى الكمال والبلوغ ، والإراحة والتسريح للأنعام إشارة الى ظهور النعمة وبدوّ رفاه وسعة عيش ، فله كمال ونضج وبلوغ في هذه الجهة.
ولمّا كان المقام في بيان الجمال : فيقدّم الإراحة على التسريح ، فانّ بالإراحة وهو الرجوع من المرعى الى المراح ، يقطع بتحقق الجمال.
___________________________
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ هـ .
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|