أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-4-2021
2086
التاريخ: 2024-07-06
713
التاريخ: 22-3-2016
2657
التاريخ: 11-10-2014
1593
|
قال تعالى: {وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الْآخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ} [المائدة: 27]
{وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ} قابيل وهابيل {بِالْحَقِّ } بالصدق {إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا} القربان ما يتقرب به إلى الله من ذبيحة أو غيرها فتقبل من أحدهما لأنه رضى بحكم الله وأخلص النية لله وعمد إلى أحسن ما عنده وهو هابيل ولم تقبل من الآخر لأنه سخط حكم الله ولم يخلص النية في قربانه وقصد إلى أخس ما عنده وهو قابيل {قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ} توعده [1] بالقتل لفرط حسده له على تقبل قربانه قال {قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ} يعني إنما أتيت من قبل نفسك بترك التقوى لا من قبلي قيل فيه إشارة إلى أن الحاسد ينبغي أن يرى حرمانه من تقصيره ويجتهد في تحصيل ما به صار المحسود محظوظا الا في إزالة حظه فان ذلك مما يضره ولا ينفعه وان الطاعة لا تقبل إلا من مؤمن متق .
[1] في الكلام حذف وتقدير أي قال الذي لم يتقبل منه للذي تقبل منه لأقتلنك فقال له لم تقتلني قال إنه تقبل قربانك ولم يتقبل قرباني قال له وما ذنبي إنما يتقبل الله من المتقين .
|
|
للتخلص من الإمساك.. فاكهة واحدة لها مفعول سحري
|
|
|
|
|
العلماء ينجحون لأول مرة في إنشاء حبل شوكي بشري وظيفي في المختبر
|
|
|
|
|
العتبة العباسية تعلن أسماء الفائزين بمسابقة ولادة السيدة فاطمة الزهراء (عليها السلام)
|
|
|