المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
ميعاد زراعة الجزر
2024-11-24
أثر التأثير الاسترجاعي على المناخ The Effects of Feedback on Climate
2024-11-24
عمليات الخدمة اللازمة للجزر
2024-11-24
العوامل الجوية المناسبة لزراعة الجزر
2024-11-24
الجزر Carrot (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-24
المناخ في مناطق أخرى
2024-11-24



شيعتنا يفرحون لأخوانهم ممن لم يلحقوا بهم  
  
192   10:22 صباحاً   التاريخ: 2024-11-13
المؤلف : الشيخ ماجد ناصر الزبيدي
الكتاب أو المصدر : التيسير في التفسير للقرآن برواية أهل البيت ( عليهم السلام )
الجزء والصفحة : ج1، ص422-423.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-12-2015 5190
التاريخ: 25-09-2014 5750
التاريخ: 30-11-2015 4798
التاريخ: 9-06-2015 5179

شيعتنا يفرحون لأخوانهم ممن لم يلحقوا بهم

قال تعالى : { وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ (169) فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِمْ مِنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ} [آل عمران : 169، 170].

 1 - قال أبو عبد اللّه عليه السّلام : « هم واللّه شيعتنا ، إذا دخلوا الجنّة واستقبلوا الكرامة من اللّه استبشروا بمن لم يلحقوا بهم من إخوانهم من المؤمنين في الدنيا » .

{أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ } وهو ردّ على من يبطل الثواب والعقاب بعد الموت « 1» .

2 - قال بريد العجليّ ، سألت أبا جعفر عليه السّلام عن قول اللّه عزّ وجلّ :

{وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِمْ مِنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ }.

قال : « هم واللّه شيعتنا حين صارت أرواحهم في الجنّة ، واستقبلوا الكرامة من اللّه عزّ وجلّ ، علموا واستيقنوا أنّهم كانوا على الحقّ وعلى دين اللّه جلّ ذكره ، فاستبشروا بمنح لم يلحقوا بهم من إخوانهم من خلفهم من المؤمنين أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ » « 2 ».

3 - قال أمير المؤمنين عليه السّلام لأبي بكر يوما : {وَلا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْواتاً بَلْ أَحْياءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ } وأشهد أنّ محمّدا رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم مات شهيدا ، واللّه ليأتينّك ، فأيقن إذا جاءك ، فإنّ الشيطان غير متخيّل به ، فأخذ عليّ عليه السّلام بيد أبي بكر فأراه النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وسلّم فقال عليه السّلام : « يا أبا بكر ، آمن بعليّ وبأحد عشر من ولده ، إنّهم مثلي إلّا النبوّة وتب إلى اللّه ممّا في يدك فإنّه لا حقّ لك فيه . قال : ثمّ ذهب فلم يره » « 3 » .

4 - قال أبو جعفر عليه السّلام : « أتى رجل رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم فقال : إنّي راغب نشيط في الجهاد في سبيل اللّه ، قال : فجاهد في سبيل اللّه ، فإنّك إن تقتل كنت حيّا عند اللّه ترزق ، وإن متّ فقد وقع أجرك على اللّه ، وإن رجعت خرجت من الذنوب إلى اللّه ، هذا تفسير وَلا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْواتاً » « 4 » .

____________

( 1 ) تفسير القمي : ج 1 ، ص 127 .

( 2 ) الكافي : ج 1 ، ص 156 ، ح 146 .

( 3 ) الكافي : ج 1 ، ص 448 ، ح 13 .

( 4 ) تفسير العيّاشي : ج 1 ، ص 206 ، ح 170 .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .