المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

الطاقة الكهربائية Electric power
20-4-2021
مدخن النحل Smoker
1-8-2020
الشاذ في القياس والاستعمال
26-5-2022
الأرض المناسبة لزراعة الباباظ
2023-08-27
أمراض الجرب البكتيري
31-1-2023
خطوات تطبيق المنهج التاريخي
8-3-2022


استخرج أفضل ما لدى الشكّاء  
  
124   12:45 صباحاً   التاريخ: 2024-10-14
المؤلف : د. ريك برنكمان، د. ريك كيرشنر
الكتاب أو المصدر : التعامل مع ذوي الطباع الصعبة
الجزء والصفحة : ص 93 ــ 95
القسم : الاسرة و المجتمع / التنمية البشرية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-9-2021 2002
التاريخ: 9-10-2021 1858
التاريخ: 11-9-2016 2000
التاريخ: 2024-07-26 435

على الرغم من أن بعض الشكوى قد تكون وسيلة علاجية للشكّاء. وبعضها قد يكون حتى مفيدا للمستمع، فإن الكثير من الشكوى هو ببساطة انغماس واستحواذ. وهذا هو تخصص الشكّاء. إن شكاوى الشكّاء عادة ما تكون بعيدة كل البعد عن التخلص من الضغط ونادرا ما تكون مفيدة. والشكّاء هو ابن عم اليائس، من حيث إن تصرفاته هي أيضاً تنبع من هدف إنجاز المهمة بشكل صحيح، ولكن على الرغم من أنه يشعر بأن الأمور يجب أن تسير على نحو مختلف، فإنه ليست لديه أي فكرة عن الكيفية التي ينبغي أن يحدث بها هذا. لذا فبدلاً من أن يقوم بعمل ما فإنه يلجأ للشكوى.

هدفك عند التعامل مع الشكّاء هو بناء حلف لحل المشكلات (وإذا لم يفلح هذا، فإن هدفك المعدل هو أن تجعله ينصرف!). أفضل شيء يمكنك القيام به مع الأشخاص الذين يشعرون بالعجز عندما يواجهون صعوبة ما. هو أن تضعف عجزهم عن طريق مساعدتهم على تحديد الحلول المحتملة وإليك خطة عمل من خمس خطوات للتعامل بنجاح مع الشكّاء.

أنصت للنقاط الرئيسية: الإنصات لشكوى الشكّاء هو على الأرجح آخر ما قد ترغب في القيام به، ولكنه خطوة أولى مهمة. بل قد يكون عليك أن تدون بعض الملحوظات أيضاً. هذا يثبت للشكّاء أنك تنصت إليه ويضمن لك تحديد الشكوى إذا حاول الشكّاء إعادة تدويرها.

قاطع الشكّاء وكن محدداً: خذ بزمام المحادثة واسأل أسئلة توضيحية لكي تعرف تفاصيل المشكلة بالتحديد. فإذا لم يكن الشكّاء الذي تتعامل معه قادراً على أن يكون محدداً، فاقترح عليه الذهاب لجمع المزيد من المعلومات.

حول التركيز نحو الحلول: حيث إن الشكّاء غالباً ما يشكو باستخدام تعميمات مبهمة غامضة، فإنه عادة لا ينظر للمشكلة لوقت كافٍ لأن يبدأ في التفكير في الحلول. وسؤاله عما يريده يمكن أن يوجه عقله في اتجاه جديد تماماً.

ارسم له صورة للمستقبل: عندما يشعر الناس بالعجز، يكون من المفيد أن تقدم لهم شيئاً مستقبلياً يتطلعون إليه. اعرض عليه ترتيب اجتماع له مع الشخص الذي يشكو منه أو ببساطة حدد وقتاً لمناقشة المشكلة بمزيد من التفصيل. وقد تجد من المفيد أن تقترح عليه العودة إليك ببعض الحلول المحتملة في إطار زمني محدد.

ضع خطاً فاصلاً: إذا لم تؤدِ الخطوات السابقة إلى إحداث تغيير حقيقي، فقد يكون من الضروري أن تضع خطاً فاصلاً. فإذا بدأ الشكّاء دائرة الشكاوى مرة أخرى، فقاطعه واجعله يصمت. وضح له أن التحدث عن المشكلات بدون التفكير في حلول لها ليس استغلالاً جيداً لوقتك ... أو لوقت أي شخص آخر بما في ذلك الشكّاء نفسه.

غير موقفك:

لا تتفق أو تختلف مع الشكّاء: إذا اتفقت معه، فإن هذا يشجعه ببساطة على الاستمرار في الشكوى. وإذا اختلفت معه، فإنه قد يشعر بالحاجة إلى تكرار مشكلاته مرة أخرى.

لا تحاول حل مشكلات الشكّاء: لن تستطيع حل مشكلاته نيابة عنه، ستكون بحاجة إلى مشاركته في حلها بكل تأكيد.

لا تسأل الشكّاء لماذا يشكو: فهو ببساطة لن يرى في هذا سوى دعوة لمعاودة الشكوى من البداية.

(الشكّاء يشعر بالعجز والضعف في عالم ظالم. معيار الشكّاء هو الكمال، وليس هناك شخص أو شيء يمكن أن يفي بهذا المعيار. ولكن الشخص اليائس يحب الصحبة، لذا فإنه يأتي إليك بمشكلاته. وإذا عرضت عليه بعض الحلول، فهذا يجعلك صحبة سيئة، وبالتالي تتزايد الشكوى). 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.