المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05



العمل بالعناوين التي تبناها صاحب الوسائل حول الزواج  
  
158   02:20 صباحاً   التاريخ: 2024-10-09
المؤلف : الشيخ توفيق حسن علوية
الكتاب أو المصدر : مائة نصيحة للزوج السعيد
الجزء والصفحة : ص384ــ390
القسم : الاسرة و المجتمع / الحياة الاسرية / الزوج و الزوجة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-7-2018 1659
التاريخ: 31-1-2023 1075
التاريخ: 20-11-2018 1961
التاريخ: 2023-03-13 1143

الزوج السعيد هو الذي يعمل بالعناوين التي وضعها صاحب موسوعة وسائل الشيعة إلى تحصيل مسائل الشريعة بخصوص الزواج وما يدور في
عالمه.
وللزوج أيضاً أن يقرأ الأحاديث المندرجة تحت كل عنوان لكي يستزيد علماً وعملاً، ولا يخفى بأن كل هذه الأحاديث إنما هي صادرة عن النبي وأهل بيته المعصومين عليهم الصلاة والسلام، أي من المنبع الصافي للإسلام كما يعبر أستاذنا أطال الله عمره الشريف، والعناوين في هذا المجال كثيرة ومنها:
1- استحباب الزواج.
2- كراهة العزوبة وترك التزويج.
3ـ استحباب حب النساء.
4ـ استحباب اختيار الزوجة التي لها عقل وأدب، أو له فيها هوى.
5- استحباب اختيار الزوجة الصالحة المطيعة الحافظة لنفسها ومال زوجها.
6ـ استحباب التزويج ولو عند الإحتياج والفقر.
7- كراهة ترك التزويج مخافة العيلة (أي الفقر).
8- استحباب السعي في التزويج والشفاعة فيه، وعدم جواز السعي في التفريق بين الزوجين والإفساد بينهما.
9ـ استحباب اختيار الزوجة الكريمة الأصل، المحمودة الصفات، وتزويج الأكفاء والتزويج فيهم.
10- استحباب تزويج المرأة لدينها وصلاحها ولله ولصلة الرحم، وكراهة تزويجها لمالها أو جمالها أو للفخر والرياء.
11ـ استحباب اختيار الولود للتزويج.
12- استحباب اختيار البكر للتزويج.
13ـ استحباب تزويج المرأة الطيبة الريح.
14ـ استحباب اختيار السمراء.
15- استحباب تزويج البيضاء والزرقاء.
16ـ استحباب تزويج الجميلة الضحوك الحسناء الوجه الطويلة الشعر.
17- استحباب تعجيل تزويج البنت عند بلوغها وتحصينها بالزواج.
18ـ المؤمن كفؤ المؤمنة فيتزوج امرأة أعلى منه نسباً وحسباً وشرفاً.
19ـ يجوز للرجل الشريف الجليل القدر أن يتزوج امرأة دونه حسباً ونسباً وشرفاً.
20ـ يستحب للمرأة وأهلها اختيار الزوج الذي يرضى خلقه ودينه وأمانته، ويكون عفيفاً صاحب يسار، وعدم جواز رده إذا خطب.
21- كراهة تزويج شارب الخمر.
22- كراهة تزويج سيء الخُلق والمخنث.
23- كراهة تزويج الحمقاء.
24- كراهة تزويج المجنونة.
25ـ استحباب التزويج وزفاف العرائس ليلاً، والتكبير عند الزفاف وركوب العروس (أي حينما تركب وسيلة النقل).
26- كراهة التزويج في ساعة حارة وعدم تحريمه.
27- كراهة الدخول ليلة الأربعاء.
28- استحباب الإطعام عند التزويج يوماً أو يومين وكراهة ما زاد.
29ـ استحباب إتيان الزوجة لمن نظر إلى أجنبية فأعجبته فإن لم يكن له أهل صلى ركعتين ورفع نظره إلى السماء وسأل الله من فضله.
30- كراهة الرهبانية وترك الباه.
31- استحباب إتيان الزوجة عند ميلها إلى ذلك.
32- كراهة الجماع في مكان لا يوجد فيه الماء للغسل إلا لضرورة، وعدم تحريمه وإن كان الباعث مجرد اللذة.
33ـ استحباب تخفيف مؤنة التزويج وتقليل المهر وكراهة تكثيره.
34ـ استحباب صلاة ركعتين لمن أراد التزويج والدعاء بالمأثور عند ذلك.
35ـ استحباب الدخول على طهر وصلاة ركعتين والدعاء بالمأثور.
36ـ استحباب المكث واللبث وترك التعجيل عند الجماع.
37- استحباب ملاعبة الزوجة ومداعبتها.
38ـ جواز الجماع عارياً على كراهية، وفي الحمام، وفي الماء.
39 ـ جواز النظر إلى جميع بدن الزوجة حتى الفرج في حال الجماع على كراهية فيها.
40- كراهة الكلام عند الجماع بغير ذكر الله والدعاء.
41ـ كراهة جماع المرأة والجارية وفي البيت صبي أو صبية ترى وتسمع أو خادم، واستحباب زيادة التستر بالجماع.
42ـ تأكد استحباب التسمية والاستعاذة وطلب الولد الصالح السوي والدعاء بالمأثور عند الجماع.
43 ـ كراهة الجماع مستقبل القبلة ومستدبرها.
44ـ تحريم ترك وطء الزوجة الشابة أكثر من أربعة أشهر.
45- كراهة الجماع ومعه خاتم فيه ذكر الله أو شيء من القرآن.
46ـ وجوب الغيرة على الرجال.
47ـ يجب على المرأة حسن العشرة مع زوجها.
48ـ يحرم على كل من الزوجين أن يؤذي الآخر بغير حق.
49ـ كراهة ترك المرأة التزويج.
50- كراهة ترك المرأة الحلي والخضاب وإن كانت مسنة، وإن كان زوجها أعمى.
51ـ استحباب إكرام الزوجة وترك ضربها.
52- استحباب الإحسان إلى الزوجة والعفو عن ذنبها.
53ـ كراهة مشي المرأة وسط الطريق، واستحباب مشيها إلى جانب الحائط.
54ـ جواز وصل شعر المرأة بصوف أو بشعر نفسها، وكراهة شعر غيرها، وأنه يجوز لها كل ما تزينت به لزوجها.
55- تحريم النظر إلى النساء الأجانب وشعورهن.
56ـ تحريم التزام الرجل الأجنبية ولمسها ومصافحتها.
57ـ عدم جواز النظر إلى شعر أختِ الزوجة وأنها هي والغريبة سواء.
58- كراهة النظر في أدبار النساء الأجانب من وراء الثياب.
59- عدم جواز التغاير في غير محله وتركه عند ظهور العيب.
60ـ يستحب لمن لم يقدر على التزويج توفير الشعر وكثرة الصوم.
61ـ استحباب التنظيف والزينة للرجال والنساء.
62ـ استحباب التهيئة بالتزويج.
63ـ يحرم على المرأة أن تسحر زوجها ولو بجلب المحبة إليه.
64ـ استحباب خلع خف العروس إذا دخلت، وغسل رجليها وصب الماء من باب الدار إلى أقصاها.
65- كراهة جماع الزوجة بشهوة امرأة الغير، وتحريم قراءة الجنب العزائم، وكراهة تمسح الرجل والمرأة بخرقة واحدة والجماع من قيام، وجماع الحامل بغير وضوء.
66 - كراهة الغشيان على الإمتلاء.
67 ـ تحريم الزنا على المرأة محصنة كانت أو غير محصنة.
68- كراهة حديث النفس بالزنا.
69ـ وجوب التوبة من الزنا...
70ـ تحريم مقدمات الزنا كالجلوس بين الرجلين والإلتزام والملامسة والتقبيل والنظر.
71ـ تحريم القيادة (أي الذي يوفق بين اثنين لأجل الزنا) رجلاً أم امرأة.
72 ـ تحريم الإستمناء.
73ـ وجوب العفة والورع عن المحرمات وحفظ الفرج.
74- كراهة تزويج الزانية والزاني إذا كانا مشهورين بالزنا إلا بعد التوبة.
75ـ تحريم الجمع بين الأختين في التزويج نسباً ورضاعاً دائماً ومتعة.
76ـ يجزي في المهر أقل ما يتراضيان عليه وأنه لا حد له في القلة. ولا في الكثرة في الدائم والمتعة.
77- استحباب قلة المهر وكراهة كثرته.
78ـ لا يجوز للرجل أن يأكل مهر ابنته.
79- عدم جواز هبة المرأة نفسها للرجل بغير مهر.
80- استحباب تصدق الزوجة على زوجها بمهرها وغيره قبل الدخول وبعده.
81ـ أن من طلق امرأته قبل الدخول كان لها نصف المهر.
82- استحباب الإستيلاد وتكثير الأولاد.
83- استحباب طلب البنات وأكرامهن.
84- استحباب زيادة الرقة على البنات والشفقة عليهن أكثر من الصبيان.
85ـ تحريم تمني موت البنات.
86ـ وجوب نفقة الزوجة الدائمة بقدر كفايتها من المطعوم والملبوس والمسكن.
87- استحباب شراء التحف للعيال والإبتداء بالإناث.
88- استحباب القناعة بالقليل والاستغناء به عن الناس.
89- استحباب الرضا بالكفاف.
90- استحباب صلة الأرحام.
91- استحباب التوسعة على العيال.
92- وجوب كفاية العيال.
93- استحباب الجود والسخاء.
94- استحباب الإنفاق وكراهة الإمساك.
95ـ تحريم البخل والشح بالواجبات.
96ـ استحباب الإقتصاد في النفقة.
97- عدم جواز السرف والتقتير.
98- استحباب صيانة العرض بالمال.
99ـ استحباب الصبر لمن رأى الفاكهة ونحوها في السوق وشق عليه شراؤها.
100- عدم جواز جمع المال وترك الإنفاق منه.
101ـ ليس فيما أصلح البدن إسراف.
فهذه مائة وواحد عنوان أخذناها من (وسائل الشيعة)، على نحو الانتقاء والحمد لله رب العالمين. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.