المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


كم يبلغ حجم بنكرياسك؟  
  
120   10:29 صباحاً   التاريخ: 2024-09-28
المؤلف : البروفيسور روي تايلور
الكتاب أو المصدر : حياة بلا داء السكّري
الجزء والصفحة : ص 63 ــ 65
القسم : الاسرة و المجتمع / التربية والتعليم / التربية الصحية والبدنية والجنسية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-4-2016 48230
التاريخ: 25-7-2016 1663
التاريخ: 2024-10-12 182
التاريخ: 2024-10-05 135

في أحد الأيام في العام 2014، ممسكًا بزوج من الصور، اندفع واحد من أعضاء فريقي في معهد الأبحاث في نيوكاسل بحماسة إلى مكتبي. كان الدكتور مافين ماكولي قد أمضى سنتين يقيس حجم البنكرياس في أناس مصابين بالسكّري من النوع الثاني. كان صراعًا بالفعل. ولكنه الآن كان قد بدأ في قياس حجم البنكرياس في أناس لا يعانون من السكري، ولم يستطع فقط أن يصدق ما رأته عيناه. ها هو، واضح بلمحة واحدة. مقارنة بالبنكرياسات الصغيرة المثلّمة في مرضى السكري من النوع الثاني التي تصارع معها مافين لفترة طويلة (وافترض أنها طبيعية الحجم والشكل)، كان لديه هنا بنكرياس ذو حجم أميري؛ ومن ثم أخر ممتلئ على نحوٍ جميل.

لحظات وجدتها في العلم نادرة الحدوث ولكنها جديرة بالاستمتاع بها! يقال غالبا أن البحث الطبي عبارة عن 99% جهد و1% إلهام، ولكن يمكننا أن نضيف أنه أيضا 99.9% عناء و0.1% حماسة هائلة. يُظهر الشكل 3.9 بنكرياسَين من شخصين من نفس الجنس والعمر والوزن، ولكن أحدهما فقط يعاني من السكري من النوع الثاني تظهر هاتان الصورتان بالضبط الشيء الذي كان مارفين متحمسا جدا بشأنه. لا يتطلب الأمر خبيرا لرؤية الفرق.

صورة ثلاثية الأبعاد للبنكرياس البشري مشتقة من صور الرنين المغناطيسي. البنكرياس العلوي من شخص لديه تحكم طبيعي بالغلوكوز، والبنكرياس السفلي من شخص مصاب بالسكري من النوع الثاني.

هذا الاكتشاف بأن حجم البنكرياس في الناس المصابين بالسكري من النوع الثاني يبلغ فقط ثلثي حجم البنكرياس في الناس غير المصابين بالسكّري والذين هم من نفس جنس وعمر ووزن أولئك جعلنا تنطلق بسرعة إلى المكتبة لنستطلع إن كان علماء آخرون قد لاحظوا الأمر نفسه. قلَةً منهم لاحظوا بالفعل، ولكن بسبب العدد الهائل من الأبحاث العلمية التي تنشر كل سنة، تكون المعلومات الهامة متوفرة أحيانًا ولكن ليست ملاحظة على نطاق واسع. إذا ميز العلماء مفاهيم جديدة خلال مسيرتهم وكتبوها في مقالات موجزة، فقد تصبح هذه مناقشة على نطاق واسع وفي النهاية يتم دمجها في الكتب المقررة، ولكن في وقت كتابة هذا الكتاب، كانت قلة بالفعل من اختصاصيي السكري يعرفون أن البنكرياس لشخص مصاب بالسكري من النوع الثاني صغير الحجم.

ما الذي عناه كون البنكرياس أصغر حجمًا في الناس المصابين بالسكري من النوع الثاني؟ كان هناك احتمالان. يحتمل، كما خمّنا، أن الناس الذين هم أكثر عرضة للإصابة بالسكّري من النوع الثاني قد ولِدوا ببنكرياسات صغيرة نوعا ما. من جهة أخرى، ربما يكون شيء ما قد سبب انكماش البنكرياس نتيجة للسكري نفسه؟ كان علينا أن نستكشف.

قراءة سريعة

ـ تدور الحياة حول إمداد الدماغ بالغلوكوز

ـ هذا الإمداد الثابت يأتي بشكل رئيسي من الكبد

ـ ينظم الإنسولين إطلاق الغلوكوز من الكبد لإبقاء غلوكوز الدم ثابتا

ـ يتحكم الإنسولين أيضا بمكان تخزين الكربوهيدرات من وجبة طعام

ـ يتفاوت الناس في مدى حساسية عضلاتهم للإنسولين.

ـ تؤدي مقاومة الإنسولين في العضلات إلى تحويل الغلوكوز إلى دهن

ـ خلال نقص الطعام، تصنع الكيتونات للتعويض عن نقص الغلوكوز. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.