المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

اعادة الردم - الاعمال المدنية في مشاريع المرافق العامة
2023-09-13
عصمة يونس (عليه السلام) وذهابه مغضباً
29-09-2015
تأثيرات الام
10-1-2016
الوصف النباتي لعباد الشمس
1-3-2017
ANGULAR MASS OR MOMENT OF INERTIA
30-11-2020
مراحل حياة الإنسان السبع
8-10-2014


معنى كُتبَ  
  
374   03:48 مساءً   التاريخ: 2024-09-02
المؤلف : مركز نون للتأليف والترجمة
الكتاب أو المصدر : هدى القرآن
الجزء والصفحة : ص163-164
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8/9/2022 1560
التاريخ: 9-12-2015 6825
التاريخ: 1-2-2016 2800
التاريخ: 15-12-2015 2564

قال تعالى:{فِيهَا كُتُبٌ قَيِّمَةٌ } [البينة: 3]

الكتب جمع كتاب، ومعناه: المكتوب. ويُطلق على اللوح، والقرطاس، ونحوهما المنقوشة فيها الألفاظ، وعلى الألفاظ نفسها التي تحكي عنها النقوش، وربّما يُطلَق على المعاني، بما أنّها محكيّة بالألفاظ، ويُطلَق - أيضاً - على الحكم والقضاء، يقال: كتب عليه كذا، أي قضى أن يفعل كذا، قال تعالى: {كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ}[1]، وقال: {كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ}[2]. والظاهر: أنّ المراد بالكتب التي في الصحف، الأحكام والقضايا الإلهيّة المتعلّقة بالاعتقاد والعمل، ومن الدليل عليه: توصيفها بالقيامة، فإنّها من القيام بالشيء، بمعنى حفظه، ومراعاة مصلحته، وضمان سعادته، قال تعالى: {أَمَرَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ  ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ}[3]، ومعلوم أنّ الصحف السماويّة، إنّما تقوم بأمر المجتمع الإنسانيّ وتحفظ مصلحته، بما فيها من الأحكام والقضايا المتعلّقة بالاعتقاد والعمل[4].

 


[1] سورة البقرة، الآية 183.

[2] سورة البقرة، الآية 216.

[3] سورة يوسف، الآية 40.

[4] انظر: الطباطبائي، الميزان في تفسير القرآن، م.س، ج20، ص337-338.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .