المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6251 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

بهاء الدين السبكي
27-1-2016
الأوليات Protists
15-10-2019
الشِرْكُ في العِبادة
30-3-2017
Freeze drying
17-4-2016
The early and late modern period
2024-02-16
آية الولاية دليل على الامامة .
10-12-2015


آداب اللباس  
  
313   02:29 صباحاً   التاريخ: 2024-08-31
المؤلف : مركز نون للتأليف والترجمة
الكتاب أو المصدر : مظهر المؤمن
الجزء والصفحة : ص35-38
القسم : الاخلاق و الادعية / آداب / اداب عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 27-5-2020 2093
التاريخ: 24-3-2020 1975
التاريخ: 2023-03-30 1202
التاريخ: 6-6-2020 2641

هنالك بعض الآداب الّتي وردت في الرِّوايات تتعلّق بمسألة اللباس، ومن هذه الآداب:

الدعاء عند اللّبس:

فإنّ الدعاء عند لبس الثوب الجديد يُعتبر استفتاحًا له بذكر الله تعالى، وتذكيرًا بالآخرة بعد الانتباه لأمور الدنيا، فالدعاء عند لبس الثوب الجديد هو طريقة لربط الإنسان بشكل دائم بالله سبحانه، حتّى لا تسيطر الدنيا على قلبه، ومن الأدعية الّتي وردت في الرِّوايات الشريفة:

عن أمير المؤمنين (عليه السلام) أنّه وقف على خيّاط بالكوفة فاشترى منه قميصًا بثلاثة دراهم فلبسه، فقال: "الحمدُ للهِ الّذي سترَ عورَتي، وكساني الرياشَ، ثمَّ قالَ: هكذا  كانَ رسولُ اللهِ (صلى الله عليه وآله وسلم) يقولُ إذا لبسَ قميصاً"[1].

- وفي رواية معاوية بن عمار رحمه الله قال: قال أبو عبد الله (عليه السلام) في ثوب يلبسه: "اللهمَّ اجعلْه ثوبَ يُمنٍ وبركةٍ، اللهمَّ ارزقْني فيهِ شُكرَ نِعمَتِك وحُسْنَ عبادَتِك والعملَ بطاعَتِك، الحمدُ للهِ الّذي رزقَني ما أستُر بهِ عورَتي وأتجمَّلُ بهِ في الناسِ"[2].

- وفي رواية عن الإمام الصادقِ (عليه السلام) قال: من قطع ثوبًا جديدًا وقرأ "إنَّا أنزلناهُ في ليلةِ القدرِ" ستًّا وثلاثينَ مرّةً، فإذا بلغَ "تنزَّلُ الملائكةُ" قال: "تنزّل الملائكة" ثمّ أخذ شيئًا من الماء ورشَّ بعضه على الثوب رشًّا خفيفًا، ثمّ صلّى فيه ركعتين ودعا ربَّه عزَّ وجلَّ وقال في دعائه: "الحمدُ للهِ الّذي رزقَني ما أتجمَّلُ بِهِ في الناسِ وأُواري به عورَتي وأصلّي فيه لرَبّي" وحمدَ اللهَ، لمْ يزلْ في سَعةٍ حتّى يَبْلى ذلكَ الثوبُ"[3].

 

لبس ثياب القطن:

ففي الرواية أنّ لباس القطن هو لباس أهل البيت عليهم السلام، فعن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): "اِلْبِسوا ثيابَ القطن فإنَّهُ لباسُ رسولِ اللهِ (صلى الله عليه وآله وسلم) وهُوَ لباسُنا"[4].

 

لبس الثوب الأبيض:

فعن الإمام الباقر (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): "ليسَ من ثيابِكُم شيءٌ أحسنُ منَ البياضِ فالبسوهُ وكفِّنوا فيه موتاكُم"[5].

 

طيُّ الثياب:

فقد أكّدت الروايات على أهمّيّة الحفاظ على الثوب من خلال عدم ابتذاله واستعماله في الأمور الّتي تتسبّب بإتلافه أو رميه بدون ترتيب، بل أكّدت على ضرورة طيّه، ففي الرواية عن الإمام الباقر (عليه السلام): "طيُّ الثيابِ راحتُها وهوَ أبقى لَها"[6].

وفي رواية أخرى عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: "أدنى الإسرافِ هُراقةُ فضلِ الإناءِ، وابتذالُ ثوبِ الصونِ وإلقاءُ النوى"[7].

 

غسل الثياب:

فإنّ الثوب النظيف يرفع من قدر الإنسان في عين الآخرين، فيحترمونه ويقدّرون اهتمامه بالنظافة والترتيب، ففي الرواية عن الإمام الباقر (عليه السلام) قال: "الثوبُ النقِيُّ يكبتُ العدوَّ"[8].

وفي رواية أخرى عن النبيّ الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم): "مَنِ اتَّخذَ ثوبًا فليُنظِّفْهُ"[9].

فهذه جملة من آداب اللباس.


[1]  بحار الأنوار، العلامة المجلسي، ج67، ص319.

[2] مكارم الأخلاق، الشيخ الطبرسي، ص99.

[3]  م.ن.

[4] سنن النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم، السيد الطباطبائي، ص176.

[5] مكارم الأخلاق، الشيخ الطبرسي، ص104.

[6] م.ن، ص103.

[7] مكارم الأخلاق، الشيخ الطبرسي، ص103.

[8]  م.ن.

[9] م.ن.




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.