المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
زكاة الغلات
2024-11-05
تربية أنواع ماشية اللحم
2024-11-05
زكاة الذهب والفضة
2024-11-05
ماشية اللحم في الولايات المتحدة الأمريكية
2024-11-05
أوجه الاستعانة بالخبير
2024-11-05
زكاة البقر
2024-11-05

الفضل بن إسماعيل التميمي أبو عامر الجُرجَاني
22-06-2015
تحقيق في نسبة بيتين
2024-01-07
Fubini Theorem
20-8-2018
استقبال الكتاكيت وتحضينها
18-4-2016
غاية النقد الأدبي ووظيفته
14-08-2015
تمايز الأعدام وحكمها
1-07-2015


معنى قوله {يٰا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا آمِنُوا ....}  
  
2943   06:36 مساءاً   التاريخ: 15-11-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 429-430.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015 15710
التاريخ: 4-06-2015 5825
التاريخ: 17-12-2015 4696
التاريخ: 25/12/2022 1684

قوله سبحانه : {يٰا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا آمِنُوا بِاللّٰهِ ورَسُولِهِ} [النساء : 136] .

أي : الذين آمنوا باللسان ظاهراً آمنوا بالجنان باطناً .

قال مجاهد (1) ، وابن زيد (2) : يعني بذلك أهل النفاق . إنهم آمنوا ثم ارتدوا ثم آمنوا ثم ارتدوا ثم ازدادوا كفراً على كفرهم .

وقال قتادة (3) : عنى بذلك {الَّذِينَ آمَنُوا} بموسى {ثُمَّ كَفَرُوا} به بأن عبدوا العجل {ثُمَّ آمَنُوا} يعني النصارى آمنوا بعيسى ، {ثُمَّ كَفَرُوا} به {ثُمَّ ازْدٰادُوا كُفْراً} بنبوة محمد - صلى الله عليه وآله - .

والأول ، أقوى . ويكون خطاباً للمنافقينَ .

وقال الجبائي (4) ، والبلخي ، والزجاج (5) : الخطاب لجميع المؤمنين أمرهم الله تعالى بأن يؤمنوا به في المستقبل بأن يستديموا الإيمان ولا ينتقلوا عنه لأن الإيمان الذي هو التصديق لا يبقى وإنما يستمر بأن يجدده الإنسان حالا بعد حال وهذا وجه جيد.

ومنها‌ قوله سبحانه : {إِنَّ الَّذِينَ ارْتَدُّوا عَلىٰ أَدْبٰارِهِمْ مِنْ بَعْدِ مٰا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْهُدَى} [محمد : 25] . ليس فيها ما يدل على أن المؤمن على الحقيقة يجوز أن يكفر لأنه لا يمتنع أن يكون المرادُ : من رجع عن إظهار الإيمان بعد وضوح الأمر فيه وقيام الحجة عليه بالصحة.

_________________

1- الدر المنثور 2 : 717 .

2- نفس المصدر .

3- مجمع البيان 2 : 125  . الدر المنثور 2 : 716 .

4- مجمع البيان 2 : 125 .

5- معاني القرآن وإعرابه 2 : 129-130 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .