أقرأ أيضاً
التاريخ: 11/9/2022
1312
التاريخ: 10-1-2016
18143
التاريخ: 25-11-2014
2424
التاريخ: 4-06-2015
4545
|
مقا- ثمّ : أصل واحد وهو اجتماع في لين ، يقال : ثممت الشيء ثمّا : إذا جمعته. وأكثر ما يستعمل في الحشيش ، ويقال للقبضة من الحشيش الثمّة. وثمّت الشاة النبت بفيها : قلعته.
صحا- الثمام : نبت ضعيف له خوص (ورق) ، وثممت الشيء أثمّه ثمّا ، إذا أصلحته ورممته بالثمام ، وثممت اموري إذا أصلحتها ورممتها. وثممت الشيء : جمعته ، وهو يثمّه ويقمّه : يكنسه ويجمع الجيّد والرديّ. وثمّ : حرف يدلّ على الترتيب والتراخي ، وربما أدخلوا عليها التاء ، وثمّ بمعنى هناك ، وهو للتبعيد بمنزلة هنا للقريب.
أسا- كنّا أهل ثمّه ورمّه أي أهل إصلاح شأنه والاهتمام بأمره. ثمّ الشيء يثمّه ورمّه يرمّه إذا جمعه وأصلحه.
لسا- وثمّ بفتح الثاء : إشارة الى المكان- وإذا رأيت ثمّ رأيت نعيما ، والعامل في ثمّ معنى رأيت. قال أبو اسحق : ثمّ في الكلام إشارة بمنزلة هناك زيد ، وهو المكان البعيد منك ، ومنعت الاعراب لإبهامها ، وبقيت على الفتح لإلتقاء الساكنين ، وثمّة أيضا بمعنى ثمّ. وثمّ حرف عطف يدلّ على الترتيب والتراخي.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الجمع بقيد الإصلاح ، أي الجمع في مورد يحتاج الى الإصلاح ورفع الخلاف والفصل.
ولا يخفى التناسب بين هذه الكلمات ، فانّ في العطف معنى الجمع ، وكذا في الإشارة الى بعيد من المكان ، فيقرّبه ويجمع بينه وبين ذلك المكان البعيد. وأمّا التراخي : فانّه من لوازم الإصلاح ، فانّ مرجع الإصلاح الى رفع المبعّدات والموانع والفواصل.
ففي كلّ مورد تستعمل فيه كلمة ثمّ أو ثمّ : لا تخلو عن الدلالة على الخصوصيّتين : خصوصيّة مفهوم الجمع وخصوصيّة مفهوم رفع البعد والفصل ، فان كان هذا التقريب بالإشارة وهي معنى اسميّ : فلفظها ثمّ بالفتح وهو اسم. وإن كان بالعطف وهو معنى حرفيّ : فهو حرف.
{فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ } [البقرة : 115].
فوجهه عزّ وجلّ متجلّي فيها وظاهر عزيز قريب لا يحجبه شيء ولا يمنعه صارف.
{ وَأَزْلَفْنَا ثَمَّ الْآخَرِينَ } [الشعراء : 64].
مجتمعين ومتقاربين فيها.
{وَإِذَا رَأَيْتَ ثَمَّ رَأَيْتَ نَعِيمًا } [الإنسان : 20].
أي هناك قريبة ومتجمّعة بلا حجاب.
فهذه الكلمات تدلّ على ظهور تلك الأمور متجمّعة ومتقاربة.
___________________
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ هـ.
- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ هـ .
-أسا = أساس البلاغة للزمخشري ، طبع مصر، . ١٩٦ م .
-لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|