المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الفرعون رعمسيس الثامن
2024-11-28
رعمسيس السابع
2024-11-28
: نسيآمون الكاهن الأكبر «لآمون» في «الكرنك»
2024-11-28
الكاهن الأكبر (لآمون) في عهد رعمسيس السادس (الكاهن مري باستت)
2024-11-28
مقبرة (رعمسيس السادس)
2024-11-28
حصاد البطاطس
2024-11-28



{ادعو الى الله على بصيرة}  
  
486   01:05 صباحاً   التاريخ: 2024-07-20
المؤلف : السيد محمد الحائري – تحقيق: د. عادل الشاطي
الكتاب أو المصدر : النبأ العظيم في تفسير القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1، ص503
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / قصص الأنبياء / قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-07-13 471
التاريخ: 11-10-2014 1292
التاريخ: 2023-03-29 1173
التاريخ: 31-12-2022 1514

{ قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ} [يوسف: 108]  

قَولُهُ تعَالَى: {أَدْعُوا إِلَى اللَّـهِ عَلى‏ بَصِيرَةٍ} أَي: يَقِينٍ وَمَعرِفَةٍ، وَحُجَّةٍ قَاطِعَةٍ، لَا عَلَى وَجهِ التَّقلِيدِ وَالظَّنِّ [1].

{أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَني}  {أَنَا} تَأکِيدٌ لِلضَمِيرِ المُستَکِّنِ في: {أَدْعُوا} وَ: {مَنِ اتَّبَعَنِي} عَطفٌ عَلَيهِ؛ أَي: أَدعُوا إِلَيهَا أَنَا، وَيَدعُوا إِلَيهَا مَن اتَّبَعَنِي وَآمَنَ بِي، وَيَجوزُ أَن يَتُمَّ الکَلَامَ عِندَ قَولِه: {أَدْعُوا إِلَى اللَّـهِ} ثُمَّ ابتَدَأ وَقَالَ: {عَلَى‏ بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي}  لأَنَّهُم کَانُوا عَلَى أَحسَنِ طَرِيقَةٍ [2].

 


[1] بحار الأنوار، المجلسي: 18/160.

[2] جوامع الجامع، الطبرسي: 2/244




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .