المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

Quarter
29-10-2019
حكايات في البديهة والارتجال
19/12/2022
Algaenan
25-4-2017
هل علاقاتكم طيبة مع الجيران؟ هل هناك تعاون وتفاهم بينكم وبين جيرانكم؟
16-2-2022
الحيض وأحكامه
26-8-2017
تنبيهات مسألة دوران الأمر بين المتباينين(الاضطرار إلى بعض الأطراف)
4-9-2016


الإسراع في طلب المعاصي  
  
447   11:07 صباحاً   التاريخ: 2024-07-08
المؤلف : السيد محمد الحائري – تحقيق: د. عادل الشاطي
الكتاب أو المصدر : النبأ العظيم في تفسير القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1، ص448
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / قصص الأنبياء / قصة النبي لوط وقومه /

{وَجَاءَهُ قَوْمُهُ يُهْرَعُونَ إِلَيْهِ وَمِنْ قَبْلُ كَانُوا يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ قَالَ يَاقَوْمِ هَؤُلَاءِ بَنَاتِي هُنَّ أَطْهَرُ لَكُمْ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَلَا تُخْزُونِ فِي ضَيْفِي أَلَيْسَ مِنْكُمْ رَجُلٌ رَشِيدٌ } [هود: 78]

الإِهرَاعُ: الإِسرَاعُ في الـمَشي [1] وَمِنهُ قَولُهُ تعَالَى: {وَجاءَهُ قَوْمُهُ يُهْرَعُونَ إِلَيْهِ} أَي: یُسرِعُونَ إِلَیهِ، کَأَنَّهُم یُدفَعُونَ دَفعَاً لِطَلَبِ الفَاحِشَةِ مِن أَضیَافِ لُوطٍ [2].

یُقَالُ: (مَن أَلقَى جِلبَابَ الحَیَاءِ فَلَا غِيبَةَ لَهُ) فِیهِ تَعرِيضٌ [3].

الخِزَایَةُ: الحَیَاءُ، وَقَولُهُ تعَالَى: {فَاتَّقُوا اللَّـهَ وَلا تُخْزُونِ} أَي: مِنَ الخِزيِّ؛ أَي: تُخجِلُونِي في حَقِّ أَضیَافِي، فَإِنَّ اختِزَاءُ ضَیفُ الرَّجُلِ إِخزَاؤه [4].

 


[1]  تفسير الرازي: 26/143.

[2]  غريب القرآن، الطريحي: 377.

[3]  جوامع الجامع، الطبرسي: 2/768 وهو حديث.

[4]  جوامع الجامع، الطبرسي: 2/184.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .