تمييز المشتركات وتعيين المبهمات في جملة من الأسماء والكنى والألقاب/ الحسن بن علي عن أبيه. |
567
10:46 صباحاً
التاريخ: 2024-06-27
|
أقرأ أيضاً
التاريخ: 16/10/2022
2333
التاريخ: 2024-07-15
530
التاريخ: 2023-06-06
1006
التاريخ: 2024-01-31
1189
|
الحسن بن علي عن أبيه (1):
روى الشيخ (قده) (2) بإسناده عن الحسن بن علي عن أبيه قال: سمعت أبا الحسن الأول (عليه السلام) يقول: ((لا بأس بتعجيل طواف الحج وطواف النساء قبل الحج يوم التروية قبل خروجه إلى منى ...)).
وسند هذا الخبر في التهذيب المطبوع وكذلك في الوافي (3) بهذه الصورة: (سعد بن عبد الله عن أحمد بن محمد عن محمد بن عيسى عن الحسن بن علي عن أبيه)، ولكن المذكور في الوسائل (4): (أحمد بن محمد عن الحسن بن علي) أي من دون توسّط (محمد بن عيسى) بينهما، وحكى في الهامش زيادته في السند عن بعض نسخ التهذيب.
ومحمد بن عيسى هو ابن عبيد، وهو يروي عن الحسن بن علي بن يقطين في موارد كثيرة (5)، كما وردت روايته عن الحسن بن علي الوشّاء في عدّة موارد (6).
وأحمد بن محمد هو ابن عيسى، وهو يروي عن الحسن بن علي بن يقطين (7)، كما يروي عن الحسن بن علي بن الوشّاء في موارد كثيرة (8)، ويروي أيضًا عن الحسن بن علي بن فضال (9).
إذًا في السند المذكور عدّة احتمالات في بادئ النظر، وتبتني ثلاثة منها على عدم توسّط محمد بن عيسى بين أحمد بن محمد والحسن بن علي، والاحتمالات الثلاثة هي: أن يكون المقصود بالحسن بن علي هو ابن يقطين أو الوشّاء أو ابن فضال.
ويبتني اثنان منها على توسّط محمد بن عيسى بين الرجلين، وبناءً عليه فالمتعيّن أن يكون المراد بالحسن بن علي ابن يقطين أو الوشّاء.
وقد استظهر بعض الأعلام (قده) (10) أولاً أن يكون المراد بالحسن بن علي هو الحسن بن علي بن زياد الوشّاء، ولذا ناقش في اعتبار السند المذكور من جهة أنّ أباه (علي بن زياد) مجهول الحال، فإنّه روى فيه عنه.
ولكنّه عاد (11) وبنى على أنّ المراد به هو الحسن بن علي بن يقطين، من جهة أنّ الإمام المروي عنه هو الكاظم (عليه السلام)، وعلي بن يقطين من أصحابه، وأمّا الوشّاء فهو من أصحاب الرضا (عليه السلام).
ولكن هذا الكلام ضعيف، فإنّ الراوي المباشر عن الإمام ليس هو الحسن بن علي بل والده، وكون الحسن بن علي الوشّاء من أصحاب الرضا (عليه السلام)، لا يمنع من كون أبيه من أصحاب الكاظم (عليه السلام)، وراويًا عنه.
نعم، يمكن أن يُقال: الملاحظ أنّ والد الوشّاء لم ترد له رواية عنه أصلاً، بل هو ممّن لم يذكر في عداد الرواة في شيء من الأسانيد أو كتب الرجال، كما أنّه لم ترد رواية للحسن بن علي بن فضال عن أبيه في شيء من الموارد ولا ذكر له في كلمات الرجاليّين أو أسانيد الروايات (12)، وأمّا والد الحسن بن علي فهو علي بن يقطين المعروف الذي له روايات كثيرة في كتب الأخبار، فالمتعيّن أن يكون المراد بالحسن بن علي في السند المذكور هو ابنه لا الوشّاء أو ابن فضال.
ومع ذلك، فالظاهر وقوع سقط فيه؛ لأنّ الحسن بن علي بن يقطين لا يروي عن أبيه علي بن يقطين مباشرة بل بواسطة أخيه الحسين (13).
وعلى كل حال، فإنّ الرواية المتقدّمة معتبرة السند سواء فرض توسّط محمد بن عيسى بن عبيد بين أحمد بن محمد والحسن بن علي أو لا، فإن المختار وثاقة الرجل كما مرّ في ترجمته.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) بحوث في شرح مناسك الحج ج: 23 (مخطوط).
(2) تهذيب الأحكام ج: 5 ص: 133.
(3) الوافي ج: 14 ص: 1245.
(4) وسائل الشيعة إلى تحصيل مسائل الشريعة ج: 13 ص: 415.
(5) لاحظ الكافي ج 2 ص: 106، ج: 5 ص: 158، 317، ج: 6 ص: 460.
(6) لاحظ الكافي ج: 6 ص 424، ومن لا يحضره الفقيه ج:4 (المشيخة) ص:100.
(7) لاحظ الكافي ج 3 ص 18، 518، ومن لا يحضره الفقيه ج: 4 (المشيخة) ص: 48.
(8) لاحظ الكافي ج 2 ص: 101، ج: 6 ص: 506، وتهذيب الأحكام ج:1 ص: 13، وكامل الزيارات ص: 122.
(9) لاحظ الكافي ج: 5 ص: 424، ج: 8 ص: 101، ومن لا يحضره 552الفقيه ج:4 المشيخة ص: 13.
(10) كتاب الحج (تقريرات المحقق الداماد) ج: 4 ص: 233.
(11) كتاب الحج (تقريرات المحقق الداماد) ج:4 ص: 242.
(12) تجدر الاشارة إلى أنّه ورد في رسالة أبي غالب الزراري إلى ابن ابنه ذكر علي بن فضال في عدّة موارد (ص: 166، 169 173) والمراد به فيها هو علي بن الحسن بن فضال لا علي بن فضال والد الحسن.
(13) لاحظ تهذيب الأحكام ج 1 ص: 19، 375، ج 2، ص: 187، 296، 307، ج 3 ص: 7، 12، 36، 209، 296.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|