المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
ميعاد زراعة الجزر
2024-11-24
أثر التأثير الاسترجاعي على المناخ The Effects of Feedback on Climate
2024-11-24
عمليات الخدمة اللازمة للجزر
2024-11-24
العوامل الجوية المناسبة لزراعة الجزر
2024-11-24
الجزر Carrot (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-24
المناخ في مناطق أخرى
2024-11-24

فلسفة الانتظار
6-12-2015
تجملوا وتهادوا وتجنبوا الجدال
19-12-2021
تفسير الآية (25-29) من سورة الانفال
7-4-2021
عثمان بن ربيعة الأندلسي
26-06-2015
الامانة والخيانة
28-3-2020
عمل المكلف بين الاجتهاد والتقليد والاحتياط
6-9-2016


يلحدون في اسمائه  
  
593   01:32 صباحاً   التاريخ: 2024-05-28
المؤلف : السيد محمد الحائري – تحقيق: د. عادل الشاطي
الكتاب أو المصدر : النبأ العظيم في تفسير القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1، ص328
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

{وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} [الأعراف: 180]

الإِلحَادُ: العُدُولُ [1].

قَالَ اللهُ تعَالَى:  {وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ} أَي: اترُکُوا الَّذِینَ یَعدِلُونَ بِأَسمَائهِ، وَیُسَمُّونَ بِهَا أَصنَامَهُم، وَیُغَیِّرُونَهَا بِالزِّیَادَةِ وَالنُّقصَانِ، فَاشتَقُّوا اللَّاتَ مِن اللَّـهِ، وَالعُزَّى مِنَ العَزِيزِ، وَمَنَاةَ مِنَ الـمَنَّانِ، أَو: یَصِفُونَهُ بِمَا لَا یَلِیقُ بِهِ، وَیُسَمُّونَهُ بِمَا لَا یَجُوزُ تَسمِیَتَهُ بِهِ:  {سَيُجْزَوْنَ ما كانُوا يَعْمَلُونَ}[2].

 


[1]  معاني القرآن، النحاس: 6/273.

[2]  تفسير البيضاوي: 3/77.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .