المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6253 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

التكليف
20-11-2014
أول تجربة حقن للبنسلين على البشر
23-2-2016
بسم الله الرحمن الرحيم
2023-04-15
وسائل أو وحدات النقل الألي- السيارة
1-8-2022
Pristane
22-9-2019
كيف يمكن المقارنة بين حجم المخ في الحشرات مع مخ الانسان؟
21-1-2021


معنى آيات الله تعالى.  
  
793   10:33 صباحاً   التاريخ: 2024-05-08
المؤلف : الشيخ علي الكوراني العاملي.
الكتاب أو المصدر : شرح زيارة آل ياسين.
الجزء والصفحة : ص 48.
القسم : الاخلاق و الادعية / إضاءات أخلاقية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-8-2019 2077
التاريخ: 4-5-2019 1684
التاريخ: 21-5-2019 1914
التاريخ: 8-8-2019 1552

قال الراغب الأصفهاني في المفردات: «الآية: هي العلامة الظاهرة، وحقيقته لكلِّ شيء ظاهر، وهو ملازم لشيء لا يظهر ظهوره».
والصحيح أنّها: العَلَامة المقنعة عادةً.

وأصلها عند الخليل: أَأْية فقلبت ألفها ياء فصارت أيِيَّة، فحذفت فصارت آية كراية وغاية. «العين: 8 / 440».

وأصلها عند سيبويه أوِيَّة. وجمعها: آيٌ وآياتٌ وآيايٌ وآياءٌ.
وفي حديث الإسراء: «وآية ذلك أنّي مررت بعير لأبي سفيان على ماء لبني فلان وقد أضلّوا جملاً». «الكافي: 8 / 364».
وفي صفة الخوارج: «آية ذلك أنّ فيهم رجلاً أسود مُخَدَّج». «أحمد: 1 / 88».
واستعملت في القرآن مفردةً أربعاً وثمانين مرة. وآياتٍ: مئة وثمانية وأربعين مرة. وآياتنا: اثنين وتسعين مرة. وآياته: سبعاً وثلاثين مرة.. الخ.

وهذا يدلُّ على سعة مصاديقها في القرآن.




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.