المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16459 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ولوطا اذ قال لقومه اتاتون الفاحشة ما سبقكم بها من احد من العالمين}
2024-05-19
{فاخذتهم الرجفة فاصبحوا في دارهم جاثمين}
2024-05-19
{فعقروا الناقة وعتوا عن امر ربهم}
2024-05-19
{وتنحتون الـجبال بيوتا}
2024-05-19
{هـذه ناقة اللـه لكم آية}
2024-05-19
معنى الرجس
2024-05-19

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


تعريف الإعجاز وضرورته  
  
134   02:13 صباحاً   التاريخ: 2024-05-07
المؤلف : الدكتور ضرغام كريم الموسوي
الكتاب أو المصدر : بحوث قرآنية على ضوء الكتاب والعترة
الجزء والصفحة : 253 - 255
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / مواضيع إعجازية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 7-11-2014 2468
التاريخ: 28-01-2015 1874
التاريخ: 6-11-2014 2600
التاريخ: 23-04-2015 1661

تعريف الإعجاز وضرورته

المطلب الأول : معنى الإعجاز لغة واصطلاحا:

أولا: الإعجاز لغة :

         من أعجز وعجز اذا ضعف وهو ما يقابل القدرة. ومن معاني الإعجاز الفوت والسبق، يقال : أعجزه الشيء ، أي فاته . وإحداث العجز، يقال: أعجز فلان فلانا، أي صيره عاجزا . ووجدان العجز ، يقال : أعجز فلان فلانا ، أي وجده عاجزا[1].

         وردَّ ابن فارس العجر الى اصلين هما الضعف ومؤخرة الشيء[2].

         ويرى الباحث هو انه اصل واحد؛ لانَّ الضعف هو ما يؤخر الشخص, فلذا كان الأولى ان يعرف العجز بالضعف المقرون بالتأخر.

ثانيا: اصطلاحاً :

         عُرف الإعجاز بتعاريف عديدة وهذه التعاريف كان للقبليات المعرفية الاثر الكبير في صياغتها, إذ ان مسألة الإعجاز ترتبط ارتباطا وثيقا بمجموع المنظومة المعرفية. ومن يتأمل ويدقق في تلك التعاريف  يجد ذلك حاضـرا.

         قال الشيخ المفيد (413هـ): (المعجز هو الأمر الخارق للعادة المطابق للدعوى المقرون بالتحدي المتعذر على الخلق الإتيان بمثله )[3].

         وقال الشيخ الطوسي (460هـ) : (وهو ثبوت ما ليس بمعتاد أو نفي ما هو معتاد مع خرق العادة ومطابقة الدعوى)[4].

         وقال السيوطي (911هـ): (المعجزة أمر خارق للعادة، مقرون بالتحدي، سالم عن المعارضة)[5].

         وعرفها السيد عبد الله شبر (ت 1242هـ) : (المعجز هو الذي يأتي به مدعى النبوة بعناية الله الخاصة خارقا للعادة وخارجا عن حدود القدرة البشـرية وقوانين العلم والتعلم ليكون بذلك دليلا على صدق النبي (صلى الله عليه واله وسلم) وحجته في دعواه النبوة ودعوته)[6].

         وقال الآلوسي (1270هـ): (ان حقيقة المعجزة الأمر الخارق للعادة يظهر على يد مدعي النبوة عند التحدي ..) [7].

           وقال العلامة الطباطبائي (1402هـ): هو (الأمر الخارق للعادة ، الدال على تصـرف ما وراء الطبيعة في عالم الطبيعة ونشأة المادة ، لا بمعنى الأمر المبطل لضـرورة العقل)[8].

         عرفها السيد الخوئي! (1413هـ): (أن يأتي المدعي لمنصب من المناصب الإلهية بما يخرق نواميس الطبيعة ويعجز عنه غيره شاهداً على صدق دعواه)[9].

         ونلاحظ من التعاريف المتقدمة أنَّ اكثرها سدادًا هو ما ذكره السيد عبد الله شبر والسيد الخوئي اذ كانت ناظرة الى حقيقة الإعجاز وفلسفته الاساس, التي هي أن تكون دليلا على النبوة وشاهدا عليها.

         ونذكر هنا مجموعة من الروايات تؤيد ما ذهبنا اليه منها:

         ما رواه البرقي مرسلا عن أَبِي جعفر (عليه السلام) : ( إِنَّ القرآن‏ شَاهِدُ الْـحَق‏ )[10].

         ومنها: جاء في تفسير العسكري(عليه السلام) عن النبي (صلى الله عليه واله وسلم): (فَتَعْلَمُونَ بِعَجْزِكُمْ عَمَّا جَاءَ بِهِ أَنَّهُ مُعْجِزَةٌ وَ أَنَّ ذَلِكَ شَهَادَةٌ مِنَ اللهِ تَعَالَى بِالصِّدْقِ لَهُ)[11].

         ومنها: ما عَنْ أَبِي بَصِيرٍ قَالَ: (قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللهِ (عليه السلام): لِأَيِّ عِلَّةٍ أَعْطَى اللهُ عَزَّ وَجَلَّ أَنْبِيَاءَهُ وَرُسُلَهُ وَأَعْطَاكُمُ الْـمُعْجِزَةَ ؟ فَقَالَ (عليه السلام): لِيَكُونَ دَلِيلًا عَلَى صِدْقِ مَنْ أَتَى بِهِ وَالْـمُعْجِزَةُ عَلَامَةٌ للهِ لَا يُعْطِيهَا إِلَّا أَنْبِيَاءَهُ وَرُسُلَهُ وَحُجَجَهُ لِيُعْرَفَ بِهِ صِدْقُ الصَّادِقِ مِنْ كَذِبِ الْكَاذِبِ) [12].

         وفي حديث آخر عن الامام الرضا (عليه السلام) يؤكد هذا المعنى بقوله : (... جُعِلَ دَلِيلَ الْبُرْهَانِ وَ الْحُجَّةَ عَلَى كُلِّ إِنْسَانٍ‏ لا يَأْتِيهِ الْباطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَ لا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيد) [13].

         فالظاهر من النصوص المتقدمة أنَّ الهدف الاساس من المعجزة هو ان تكون شاهدا على صدق دعوى النبي (صلى الله عليه واله وسلم) ودليلا عليها, فليس الغاية هي التحدي إذ لا تتفق مع الهدف الاسمى من بعثة الأنبياء, وهو انقاذ الناس, واخراجهم من الظلمات الى النور.

 

 


[1] الفراهيد: كتاب العين ‏1: 215.

[2] معجم مقاييس اللغة‏4: 232.

[3] النكت الاعتقادية: 35.

[4] تجريد الاعتقاد :214.

[5] الاتقان في علوم القرآن 2: 311.

[6] تفسير القرآن الكريم: 3.

[7] روح المعاني16 : 285.

[8]  الميزان في تفسير القرآن 1: 73.

[9] ابو القاسم: البيان في تفسير القرآن, ط4-1395-1975م, الناشر: دار الزهراء للطباعة والنشر والتوزيع, بيروت – لبنان:33.

[10] البرقي: المحاسن ‏1 : 268.

[11] تفسير الامام العسكري: 505.

[12] الصدوق: علل الشرائع ‏1 : 122.

[13] الصدوق: عيون أخبار الرضا (عليه السلام) ‏2 :130.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



بمشاركة 60 ألف طالب.. المجمع العلمي يستعدّ لإطلاق مشروع الدورات القرآنية الصيفية
صدور العدد الـ 33 من مجلة (الاستغراب) المحكمة
المجمع العلمي ينظّم ورشة تطويرية لأساتذة الدورات القرآنية في كربلاء
شعبة التوجيه الديني النسوي تختتم دورتها الثانية لتعليم مناسك الحجّ