المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
زكاة الفطرة
2024-11-05
زكاة الغنم
2024-11-05
زكاة الغلات
2024-11-05
تربية أنواع ماشية اللحم
2024-11-05
زكاة الذهب والفضة
2024-11-05
ماشية اللحم في الولايات المتحدة الأمريكية
2024-11-05

معنى «السنين»
22-10-2014
إجهاد كهرستاتي electrostatic stress
13-1-2019
السلوك الجنسي والتنظيم الاجتماعي Sexual Behavior and Social Organization
11-8-2021
William Richard Maximilian Hugo Threlfall
19-6-2017
عبد الصمد بن أحمد بن محمد الجزائري.
27-7-2016
مكان النزول و زمانه لسورة البقرة
25-02-2015


اصطلاحات الضبط في القرآن  
  
41853   06:06 مساءاً   التاريخ: 11-10-2014
المؤلف : مركز نون للتأليف والترجمة
الكتاب أو المصدر : دروس قرآنية
الجزء والصفحة : ص97-99.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / رسم وحركات القرآن /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-10-2014 2020
التاريخ: 18-11-2014 1928
التاريخ: 11-10-2014 41854
التاريخ: 4-1-2016 18166

اصطلاحات الضبط هي عبارة عن رموز اصطلاحيّة ، أدرجها علماء التجويد تسهيلاً على القارئ. وهي ليست موجودة في جميع المصاحف ، بل تختلف بين مصحف وآخر ، لذلك عمد العلماء إلى ذكر هذه الاصطلاحات في نهاية كلّ مصحف مع شرح وتعريف لها.

1- وضع ميم صغيرة (م) فوق النون الساكنة بدون السكون ، أو بدل الحركة الثانية من المنوّن يدلّ على قلب التنوين أو النون ميماً ، نحو : {مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ } [البقرة : 27] ، {عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ} [آل عمران : 119] ، { فَكَانَتْ هَبَاءً مُنْبَثًّا} [الواقعة : 6]...

2- تركيب حركات التنوين (ضمّتين أو فتحتين أو كسرتين) بالشكل التالي

(أ) ـٌـ ، ــًـ ، ـٍـ ، يدل على إظهار التنوين ، نحو ﴿ سَمِيعٌ عَلِيمٌ -  وَلَا شَرَابًا - وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ﴾   .

وتتابعها مع عدم التشديد يدلّ على الإدغام ، نحو : {وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ} [القيامة : 22] أو على الإخفاء ، نحو : {شِهَابٌ مُبِينٌ } [الحجر : 18]

3- الحروف الصغيرة (و ، ي ، ن ، ا) وضعت للدلالة على النطق بالحروف المتروكة ، نحو :

{مَا وُورِيَ} [الأعراف : 20]- { إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ} [قريش : 2]- { يَلْوُونَ أَلْسِنَتَهُمْ} [آل عمران : 78]- {إِنَّ وَلِيِّيَ اللَّهُ } [الأعراف : 196]- { فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ} [الأنبياء : 88]- {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ} [الروم : 20].

4- أمّا إشارة (~) فهي للدلالة على لزوم المدّ الزائد والتفصيل عند علماء التجويد.

5- اصطلاحات الوقف هي :

- (ﻣ) تفيد لزوم الوقف ، نحو : {إِنَّمَا يَسْتَجِيبُ الَّذِينَ يَسْمَعُونَ وَالْمَوْتَى يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ ثُمَّ إِلَيْهِ يُرْجَعُونَ } [الأنعام : 36]

- (لا) تفيد النهي عن الوقف ، نحو : { الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ طَيِّبِينَ يَقُولُونَ سَلَامٌ عَلَيْكُمُ ادْخُلُوا الْجَنَّةَ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ} [النحل : 32] .

- (صلى) علامة وقف لكن الوصل أولى ، نحو : {يَوْمَ لَا تَمْلِكُ نَفْسٌ لِنَفْسٍ شَيْئًا وَالْأَمْرُ يَوْمَئِذٍ لِلَّهِ } [الانفطار : 19].

- (قلى) يمكن الوصل عندها لكن الوقف أولى ، نحو : {وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا سُبْحَانَهُ بَلْ عِبَادٌ مُكْرَمُونَ} [الأنبياء : 26] .

- (ج) جواز الوقوف أو الوصل ، نحو : {رِزْقًا لِلْعِبَادِ وَأَحْيَيْنَا بِهِ بَلْدَةً مَيْتًا كَذَلِكَ الْخُرُوجُ } [ق : 11].

- (؞ ؞) تعانق الوقف يعني جواز الوقف بأحد الموضعين وليس في كليهما ، نحو : {ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ } [البقرة : 2] .

6- قاعدة لفظ فواتح السور : فواتح السور هي الحروف الّتي تبدأ بها 29 سورة فقط من سور القرآن الكريم ، نحو : ﴿ الٓمٓ - الٓمٓر – الٓمٓصٓ – كٓهيعٓصٓ – نٓ – قٓ – يسٓ – حمٓ – عٓسٓقٓ﴾   .

ويشترك فيها أربعة عشر حرفاً فقط بعد حذف المتكرر مجموعة في القول : (صراط عليّ حقّ نمسكه) أو في : (نصّ حكيم قاطع له سر) .

ويمكن تقسيم هذه الحروف إلى ثلاثة أقسام

1- القسم الأوّل يضمّ حرفاً واحداً هو الألف ، يلفظ كما يكتب (ألف).

2- القسم الثاني يضمّ خمسة حروف مجموعة في كلمتي : (حيّ طهر) ، هجاء كلّ حرف حرفان ، أي (حا يا طا ها را) ، فتلفظ كما هجاؤها أي تُمدّ حركتين.

3- القسم الثالث يضم ثمانية حروف مجموعة في كلمتَي : (نقص عسلكم) ، هجاء كلّ حرف ثلاثة حروف ، أي (نون ، قاف ، صاد ، عين ، سين ، لام ، كاف ، ميم) ، فتلفظ بمدّ الحرف الوسطيّ مقدار ستّ حركات .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .