المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الموطن الاصلي للفجل
2024-11-24
التربة المناسبة لزراعة الفجل
2024-11-24
مقبرة (انحور خعوي) مقدم رب الأرضين في مكان الصدق في جبانة في دير المدينة
2024-11-24
اقسام الأسارى
2024-11-24
الوزير نفررنبت في عهد رعمسيس الرابع
2024-11-24
أصناف الكفار وكيفية قتالهم
2024-11-24

الوجه البشوش
11-6-2020
العطاء المتبادل
22-6-2018
قَطَّاع كهربائي electric chopper
10-11-2018
كيفيـة تـطبيـق نـظام التـكالـيف المستـندة للأنشـطـة علـى الخـدمات في المصـرف
2024-04-14
عبء اثبات العيب الخفي في المبيع
2-3-2017
Poissons equation
2-1-2017


{فويل للذين يكتبون الكتاب بايديهم}  
  
690   01:34 صباحاً   التاريخ: 2024-03-21
المؤلف : السيد محمد الحائري – تحقيق: د. عادل الشاطي
الكتاب أو المصدر : النبأ العظيم في تفسير القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص55
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / مواضيع عامة في علوم القرآن /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-10-04 264
التاريخ: 5-05-2015 12139
التاريخ: 4-05-2015 2402
التاريخ: 2024-03-25 673

{فَوَيْلٌ لِلَّذينَ يَكْتُبُونَ الْكِتابَ بِأَيْديهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هذا مِنْ عِنْدِ اللَّـهِ لِيَـشْتَرُوا بِهِ ثَمَناً قَليلاً فَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا كَتَبَتْ أَيْديهِمْ وَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا يَكْسِبُونَ}

یُقالُ: رَآهُ بِعَینِه، وَسَمِعه بِأُذنِه،وَبإِذنِه تَأَکِیدٌ، کَذلِكَ قَولُه تَعَالَى: {فَوَيْلٌ لِلَّذينَ يَكْتُبُونَ الْكِتابَ بِأَيْديهِمْ} أَي: یَکتُبونَ الکِتَابَ الـمُحَرَّف، فَقولُه بِأَیدیهِم أَيضَاً تَأَکِیدٌ [1].

وَالوَیلُ: کَلِمَةُ تَحسُّرٍ وَتَفَجُّع، وَفي الآیةِ العَذَاب[2].

وَقِیلَ: هُوَ جَبلٌ في النَّارِ[3].

وَفي الحَدِیثِ: (إِنَّهُ دَارٌ فِي جَهَنَّم، یَهوِي فِیهَا الکَافِرُ أَربَعِینَ خَرِیفَاً قَبلَ أَن یَبلُغَ قَعرَهُ)[4].

 


الكشاف عن حقائق التأويل،الزمخشري: 1/189، مدارك التنزيل،النسفي: 1/54. [1]

[2]  جوامع الجامع، الطبرسي: 1/120.

[3]  التبيان في تفسير القرآن، الطوسي: 1/321.

[4]  صحيح ابن حبان: 16/508، كنز العمال، المتقي الهندي: 2/12ح2937.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .