أقرأ أيضاً
التاريخ: 5-05-2015
2224
التاريخ: 2024-04-08
611
التاريخ: 2-03-2015
2311
التاريخ: 2024-04-05
756
|
سُورَة الإِنشقاق[1]
قوله تعالى:{وَأَذِنَتْ}[2]:اسْتَمَعَتْ[3].
قوله تعالى:{وَحُقَّتْ}[4]:انقادت[5].
قوله تعالى:{مُدَّتْ}[6]:بسطت[7].
قوله تعالى:{وَتَخَلَّتْ}[8]:خلت[9].
قوله تعالى:{كَادِحٌ}[10]:ساعٍ بتعب[11].
قوله تعالى:{ثُبُورًا}[12]:الهَلَاك،أوالويل[13].
قوله تعالى:{لَّن يَحُورَ}[14]: يَرْجِعَ بَعْدَ مَا يَمُوتُ[15].
قوله تعالى:{بِالشَّفَقِ}[16]:الْحُمْرَةُ بَعْدَ غُرُوبِ الشَّمْسِ[17].
قوله تعالى:{وَمَا وَسَقَ}[18]:جَمَعَ وستر[19]، وضَمّ[20] من النّاس.
قوله تعالى:{إِذَا اتَّسَقَ}[21]:استوى واجتمع[22].
قوله تعالى:{لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا}[23]:سنن من كان قبلكم من الأوّلين وأحوالهم[24].
قوله تعالى:{يُوعُونَ}[25]:يُضمرون[26].
[1]سورة انشقّت الانشقاق مكّيّة، و هي أربعمائة و ثلاثون حرفا، و مائة و تسع كلمات، و خمس و عشرون آية. قال صلّى اللّه عليه و سلّم: [من قرأ سورة إِذَا السَّماءُ انْشَقَّتْ أعاذه اللّه أن يعطيه كتابه من وراء ظهره] ، راجع : التفسير الكبير: تفسير القرآن العظيم الطبرانى:6/ 465.
[2]سُورَة الإِنشقاق،الآية : 2.
[3]تهذيب اللغة :15 /16 ، والمحكم و المحيط الأعظم :10 /96.
[4]سُورَة الإِنشقاق،الآية : 2.
[5]مجمع البيان في تفسير القرآن:10/699.
[6]سُورَة الإِنشقاق،الآية : 3.
[7]معانى القرآن :3 /250 ، و جامع البيان فى تفسير القرآن:30 / 72 ،و الواضح فى تفسير القرآن الكريم :2/484.
[8]سُورَة الإِنشقاق،الآية : 4.
[9]الكشف و البيان تفسير الثعلبى :10 /158.
وفي بحر العلوم:3 /560 : ألقت.
[10]سُورَة الإِنشقاق،الآية : 6.
[11]مجمع البحرين :2 /406.
وفي كتاب العين :3 /60 : أي ناصب.
وفي جمهرة اللغة :1 /505 : أي عمله الذي يعمله من خير أو شر لنفسه.
وفي المحكم و المحيط الأعظم :3 /37 : هو اكتِسابٌ بِمشَقَّةٍ.
[12]سُورَة الإِنشقاق،الآية : 11.
[13]جمهرة اللغة :1 /259 ، و تهذيب اللغة :15 /60.
[14]سُورَة الإِنشقاق،الآية : 14.
[15]تفسير القمي:2 /412.
وفي معانى القرآن :3/251 : أن لن يعود إلينا إلى الآخرة.
وفي جمهرة اللغة :1 /525 : أي لن يُحشر.
وفي بحر العلوم :3 / 561 : َ قال مقاتل: ظن أن لن يرجع إلى اللّه تعالى في الآخرة، و هي لغة الحبشة، و قال قتادة: يعني: ظن أن لن يبعثه اللّه تعالى. و قال عكرمة: ألم تسمع إلى قول الحبشي، إذا قيل له حر يعني: أرجع إلى أهلك.
وفي مفردات ألفاظ القرآن :262 : الْحَوْرُ: التّردّد إمّا بالذّات، و إمّا بالفكر.
[16]سُورَة الإِنشقاق،الآية : 16.
[17]تفسير القمي :2/412.
وفي كتاب العين :5 /45 : الشَّفَقُ: الحمرة من غروب الشمس إلى وقت العشاء الأخيرة .
وفي جمهرة اللغة :2 /874 : الشَّفَق: النُّدْأة التي في السماء عند غروب الشمس، و هي الحُمرة.
وفي تهذيب اللغة :8 /261 : الشَفَقُ: الْحُمْرَة التي في المغْرِب من الشَّمْسِ، قال: و كان بعضُ الفُقهَاء يقول: الشَفَقُ: الْبياضُ لأن الْحُمرةَ تذهبُ إذا أظْلَمتْ و إنَّما الشَّفَقُ البياضُ الذي إذا ذَهَبَ صلَّيْتَ الْعِشاءَ الآخرة و اللَّه أعلمُ بصواب ذلك.
وفي الصحاح :4 /1501 : الشَّفَقُ: بقيّة ضوء الشمس و حُمْزَتِها فى أول الليل إلى قريبٍ من العَتَمة.
[18]سُورَة الإِنشقاق،الآية : 17.
[19]الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل:4 / 727.
وفي تفسير غريب القرآن : 446 : أي جمع و حمل. و منه: «الوسق»، و هو: الحمل.
[20]تهذيب اللغة :9 /185.
[21]سُورَة الإِنشقاق،الآية : 18.
[22]الوجيز فى تفسير الكتاب العزيز :2 / 1188 ، و تفسير البغوى :5/ 229.
وفي تهذيب اللغة :9 /185 : اتِّسَاقُه: امتلاؤُه و اجتماعُه و استواؤُه، ليلةَ ثلاثَ عشرة و أربع عشرة. وَ قال الفرّاء: إلى ستَّ عشرة، فيهنّ امتلاؤُه و اتّساقه.
[23]سُورَة الإِنشقاق،الآية : 19.
[24]مجمع البيان في تفسير القرآن:10/701 ، عن أبي عبيدة و روي ذلك عن الصّادق(عليه السلام)
وفي كتاب العين :5 /108 : أي حالا عن حال يوم القيامة. و الطَّبَقُ: جماعة من الناس يعدلون طبقا مثل جماعة.
[25]سُورَة الإِنشقاق،الآية : 27.
[26]الصحاح :6 /2525 ، والتفسير الكبير: تفسير القرآن العظيم الطبرانى:6/469.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|