المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6237 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

ملخص اقتصاد الاعلام الالكتروني والجديد
6-6-2022
إصلاحات أحمس.
2024-03-23
أحمد بن داود القمي
25-8-2016
حديث الايلاف (مكة)
8-1-2021
اقل ما يكون بين الجمعتين
2024-10-20
أولاد ابليس
7-12-2016


الخوف من الله تعالى.  
  
961   08:39 صباحاً   التاريخ: 2024-02-05
المؤلف : محمد حسن بن معصوم القزويني.
الكتاب أو المصدر : كشف الغطاء عن وجوه مراسم الاهتداء.
الجزء والصفحة : ص 173 ـ 176.
القسم : الاخلاق و الادعية / الفضائل / الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10/10/2022 1797
التاريخ: 22-7-2016 1562
التاريخ: 2/10/2022 1664
التاريخ: 17-1-2022 2360

قال الصادق عليه‌ السلام: «يا إسحاق! خف الله كأنّك تراه، فإن كنت لا تراه فإنّه يراك فإن (وإن خ ل) كنت ترى أنّه لا يراك فقد كفرت، وإن كنت تعلم أنّه يراك ثم برزت له بالمعصية فقد جعلته من أهون الناظرين اليك» (1).

وقال عليه‌ السلام في قوله تعالى: {وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ} [الرحمن: 46]: «من علم أنّ الله يراه ويسمع ما يقول ويعلم ما يفعله من خير وشرّ فيحجزه ذلك عن القبيح من الأعمال، فذلك الذي خاف مقام ربّه ونهى النفس عن الهوى» (2).

وقال عليه‌ السلام: «من عرف الله خافه، ومن خافه سخت نفسه عن الدنيا» (3).

وقال عليه ‌السلام: «من خاف الله أخاف الله منه كلّ شيء، ومن لم يخف الله أخافه الله من كلّ شيء» (4).

وعن النبيّ صلى ‌الله‌ عليه‌ وآله: «ألا إنّ المؤمن يعمل بين مخافتين: بين أجل قد مضى لا يدري ما الله صانع فيه، وأجل قد بقي لا يدري ما الله قاضٍ فيه.. الحديث» (5).

وناهيك دالاً على فضائله أنّه القامع للشهوات الذابّ عن السيّئات الباعث على الطاعات، فإنّ السقيم إذا خاف طول السقام احتمى عمّا يضرّه من الطعوم، والعالم بإهلاك السمّ يمتنع عن أكل الطعام المسموم.

ثم إنّه لا يتحقّق إلا من انتظار مكروه إمّا لذاته كخوف الموت وسكراته وما يترتّب عليه من هول المطّلع وسؤال القبر وعذابه والحياء عن اطّلاع أهل المحشر عن فضائح أعماله والحساب والصراط وعذاب النار والحرمان عن نعيم دار القرار والنقصان عن درجة المقرّبين والأبرار والبعد والاحتجاب عن ربّ الأرباب، وهو خوف الزاهدين والعابدين.

وإمّا لغيره كالموت قبل التوبة عن ذمائم أخلاقه وأعماله، أو نقضها قبل الموت، أو ضعفه عن استيفاء (6) حقوق الله، أو الاشتغال عن الله بغيره، أو البطر والاستدراج بتواتر النعم والاغترار بالدنيا أو تعجيل العقوبة فيها، أو غفلة عن القبائح، أو سوء الخاتمة وهو من أعظم المخاوف الذي قطع قلوب السالكين العارفين بخطره، وأعلى منه خوف السابقة لكونه أدلّ على كمال المعرفة لكون الخاتمة فرعها ومظهرها، ولذا ورد: «الشقيّ شقّي في بطن أمّه، والسعيد سعيد في بطن أمّه» (7).

وقال بعضهم: الناس يخافون من اليوم الآخر وأنا أخاف من الأوّل.

فظهر أنّه تابع للمعرفة واليقين، فكلّما حصّل علماً بالمخوف عنه حصّل خوفاً مثمراً للاجتناب عن المفضي إليه، وكلّما ازداد يقيناً بمواعيده تعالى وما له من الصفات والأفعال وبعيوب النفس وما أعدّ لها من الأخطار والأهوال زاد خوفه وخشوعه وتذلّلهِ وخضوعه إلى أن يبلغ مبلغاً لا يكون له همّ الا المجاهدة والمراقبة ومؤاخذة النفس دائماً بالمحاسبة، كما لا همّ لمن وقع في مخالب السبع الضاري الا استخلاص نفسه منه، كما كان حال الخلّص من الصحابة والتابعين والسلف الصالحين.

قال أميرالمؤمنين عليه ‌السلام: «أما والله لقد عهدت أقواماً على عهد خليلي رسول الله صلى ‌الله ‌عليه‌ وآله وأنّهم ليصبحون ويمسون شعثاً غبراً خمصاً بين أعينهم كركب البعير يبيتون لرّبهم سجّداً وقياماً، يراوحون بين أقدامهم وجباههم، يناجون ربّهم في فكّ رقابهم من النار، والله لقد رأيتهم مع هذا خائفين، مشفقين، وكأنّ زفير النار في آذانهم إذا ذكر الله عندهم مادوا كما يميد الشجر، كأنّما القوم باتوا غافلين، فما رئي أميرالمؤمنين بعد ذلك ضاحكاً حتّى قبض» (8).

ثم ربّما تبلغ المعرفة بصاحبها في الخوف مبلغ الصدّيقين، وهو الاستغراق في بحار عظمة الله وجلاله فيصير مدهوشاً والهاً دائماً.

ويسمّى هذا القسم من الخوف في اصطلاح السالكين خشية ورهبة.

وله أيضاً مراتب بحسب اختلاف المعرفة الحاصلة في تلك المرتبة لعدم تناهي صفاته الجمالية والجلالية، وقصور النفس عن الاحاطة بغير المتناهي مع العجز عن تحمّلها، كيف ولو تجلّى ذرّة منها على أكمل العقول التامّة لاحترق من أنواره الباهرة، وذاب من مشاهدة عظمته القاهرة.

ولو تتبّعت ما في كتب السير والأخبار من عروض الغشيات المتواترة في كل ليلة لأمير المؤمنين وأولاده المعصومين الأطهار عليهم ‌السلام وما كانوا عليه من الدهشة وعدم التفطّن في صلاتهم وغيرها من خلواتهم للآلام العظيمة وسائر الأولياء المخلصين الأبرار، لاستشممت رائحة ما كانوا عليه من شدّة المعرفة والمحبّة والاستغراق في بحار العظمة، فهؤلاء ليس لهم التفات إلى ماض وآت ولا كراهة من مكروه، ولا شوق إلى مطلوب، ولا خوف من شيء من مكاره الدنيا والآخرة، ولا مطمع في مطالبها إذا فيض عليهم نور الوحدة، فلم يبقَ فيهم حجاب الخوف والخشية.

ولذا قيل: إنّ المحبّ إذا شغل قلبه مع مشاهدة المحبوب بخوف الفراق كان نقصاً في دوام الشهود الذي هو غاية مقامات العارفين (9).

 

 

__________________

(1) الكافي: 2 / 67 ـ 68، كتاب الايمان والكفر، باب الخوف والرجاء، ح 2.

(2) الكافي: 2 / 70، كتاب الايمان والكفر، باب الخوف والرجاء، ح 10.

(3) الكافي: 2 / 68، كتاب الايمان والكفر، باب الخوف والجاء، ح 4، وفيه: «خاف الله» في الموضعين.

(4) الكافي: 2 / 68، كتاب الايمان والكفر، باب الخوف والرجاء، ح 3.

(5) الكافي: 2 / 70، كتاب الايمان والكفر، باب الخوف والرجاء، ح 9.

(6) في نسخة «ب»: استقصاء.

(7) الجامع الصغير: 2 / 37، توحيد الصدوق: 356، واعلم أنّه ليس معنى الحديث أنّ السعادة والشقاوة أمران مقدّران أزليّان قاهران على الانسان ـ شاء أم لا ـ ولا يمكن الفرار عنهما أبداً، إذ لو كان كذلك لبطل الثواب والعقاب ولسقط الوعد والوعيد ولم يكن حكمة في إرسال الرسل وإنزال الكتب، بل معناه ـ كما عن الامام موسى بن جعفر عليه‌ السلام ـ أنّ الشقي من علم الله وهو في بطن أمّه أنّه سيعمل عمل الأشقياء وكذا السعيد، وقول ذلك البعض الّذي يخاف من الأول إن رجع إلى الخوف من علم الله المتعلّق بأفعال العباد باختيارهم فهو، والا فذلك قول الأشاعرة من العامّة ولا ينبغي عدّه معرفة فضلاً عن كمالها.

 (8) خلط المصنّف هنا بين روايتين: الاولى الرواية 21 من باب المؤمن وعلاماته من كتاب الايمان والكفر من الكافي، وهذه الرواية تنتهي إلى قوله: «مشفقين»، على أنّ في الكافي: «وهم خائفون مشفقين» بدل «خائفين مشفقين» وفيه أيضاً «كركب المغرى» بدل «كركب البعير»، والثانية ذيل الرواية 22 من نفس الباب وفيه بعد قوله «غافلين»: «قال (أي الراوي وهو عليّ بن الحسين عليه ‌السلام): ثمّ قام فما رئي ضاحكاً حتّى قبض صلوات الله عليه».

(9) لا اعتبار بأقوال غير المعصومين وأتباعهم في هذه المسائل وما قيمة هذه الأقوال التي تنفي الخوف عن الأئمة عليهم ‌السلام وتعتبره حجاباً عن مشاهدة نور الوحدة في قبال ما ذكر من الآيات والروايات وسيرة الأئمة عليهم ‌السلام الذين أمرنا باتباعهم واقتصاص آثارهم، ولذا ذكر في جامع السعادات بأنّ هذه الأقوال ممّا لا التفات لنا اليها. فراجعه: 1 / 224.

 

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.