المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6253 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

Finitely Terminating
23-1-2022
أبز المدن العراقية في العهد الثماني.
2023-07-20
مراحل تخطيط الخدمات - مرحلة التحليل والتنبؤ بالآفاق المستقبلية
2023-02-11
ابن يونس
9-8-2016
معنى العرش
15-11-2015
آداب المتعلم
22-6-2017


الزهد في كتاب الله تعالى والروايات الشريفة.  
  
1243   12:50 صباحاً   التاريخ: 2023-12-19
المؤلف : السيد عادل العلويّ.
الكتاب أو المصدر : طالب العلم والسيرة الأخلاقيّة.
الجزء والصفحة : ص 159 ـ 164.
القسم : الاخلاق و الادعية / الفضائل / الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل /

قال الله سبحانه وتعالى:

{إذْ تصْعدونَ وَلا تَلـْوونَ عَلى أحَد وَالرَّسولُ يَدْعوكُمْ في اُخْراكُمْ فَأثابَكُمُ غَمَّاً بِغَمٍّ لِكَيْلا تَحْزَنوا عَلى ما فاتَكُمْ وَلا ما أصابَكُمْ وَاللهُ خَبيرٌ بِما تَعْمَلونَ(1).

{لِكَيْلا تَأسَوْا عَلى ما فاتَكُمْ وَلا تَفْرَحوا بِما آتاكُمْ وَاللهُ لا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتال فَخور(2).

وقال رسول الله (صلى الله عليه وآله) في قول الله تعالى: {وَآتَيْناهُ الحُكْمَ صَبِيَّاً}، يعني الزهد في الدنيا. وقال الله تعالى لموسى: «يا موسى، إنّه لن يتزيّن المتزيّنون بزينة أزين في عيني مثل الزهد»، «ما اتّخذ الله نبيّاً إلاّ زاهداً».

وورد في الخبر: «العلماء ورثة الأنبياء»، وهذا يعني أنّ كلّ عالم لا بدّ أن يكون زاهداً، فإنّه يرث النبيّ في زهده، وإذا أراد أن يتوفّق في حياته العلميّة فمن أقرب الوسائل الزهد. قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): «النار لمن ركب محرّماً، والجنّة لمن ترك الحلال، فعليك بالزهد، فإنّ ذلك ممّـا يباهي الله به الملائكة، وبه يقبل الله عليك بوجهه، ويصلّي عليك الجبّار».

قال أمير المؤمنين على (عليه السلام):

«الزهد أقلّ ما يوجد وأجلّ ما يعهد، ويمدحه الكلّ ويتركه الجُلّ».

«الزهد شيمة المتّقين وسجيّة الأوّابين».

«الزهد متجر رابح».

«إنّ علامة الراغب في ثواب الآخرة زهده في عاجل زهرة الدنيا».

«الزهد أصل الدين».

«الزهد ثمرة الدين».

«الزهد أساس اليقين».

«عليك بالزهد فإنّه عون الدين».

«إنّ من أعون الأخلاق على الدين الزهد في الدنيا».

«الزهد كلّه في كلمتين من القرآن، قال الله تعالى: {لِكَيْلا تَأسَوْا عَلى ما فاتَكُمْ وَلا تَفْرَحوا بِما آتاكُمْ} فمن لم يأسَ على الماضي ولم يفرح بالآتي فهو الزاهد».

«أيّها الناس، إنّما الناس ثلاثة: زاهد وراغب وصابر، فأمّا الزاهد فلا يفرح بشيء من الدنيا أتاه ولا يحزن على شيء منها فاته، وأمّا الصابر فيتمنّاها بقلبه فإن أدرك منها شيئاً صرف عنها نفسه لما يعلم من سوء عاقبتها، وأمّا الراغب فلا يبالي من حلٍّ أصابها أم من حرام».

«يا ابن آدم، لا تأسف على مفقود لا يردّه إليك الفوت، ولا تفرح بموجود لا يتركه في يديك الموت».

«الزهد تقصير الآمال وإخلاص الأعمال».

«أصل الزهد حسن الرغبة فيما عند الله».

«أيّها الناس، الزهادة قصر الأمل والشكر عند النعم، والتورّع عند المحارم، فإن عزب ذلك عنكم فلا يغلب الحرام صبركم ولا تنسوا عند النعم شكركم».

قال الإمام الصادق (عليه السلام):

«جُعِل الخير كلّه في بيت، وجعل مفتاحه الزهد في الدنيا».

عماد طالب العلم زهده في الدنيا، ولا بدّ له من ذلك، فإنّ ما يطلبه هو علم الآخرة، علم الله والأنبياء والأولياء، ولا يتأتّى ذلك مع الرغبة بما يكرهه الله، وإنّ الله ليبغض الدنيا الدنيّة وزخرفها وزبرجها، فهي التي تبعد عباده عن ساحة قدسه وفيض لقائه، فيحبّ من زهد فيها، ورسول الله يقول:

«الزهـد في الدنيـا قصر الأمر وشكر كلّ نعمة، والورع عن كلّ ما حرّم الله».

«الزهد ليس بتحريم الحلال، ولا إضاعة المال، ولكنّ الزهادة في الدنيا ألّا تكون بما في يديك أوثق منك بما في يد الله، وأن تكون في ثواب المصيبة إذا أنت اُصبت بها أرغب فيها لو أنّها اُبقيت لك».

وقال الإمام الصادق (عليه السلام):

الزهد مفتاح باب الآخرة، والبراءة من النار وهو تركك كلّ شيء يشغلك عن الله، من غير تأسّف على فوتها ولا إعجاب في تركها، ولا انتظار فرج منها ولا طلب محمدة عليها، ولا عوض منها، بل ترى فوتها راحة وكونها آفة، وتكون أبداً هارباً من الآفة، معتصماً بالراحة.

وقال الإمام الصادق (عليه السلام) حينما سئل عن الزاهد في الدنيا؟ قال: الذي يترك حلالها مخافة حسابه، ويترك حرامها مخافة عذابه.

ويقول زين العابدين (عليه السلام): إنّ علامة الزاهدين في الدنيا الراغبين في الآخرة تركهم كلّ خليط وخلل، ورفضهم كلّ صاحب لا يريد ما يريدون، ألا وإنّ العامل لثواب الآخرة هو الزاهد في عاجل زهرة الدنيا.

عن النبيّ (صلى الله عليه وآله) في حديث أنّه قال: قلت: يا جبرائيل: فما تفسير الزهد؟ قال: الزاهد يحبّ من يحبّ خالقه ويبغض من يبغض خالقه، ويتحرّج من حلال الدنيا ولا يلتفت إلى حرامها، فإنّ حلالها حساب وحرامها عقاب، ويرحم جميع المسلمين كما يرحم نفسه، ويتحرّج من الكلام كما يتحرّج من الميتة التي قد اشتدّ نتنها، ويتحرّج عن حطام الدنيا وزينتها كما يتجنّب النار أن تغشاه، ويقصر أمله، وكان بين عينيه أجله.

يقول الإمام الصادق (عليه السلام): الزاهد الذي يختار الآخرة على الدنيا، والذلّ على العزّ، والجهد على الراحة، والجوع على الشبع، وعاقبة الآجل على محبّة العاجل، والذكر على الغفلة، ويكون نفسه في الدنيا وقلبه في الآخرة.

قال أمير المؤمنين علي (عليه السلام):

«لا يكون زاهداً حتّى يكون متواضعاً».

ويقول في صفة الزهّاد:

«كانوا قوماً من أهل الدنيا وليسوا من أهلها، فكانوا كمن ليس منها، عملوا فيها بما يبصرون، وبادروا فيها ما يحذرون، تقلّب أبدانهم بين ظهرانيّ أهل الآخرة، يرون أهل الدينا يعظمون موت أجسادهم، وهم أشدّ إعظاماً لموت قلوب أحبّائهم».

«إنّ الزاهدين في الدنيا تبكي قلوبهم، وإن ضحكوا أو يشتدّ حزنهم وإن فرحوا، ويكثر مقتهم أنفسهم وإن اغتبطوا بما رزقوا».

هذه بعض صفات الزاهدين، ولا بدّ لأهل العلم منها، ومقدّمتها التفكّر والتزهّد، بمعنى أن يلقي نفسه في الزهد حتّى يزهد، وهذا حكم جار في كلّ الصفات الحميدة، فإنّ الحليم في بداية أمره يتحلّم حتّى يحلم.

ويقول أمير المؤمنين (عليه السلام):

«أوّل الزهد التزهّد».

«التزهّد يؤدّي إلى الزهد».

وأصل الزهد اليقين وحسن الرغبة فيما عند الله، وثمرته السعادة، وإنّما يزهد الإنسان بمقدار علمه بالله سبحانه، وكيف يزهد في الدنيا من لا يعرف قدر الآخرة؟

ويقول أمير المؤمنين علي (عليه السلام) في وصيّة لولده الإمام الحسن (عليه السلام):

«أكثر ذكر الآخرة وما فيها من النعيم والعذاب الأليم، فإنّ ذلك يزهدك في الدنيا، ويصغّرها عندك وقد نبأّك عنها، ونعتت لك نفسها».

«من صوّر الموت بين عينيه هان امر الدنيا عليه».

«أحزمكم أزهدكم».

يقول الإمام الباقر (عليه السلام): أكثر ذكر الموت فإنّه لم يكثر إنسان ذكر الموت إلاّ زهد في الدنيا.

وعن مولانا الكاظم (عليه السلام)، عند قبر حضره: إنّ شيئاً هذا آخره لحقيقٌ أن يزهد في أوّله، وإنّ شيئاً هذا أوّله لحقيقٌ أن يخاف آخره.

ثمّ الزهد كلّي مشكّك له مراتب طوليّة وعرضيّة، يتعرّض لها علماء السير والسلوك والأخلاق.

وقد ورد عن الإمام زين العابدين (عليه السلام):

«الزهد عشرة أجزاء فأعلى درجات الزهد أدنى درجات الورع، وأعلى درجات الورع أدنى درجات اليقين، وأعلى درجات اليقين أدنى درجات الرضا».

 

 

__________________

(1) آل عمران: 153.

(2) الحديد: 23.

 

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.