المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05



أساليب القرآن   
  
1685   06:20 مساءً   التاريخ: 2023-12-11
المؤلف : د. السيد مرتضى جمال الدين
الكتاب أو المصدر : علوم القران الميسر
الجزء والصفحة : ص90-91
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / مواضيع عامة في علوم القرآن /

اذا اردت ان تؤثر في اي مجتمع لا بد ان تأتي من الباب الذي يحبه المجتمع ويهواه ولا بد ان تأتي بما يعرفون لا بما يجهلون.
وهكذا جاء القرآن الكريم بأساليب يعرفها المجتمع بأسلوبه وفنونه فتحداهم بما يعرفون لا بما يجهلون. ونعرف ان من صفات معاجز الانبياء ان تأتي بما تفوقت فيه اوساطهم ففي زمان موسى انتشر السحر فجاء موسى بالعصا ليعجزهم، وكان زمان عيسى زمان تفوق فيه الطب فجاء عيسى لا ليبرئ الاكمة والابرص فحسب بل ليحيي الموتى. وجاء محمد بمعجزة اللغة حيث قد وصل العرب في ذلك الى درجات رفيعة في الشعر والنثر. ولذلك جاء القرآن بلغة العرب وبأساليب اللغة فمنها:
1 - اسلوب القصة
اشتهر لكل قبيلة قاصها وكان يتمتع القاص بالحفظ والذكاء والقدرة على التأثير وكانت القصص بألوان مختلفة (عن البطولات وخوراق العادات او قصص المجون والخلاعة او قصص على لسان الحيوانات او قصص عن شيوخ القبائل او عن السعالي والجن وغيرها وتمتزج هذه القصص بالحكمة والمواعظ واكثر القصص خيالية لا وجود لها انما هي من نسج خيال القاص. جاء القرآن باسلوب القصص لكنها قصص الامم والانبياء قصص حقيقية لا خيالية قصص للعبرة لا للتسلية : { إِنَّ هذا لَهُوَ الْقَصَصُ الْحَقُّ} [آل ‏عمران : 62] لكنهم ماذا قالوا : { إِذا تُتْلى‏ عَلَيْهِ آياتُنا قالَ أَساطيرُ الْأَوَّلين‏ } [القلم : 15].
2 - اسلوب الامثال
وكانت الامثال سلاح الحكماء ولكل قبيلة حكيمها والمثل فيه ثلاث مميزات(ايجاز اللفظ ، حسن التشبيه ، واصابة المعنى) ومن امثلة العرب(اكل الدهر عليه وشرب) يضرب للشيء القديم، (تركتهم في حيص وبيص) يضرب للذي يقع في شيء لا مخرج منه(الحديث ذوشجون) ذو تفرعات. فجاء القرآن بأروع الامثال : { وَلا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلى‏ عُنُقِكَ وَلا تَبْسُطْها كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُوماً مَحْسُورا} [الإسراء : 29]  يضرب لتقدير المعيشة، { الْآنَ حَصْحَصَ الْحَق } [يوسف : 51] ، يضرب للحق اذا بان وثبت، { كُلُّ حِزْبٍ بِما لَدَيْهِمْ فَرِحُون‏ } [المؤمنون : 53] ،يضرب لكل من يدعي الحق. وضرب الله الأمثال للناس لعلهم يعقلون.
3 - اسلوب الملاحن والالغاز
اللحن عند العرب الفطنة ( وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ في‏ لَحْنِ الْقَوْلِ )محمد : 30. اي فحواه ومعناه بالفطنة واللغز هو التعميه والتوريه كانت العرب تقول الملاحن والالغاز بالشعر، والنثر فجاء القرآن بهذا الاسلوب منها: { وَالشَّجَرَةَ الْمَلْعُونَةَ فِي الْقُرْآن‏ } [الاسراء : 60 ] فسرها رسول الله ببني امية. ومثال آخر في قصة ابراهيم لما كسر الاصنام وعلق الفأس برأس كبيرهم : { قالَ بَلْ فَعَلَهُ كَبيرُهُمْ هذا فَسْئَلُوهُمْ إِنْ كانُوا يَنْطِقُون‏ }[الانبياء : 63].
احد المعترضين قال ان ابراهيم كذب لانه قال بل فعله كبيرهم. فقال الصادق (عليه السلام) : ( فعله كبيرهم وما كذب ابراهيم، قال وكيف ؟ بل علق فعلة كبيرهم على النطق ) اي ان نطقوا فعله كبيرهم وان لم ينطقوا لم يفعل كبيرهم.
4 - اسلوب المناظرة والمجادلة
العرب كثيرو المجادلة لما يتمتعوا به من الفطنة والذكاء ونقلت كثير من المناظرات بين النعمان بن المنذر وكسرى وغيرها وهم برعوا في علم الكلام. فجاء القرآن بهذا الاسلوب من المخاطبة والمجادلة : { أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَت‏}[الغاشية : 17]،
{وَضَرَبَ لَنا مَثَلاً وَنَسِيَ خَلْقَهُ قالَ مَنْ يُحْيِ الْعِظامَ وَهِيَ رَميم‏* قُلْ يُحْييهَا الَّذي أَنْشَأَها أَوَّلَ مَرَّةٍ وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَليم}[يس:78 ـ 79].
5 - اسلوب القسم
القسم بالمقدسات لتأكيد المقالات والحقائق وكانت العرب تقسم بهبل واللات والعزى، فجاء القرآن ليقسم بالمقدسات حقا وصدقا فأقسم بالله ورسوله وأهل بيته وببعض المخلوقات تاكيدا لحقائق الايمان ، ولله ان يقسم بمخلوقاته وليس لمخلوقاته ان تقسم الا بالله.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .