المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

طبقات المجتمع ونظام الحكم لدى الغساسنة
11-11-2016
إنتاج الباذنجان تحت الأنفاق البلاستيكية المنخفضة
21/12/2022
المركبات المضادة للفطريات Antimycotic Compounds
24-5-2017
الكاتب معي.
2024-07-21
نحن بحاجة إلى تسديد إلهي عن طريق الدعاء
18-8-2022
Charles Lutwidge Dodgson
7-12-2016


{والـمستغفرين بالاسحار}  
  
1100   03:30 مساءً   التاريخ: 2024-04-15
المؤلف : السيد محمد الحائري – تحقيق: د. عادل الشاطي
الكتاب أو المصدر : النبأ العظيم في تفسير القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1، ص147
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / مواضيع عامة في علوم القرآن /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-05-2015 2624
التاريخ: 4-05-2015 2814
التاريخ: 2024-09-08 307
التاريخ: 3-05-2015 2223

{الصَّابِرِينَ وَالصَّادِقِينَ وَالْقَانِتِينَ وَالْمُنفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالأَسْحَارِ} (17)

قَولُهُ تَعَالَى: {وَالْـمُسْتَغْفِرِينَ بِالأَسْحَارِ}.

رُوِيَ عَن الصَّادِقِ(عليه السلام) : (أَنَّ‏ مَن‏ استَغفَرَ اللهَ سَبعِينَ‏ مَرَّةً فِي وَقتِ السَّحَرِ، فَهُوَ مِن أَهْلِ هَذِهِ الآيَةِ) [1].

وَعَن النَّبِيِّ(صلى الله عليه واله وسلم): (إِنَّ الله تَعَالَى يَقُولُ: إِنِّي لَأَهِمُّ بِأَهْلِ الْأَرْضِ عَذَاباً، فَإِذَا نَظَرْتُ إِلَى عُمَّارِ بُيُوتِي، وَإِلَى الْـمُتَهَجِّدِينَ، وَإِلَى الْـمُتَحَابِّينَ فِي اللَّـهِ، وَإِلَى‏ الْـمُسْتَغْفِرِينَ‏ بِالأَسحَارِ، صَرَفتُهُ عَنهُم) [2].

 


[1] مجمع البيان في تفسير القرآن، الطبرسي: 2/255 عنه بحار الأنوار، المجلسي: 84/120.

[2] مجمع البيان في تفسير القرآن، الطبرسي: 2/255، عنه بحار الأنوار، المجلسي: 84/120.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .