المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16685 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{فازلهما الشيطان عنها فاخرجهما مما كانا فيه}
2024-07-06
آدم والنهي عن الشجرة
2024-07-06
سجود الملائكة واعراض ابليس
2024-07-06
من آداب عصر الغيبة: الاستغاثة به
2024-07-06
من آداب عصر الغيبة: التبرؤ من أعدائه
2024-07-06
من آداب عصر الغيبة: إحياء أمره بين الناس
2024-07-06

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


القرآن الكريم هو من أكثر الكتب الإلهية جامعية  
  
742   01:20 صباحاً   التاريخ: 2023-11-16
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص 149.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-04-29 988
التاريخ: 2024-06-27 155
التاريخ: 2023-05-11 860
التاريخ: 6-12-2015 2107

القرآن الكريم هو من أكثر الكتب الإلهية جامعية

قال تعالى : {ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ } [البقرة: 2].

 

خلاصة التفسير

القرآن الكريم هو من أكثر الكتب الإلهية جامعية، فهو مشتمل على كل معارف الكتب السماوية السابقة له، ومهيمن عليها جميعاً، ولا يدنو الشك أو الريب من حريمه على الإطلاق؛ ذلك أن القرآن حق محض، ولا يتحقق الشك إلا عندما يمتزج الحق مع الباطل، فيكون ظهور الباطل بمظهر الحق هو الباعث على الشك. أما شك المنافقين والكفار في دعوى القرآن ودعوته، فإن منشأه قلوبهم المريضة؛ بالضبط كما يشك الأعمى، نتيجة لعماه، في الشمس أثناء رابعة النهار.

إن القرآن الكريم هو سبب لهداية المتقين، فعلى الرغم من أن الهداية التشريعية للقرآن (الإرشاد) هي عامة، وغير مختصة بطائفة دون أخرى، لكن هدايته التكوينية (القيادة) المطروحة في هذه الآية، والمتأخرة عن الهداية التشريعية، خاصة بالمتقين ممن حافظوا على سلامة فطرتهم، وانتفعوا من الهداية التشريعية للقران كذلك. فالذين دفنوا فطرتهم في غياهب حفر أهوائهم لا حظ لهم من الهداية القرآنية.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .