أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-11-2014
4297
التاريخ: 14/10/2022
1682
التاريخ: 14-11-2014
1864
التاريخ: 15/10/2022
2165
|
اسمه ونسبه
هو : محمّد بن العبَّاس بن عليّ بن مروان بن الماهيار ، أبو عبد الله ، البزَّار ، المشهور بـ : ابن الحجام ([1]).
إتفقت المصادر على إسمه وإسم أبيه وجدِّه ، واختلفت في بعض جزئيات التَّسمية ، وكذا اللَّقب بعد أن اتفقت على الكنية .
فلم تذكر بعض المصادر إسم جدِّه عليّ وذهبت مباشرةً الى مروان، واتفقت بباقي التَّسمية .
ووقع الخلاف أيضاً في لقبه بين ابن الحجَّام وابن الجحَّام ، وهذا الخلاف مما لا ثمرة فيه ، لأنَّ وقوع التَّصحيف في الكتب وخصوصاً النُّسخ الخطيَّة واردٌ وواقع فيها بكثرة ، وقيل : ابن الماهيار .
ولادته ونشأته
لم تذكُر المصادر كثيراً عن حياته ومعيشته على الرَّغم مِن كثرة مَن تَرجَم له ، وشُهرة المُترجَم له وتعدد مصادر ذلك ، إلَّا أنَّه يُمكن لنا ومن خلال تلك المصادر وما ذُكِرَ فيها أن نستنتج بعض الوقفات اليسيرة عن حياته .
فقد ذكرت بعض المصادر أنَّه نشأ في بغداد في باب الطَّاق ، وهي إحدى مناطق بغداد المشهورة ، ويُستدلُّ على ذلك أيضاً ِمن خلال معرفة مَن أخذَ العلم عنهم ، فأكثرهم إن لم يكن بغدادياً فهو يقطنها .
ويُمكن أن يُستنتج أيضاً : أنَّه كانت له رحلاتٌ علميَّة ، فعُلِمَ أنَّه سافر الى البصرة ، مِن خلال تلمذته على عبد العزيز بن يحيى الجلودي البصري ([2]) .
أمَّا ما يخصُّ ولادته ووفاته فلم تذكر تلك المصادر ذلك صراحةً ، ولكن مِن خلال معرفة مَن حملَ العلم عنهم ، ومعرفة تلامذته يُمكن لنا أن نحدد الفترة الزَّمنيَّة التي عاش فيها .
حيث ذكر شيخ الطَّائفة الطُّوسيّ ( ت 460 هـ ) ([3]) : أنَّ التَّلعكبري سَمِع منه سنة ( 328 هـ ) وله منه إجازة ، ومِن هذا يُستفاد أنَّه قد تُوفِّي بعد هذا التاريخ .
وذكرت بعض المصادر أنَّه كان مُعاصراً للشيخ الكليني المُتوفَّى سنة ( 328 هـ ) وما في هذا الكتاب يُثبت روايته عنه ؛ حيثُ أسندَ عنه بعض المرويات .
ومِن خلال ذلك يُمكن القول : أنَّه مِن أعلام القرن الرَّابع الهجري .
شيوخه وتلامذته
على الرَّغم مِن شُهرة المؤلِّف فإن مصادر ترجمته لم تذكر إلَّا العدد القليل من شيوخه وتلامذته ، فقد روى عن أعاظم عصره ، وعلماء زمانه ، ومن خلال معرفة بعضهم يتضح لنا أنَّه كان موسوعيِّاً في العلم والمعرفة ، حيث درس على علماء مختلف الطَّوائف والمذاهب ، ومِن أشهر مَن أخذ عنهم :
1 ـ الجلودي ([4]) .
2 ـ ابن عقدة ([5]) .
3 ـ محمد بن جعفر الرَّزَّاز ([6]) .
4 ـ الحسن بن محمّد بن جمهور ([7]) .
5 ـ أحمد بن إدريس القُمي ([8]) .
6 ـ محمّد بن همَّام الاسكافي ([9]) .
7 ـ محمّد بن جرير الطَّبري ([10]) .
8 ـ محمّد بن عثمان بن أبي شيبة ([11]) .
9 ـ محمّد بن القاسم بن سلام ([12]) .
ولم تذكر هذه المصادر مِن تلامذته سوى التَّلعكبري ([13]) الَّذي روى عنه ، وله منه إجازة .
مؤلفاته
ذَكرَ مَن تَرجَم للمؤلف أنَّه كان مِن المُكثرين في التأليف ، خصوصاً في القرآن الكريم ، وأنَّه كان كثيرُ الرِّواية ، وجُل كتبه قد فُقدت ، وذُكِرَت له هذه الكتب :
1 ـ الأُصول ([14]) .
2 ـ الأوائل ([15]) .
3 ـ تأويل ما نزل في النَّبي (صلى الله عليه واله وسلم) ([16]) .
4 ـ تأويل ما نزل في شيعتهم ([17]).
5 ـ تأويل ما نزَلَ في أعدائهم ([18]) .
6 ـ التَّفسير الكبير ([19]) .
7 ـ الدواجن ([20]) .
8 ـ قراءة أمير المؤمنين (عليه السلام) ([21]) .
9 ـ قراءة أهل البيت (عليهم السلام) ([22]) .
10 ـ المُقنع في الفقه ([23]) .
11 ـ النَّاسخ والمنسوخ ([24]) .
ما قيل فيه
أجمعت كلمات مَن تَرجَم للمؤلِّف وذكره في كتبه على وثاقته ، وعلى عقليته الواسعة وسِعةُ علمه ،فأثنت عليه ثناءً كثيراً ،ومن هؤلاء :
1 ـ قال النَّجاشي ([25]) فيه : ثقةٌ ثقة ، مِن أصحابنا ، كثيرُ الحديث ، وكرر العلَّامة الحلي في كتابه ([26]) كلام النَّجاشي حوله .
2 ـ ومدحه ابن داود الحلّي في رجاله ([27]) بالقول : ثقةٌ ثقة ، مِن أصحابنا ، عينٌ مِن أعيانهم ، كثيرُ الحديث ، سديده .
3 ـ وأطرى عليه السيّد ابن طاووس ([28]) بالقول : الشَّيخُ العالِم ، الثِّقة الثِّقة، المشهور بثقته وتزكيته .
المخطوطة ومنهج التحقيق
بعد البحث في بطون فهارس المكتبات العامَّة والخاصَّة للمخطوطات ، فقد عثرنا على هذه النُّسخة المخطوطة النَّادرة ، وهي نسخة واحدة فريدة ، تمَّ العثور عليها في مكتبة كاشف الغطاء العامة.
وذكر هذه النُّسخة الفريدة الشيخ الطهراني ([29]) فقال : ( ... وكان هذا التفسير أيضاً عند السيد شرف الدين علي الحسيني الاسترابادي ، تلميذ المحقق الكركي ،وينقل عنه كثيراً في كتابه تأويل الآيات الظاهرة.
وكان أيضاً عند السيد هاشم العلامة التوبلي ... يُستظهَر أن النُّسخة النَّاقصة الأول والآخِر الممحو كثير من صفحاتها بالماء ، الموجودة عند سيدنا هبة الدين الشهرستاني هي هذا التفسير بعينه ) .
وهذه النُّسخة لم يُذكر اسم ناسخها ولا سنة نسخها ، وهي عبارة عن مئتي صفحة ، منقوصة الأوّل والأخر ، تبدأ من قصَّة خروج آدم (عليه السلام)من الجنَّة في سورة البقرة الآية السادسة والثلاثون وتنتهي عند الآية الواحدة بعد المائة من سورة الشعراء ، وهي مكتوبة بخط كبير وواضح ، مع وجود كثير من الأماكن المطموسة أو الممسوحة ، مما شكَّل مشكلةً كبيرة في قراءتها وحل إشكالاتها .
أما المنهجية التي اتبعناها في إخراجها فيمكن تلخيصها بالخطوات التَّالية :
1 ـ طباعتها على جهاز الحاسوب ، ثمَّ مُقابلة المخطوط مع ما كُتب على الحاسوب لتصحيح الأخطاء الطباعيَّة ، واستدراك نواقصها .
2 ـ تثبيت أرقام صفحات المخطوطة على المطبوع ، وحصره بين معقوفتين ، لتسهيل الرّجوع إليها .
3 ـ تمييز الآيات المُفسَّرة عن الآيات المُستشهَد بها في ثنايا التّفسير ، مع كتابة الآيات بالرَّسم القرآني ، وذكر السُّورة ورقم الآية في كليهما .
4 ـ توثيق الأحاديث الشَّريفة من المصادر المُعتمدة خاصَة القديمة قدر الإمكان .
5 ـ ترجمة الأعلام والرُّواة الوارد ذكرهم في متن المخطوطة وبشكلٍ مختصرٍ مع ذكر مصادر ترجمتهم .
6 ـ مقابلة ما ذُكِرَ في المخطوطة من الأحاديث الشَريفة في مصادرها مع ذكر تلك المصادر ، وبيان الاختلافات في الهوامش .
7 ـ التَّعليق على المواضع المُشكِلَة التي تحتاج الى تعليق وتوضيح .
8 ـ تبيين الكلمات التي تحتاج الى شرحٍ من المصادر اللُّغوية المعروفة .
9 ـ حصر الأحاديث الشَّريفة بين قوسين لتمييزها عن غيرها ، وكذلك ضبط نصوصها .
10 ـ ضبط النَّص لغوياً ، ووضع علامات التَّرقيم وتصحيح مواضع الخطأ .
11 ـ تحديد مواضع التصحيف والتحريف وتصحيحها .
12 ـ بيان الأماكن والبقاع ، مع ذكر مصادر ذلك .
13 ـ إعداد ترجمة للمؤلف مختصرة ومركزة ، ذكرنا فيها محاور عدَّة من حياته .
14 ـ الاعتماد في تحقيق هذه المخطوطة على مصادر متنوعة ومتعددة ، مثل كتب التَّفسير والرِّواية واللُّغة والرجال والتراجم ... وغيرها .
[1] ينظر ترجمته في : الرجال ، النجاشي : 379 ( 1030 ) ، الرجال الطوسي : 443 ( 6321 ) ، الفهرست ، الطوسي : 228 ( 652 ) ، معالم العلماء ، ابن شهرآشوب : 288 ( 665 ) ، إيضاح الاشتباه ، العلامة الحلي : 288 ( 665 ) ، خلاصة الأقوال ، العلامة الحلي : 266 ( 151 ) ، الرجال ، ابن داود : 175 ( 1415 ) ، نقد الرجال ، التفريشي : 4/237 ( 4807 ) ، جامع الرواة ، الأردبيلي : 2/423 ، طرائف المقال ، البروجردي : 1/187 ( 1035 ) ، منتهى المقال ، المازندراني : 6/85 ( 2688 ) ، أمل الأمل ، الحر العاملي : 2/291 ( 870 ) ، الكنى والألقاب ، القمي : 1/400 ، معجم رجال الحديث ، السيد الخوئي : 17/209 ( 11042 ) ، أعيان الشيعة ، الأمين : 9/379 ، قاموس الرجال ، التستري : 9/348 ( 6868) .
[2] ابن أحمد بن عيسى ، الأزدي ، البصري ، أبو أحمد ، شيخ البصرة وأخباريها ، له كتب ، ثقة ، ينظر : الرجال ، النجاشي : 240 ( 640 ) ، الرجال ، الطوسي : 435 ( 6222 ) ، معالم العلماء ، ابن شهرآشوب : 115 ( 547 ) .
[3] الرجال ، الطوسي : 443 ( 6321 ) .
[4] مضت ترجمته .
[5] أحمد بن محمد بن سعيد ، الهمداني الكوفي ، ثقة ، جليل القدر والمنزلة ، له كتب وتصنيفات ، ينظر : الكنى والألقاب ، القمي : 1/358 .
[6] أبو العباس ، من مشايخ الشيعة ورواتهم ، ينظر : معجم رجال الحديث ، السيد الخوئي : 16/183 ( 10423 ) .
[7] العمي ، أبو محمد البصري ، ثقة ، له كتاب ، ينظر : الرجال ، النجاشي : 62 ( 144 ) .
[8] من أصحاب الامام العسكري j وقيل : هو أبو علي الأشعري ، ينظر : الرجال ، الطوسي : 428 ( 16 ) .
[9] أبو علي البغدادي ، الكاتب ، شيخ الأصحاب ، عظيم القدر والمنزلة ، ثقة ، كثير الحديث ، ينظر : خلاصة الأقوال ، العلامة الحلي : 246 ( 39 ) .
[10] محمد بن جرير بن يزيد ، أبو جعفر الطبري ، المؤرخ المشهور ، ينظر ، الكنى والألقاب ، القمي : 1/241 .
[11] أبو جعفر العبسي ، الحافظ ، الكوفي ، له كتب ، ينظر : ميزان الاعتدال ، الذهبي : 3/642 ( 7934 ) .
[12] أبو بكر ، بغدادي ، متكلم ، له كتاب , ينظر : الرجال ، التجاشي : 381 ( 1035 ) .
[13] هارون بن موسى الشيباني ، أبو محمد ، جليل القدر ، ثقة ، واسع الرواية ، لا يطعن عليه ، ينظر : الكنى والألقاب ، القمي : 2/122 .
[14] الفهرس ، الطوسي : 228 ( 652 ) .
[15] الفهرس ، الطوسي : 228 ( 652 ) .
[16] الفهرس ، الطوسي : 228 ( 652 ) .
[17] الفهرس ، الطوسي : 228 ( 652 ) .
[18] الفهرس ، الطوسي : 228 ( 652 ) .
[19] الفهرس ، الطوسي : 228 ( 652 ) .
[20] الرجال ، النجاشي : 379 ( 1030 ) .
[21] الفهرس ، الطوسي : 228 ( 652 ) .
[22] الفهرس ، الطوسي : 228 ( 652 ) .
[23] الرجال ، النجاشي : 379 ( 1030 ) .
[24] الفهرس ، الطوسي : 228 ( 652 ) .
[25] الرجال ، النجاشي : 379 ( 1030 ) .
[26] خلاصة الأقوال ، العلامة الحلي : 266 ( 151 ) .
[27] الرجال ، ابن داود : 175 ( 1415 ) .
[28] اليقين ، ابن طاووس : 279 .
[29] الذريعة الى تصانيف الشيعة ، الطهراني : 4/241 ( 1179 ) .
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|