المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6194 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

مـــــقدمة الواجب
3-8-2016
Structural Formula
29-6-2020
بيان موقف المصلى منفرداً أو الإمام والمأمومين.
21-1-2016
التحليل الحراري للمخلفات الصلبة
18-2-2016
مراحل خلق ونمو الجنين كما صورها القرآن في سورة المؤمنون
21-04-2015
الموت والمدافن في تدمر
13-11-2016


دعاء أمير المؤمنين (عليه السلام) في صفّين.  
  
1064   11:13 صباحاً   التاريخ: 2023-10-29
المؤلف : الشيخ محمّد جواد آل الفقيه.
الكتاب أو المصدر : عمّار بن ياسر.
الجزء والصفحة : ص 199 ـ 200.
القسم : الحديث والرجال والتراجم / أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله) /

من عادة أمير المؤمنين علي (عليه السلام) عند الحرب أن يدعوَ ببغلةٍ يركبها، فلمّا أوشكت الحرب أن تقع في صفين قال: إئتوني بفرس، فأتي بفرس له ذَنُوبْ، أدهم يُقَادُ بشِنْطَيَنْ، يبحث الأرض بيديه جميعاً، له حَمْحَمَةٌ وصهيل فركبه وقال: سبحان الذي سخّر لنا هذا وما كنا له مقرنين. لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

وكان (عليه السلام) إذا سار إلى قتال ذكر اسم الله ثم يستقبل القبلة ويرفع يديه إلى السماء ويقول: «اللهم إليك نُقِلَتِ الأقدام، وأتعبت الأبدانُ، وأفْضِتِ القلوبُ، ورُفِعَتِ الأيدي وشخَصَتِ الأبصار، ربّنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق وأنت خيرُ الفاتحين» ثم يقول: سيروا على بركة الله. ثم يقول: الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، يا الله يا أحد يا صمد، يا ربَّ محمد، اكفُفْ عنّا بأس الظالمين.

ويُروى عنه (عليه السلام): ما كان في قتال إلا ونادى: «يا كهيعص».

وكان شعاره في الحرب: «الله أكبر»، ثم يحملُ فيُورِدُ ـ والله ـ من اتّبعه ومن حادّهُ حياض الموت (1).

أمّا في صفين، فكان له دعاء آخر يرويه زيد بن وهب، قال: لمّا خرج علي (عليه السلام) إليهم غداة ذلك اليوم فاستقبلوه، رفع يديه إلى السماء وقال: «اللهم ربَّ هذا السقف المحفوظ المكفوف الذي جعلته محيطاً بالليل والنهار، وجعلت فيه مجرى الشمس والقمر، ومنازل الكواكب والنجوم، وجعلت سكانه سبطاً من الملائكة لا يسأمون العبادة، ورب هذه الأرض التي جعلتها قراراً للأنام والهوام والأنعام وما لا يُحصى ممّا يُرى ولا يُرى من خلقك العظيم ورب الفُلْكِ التي تجري في البحر المحيط بما ينفع الناس، ورب السحاب المسخّر بين السماء والأرض، ورب البحر المسْجُور المحيط بالعالمين، ورب الجبال الرواسي التي جعلتها للأرض أوتاداً، وللخلق متاعاً، إن أظهرتنا على عدونا فجنّبْنا البغي وسدّدْنا للحق، وإن أظهرتهم علينا فارزقنا الشهادة، واعصم بقيّة أصحابي من الفتنة .

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) شرح النهج 5 / 175 ـ 177.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)