المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6197 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

Mary Celine Fasenmyer
9-11-2017
ثقافة المخرج
11-7-2020
خطوات التفاوض
30-11-2017
الرياح القطبية
4-12-2019
المستوى a-c plane a - c
24-9-2017
نظرية توزيع الدخل القومي والريع التفاضلي والريع العقاري عند دافيد ريكاردو
13-11-2019


انصراف عائشة إلى المدينة.  
  
946   08:59 صباحاً   التاريخ: 2023-10-27
المؤلف : الشيخ محمّد جواد آل الفقيه.
الكتاب أو المصدر : عمّار بن ياسر.
الجزء والصفحة : ص 155 ـ 156.
القسم : الحديث والرجال والتراجم / أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله) /

دعا علي (عليه السلام) بنسوةٍ من نساء أهل البصرة فأمرهنّ أن يخرجن مع عائشة إلى المدينة، فرحلت عائشة من البصرة في تلك النسوة، وقد كان علي (عليه السلام) أوصاهنّ وأمرهنّ أن يتزيّنَّ بزي الرجال، عليهنّ العمائم، فجعلت عائشة تقول في طريقها: فعل بي علي وفعل، ثم وجّه معي رجالاً يردّوني إلى المدينة! قال: فسمعتها امرأة منهنّ فحرّكت بعيرها حتى دنت منها ثم قالت: ويحك يا عائشة أما كفاك ما فعلتِ حتى أنّك الآن تقولين في أبي الحسن ما تقولين! ثم تقدّمت النسوة وسفرن عن وجوههنّ، فاسترجعت عائشة واستغفرت وقالت: هذا ما لقيت من ابن أبي طالب ثم دخلت عائشة المدينة وصارت إلى منزلها نادمةً على ما كان منها، وانصرفت النسوة إلى منازلهنّ بالبصرة. وكانت عائشة إذا ذكرت يوم الجمل تبكي لذلك بكاءً شديداً ثم تقول: يا ليتني لم أشهد ذلك المشهد! يا ليتني مت قبل هذا بعشرين سنة.

ثم قالت عائشة: ولو لم أشهد الجمل لكان أحب إليّ من أن يكون لي من رسول الله (صلى الله عليه وآله) مثل ولد عبد الرحمن بن الحارث، فإنه كان له عشرة أولاد ذكور كل يركب. ونظر رجل من بني تميم إلى عبد الرحمن بن صرد التنوخي عاقر الجمل، فقال له: أنت الذي عرقبت الجمل يوم البصرة؟ فقال التنوخي: أنا والله ذلك الرجل! ولو لم أعرقبه لما بقي من أصحاب عائشة ذلك اليوم مخبر، فإن شئت فاغضب، وإن شئت فارض، ثم أنشأ يقول شعراً:

عقرت ولم أعقر بها لهوانها  * عليّ ولكنّي رأيت المهالكا

وما زالت الحرب العوان يحثّها  * بنوها بها حتى هوى العود باركا

وأقام علي (عليه السلام) بالبصرة بعد حرب الجمل أياماً قلائل، فلمّا أراد الرحيل عنها نصب في عسكره منبراً، ثم نادى في الناس فجمعهم، وصعد المنبر فحمد الله وأثنى عليه وصلّى على النبي (صلى الله عليه وآله) وذكر من أمر القوم ما ذكر. فوثب إليه المنذر بن الجاورد العبدي، فسأل عن أمر الفتن وغيرها فأخذ علي في ذلك يخبره من يومه ذلك إلى أن تقوم الساعة، فذكر الفتن في مدينةٍ مدينة وكيف تخرب ومن يتولّى خرابها.. إلخ ثم قال في آخر كلامه: يا منذر إنّه لن تقوم الساعة إلا على أشرار خلق ربّك.. فافهم عنّي يا منذر ما نبّأتك به ولم أكتمه عن غيرك والله ولي الإحسان. اللهم صل على سيدنا محمدٍ الكريم في الحسب الرفيع في النسب سليل عبد المطلب وسيد العجم والعرب وسلم تسليماً كثيراً، ثم نزل عن المنبر وأمر أصحابه بالرحيل وانصرف إلى الكوفة مؤيداً منصوراً.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)