المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05



كورش هو ذلك العبد الصالح ؟  
  
2221   02:02 صباحاً   التاريخ: 11-10-2014
المؤلف : محمد هادي معرفة
الكتاب أو المصدر : شبهات وردود حول القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ص 517-521 .
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / قصص الأنبياء / قصة ذي القرنين وقصص أخرى /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 18-11-2014 1588
التاريخ: 11-10-2014 1883
التاريخ: 11-10-2014 16090
التاريخ: 11-10-2014 2222

جاء في وَصْف القرآن لذي القَرنَينِ ما يَنمّ على صلاح وإيمان واعتقاد باللّه العظيم ، وأنّه كان على بصيرة من أَمره ومَوضع عنايته تعالى فيما انتهجه من الحياة السياسيّة الاجتماعيّة ، وفي سبيل إحياء كلمة اللّه في الأرض ، بما آتاه اللّه من القدرة والحِكمة وحُسن التدبير :

{إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا} [الكهف : 84]

{قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَنْ تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَنْ تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا } [الكهف : 86]    

{ قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ ... هَذَا رَحْمَةٌ مِنْ رَبِّي ... } [الكهف : 84-98]

كان قد مَكّنه اللّه في الأرض وكان قد استخدم سلطانه هذا في سبيل عمارة الأرض وإفشاء السلام فيها ، وبذلك وبنعمته تعالى أَصبح عبداً شكوراً !

وهل تَتَصادق صفاتٌ كهذه مع سيرة كورش السياسيّة آنذاك ؟

المُمعِن في سيرة كورش بدقّة يَجده على الوصف الذي جاء في القرآن الكريم :

كان مُؤمناً معتقداً باللّه العظيم وأنْ لا حول ولا قوّة إلاّ به ، وأنّه تعالى هو الذي رَعاه وأَلهمه الخير وهَداه إلى سبيل الرشاد ، في إصلاح البلاد والعناية بشؤون العباد ، الأمر الذي يبدو بوضوح من سيرته الحكيمة مع مختلف شعوب الأرض :

يقول الدكتور خضر : ويَميل كثير من المؤرّخينَ إلى اعتبار أنّ كورش كان مَلِكاً يَتّصف بالعقل والحزم والعزم والرأفة في آن واحد ، وأنّه كان يَمضي إلى آخر المَطاف في أيّ عمل يبدأه ، ولا يَترك أيّ عمل دون إتمام . وكان يلجأ إلى العقل أكثر من لجوئه إلى القوّة .

وكان يعامل الشُعوب المَغلوبة معاملة حَسنة تتّصف بالرأفة والشفقة ، بخلاف ما كان عليه الحال عند المُلوك الآشوريّين والبابليّين ، وكان يَعامل المُلوك المَهزومينَ مُعاملة طيّبة جدّاً لدرجة أنّهم كانوا يُصبحونَ أصدقاء حميمينَ له ، وكانوا يُقدِّمون له العَون إذا تطّلب الأمر .

وكان العدل يُرفرف على جميع الشعوب التي خضعت له من نهر السند حتى بحر إيجه ( وهي مَسافة تقرُب من طول الولايات المُتّحدة الأمريكيّة من الشرق إلى الغرب ) ... ومن خليج عدن حتى صحراء بحر قزوين ، وكان النظام الذي أَرسى الحاكم العظيم كورش دعائمه في هذه الإمبراطوريّة المُترامية الأطراف عَمَلاً خارقاً يُعدّ من الأعمال الخالدة المجيدة في تأريخ الشرق بل في تأريخ العالَم كلّه...

حقّاً... لقد كان حاكماً رحيماً مُستنيراً يَدعو إلى الخير... وكان يُلقّب بالمَلِك الأكبر... وظلّ هذا تَقليداً عامّاً لكلّ عاهل فارسي .

ويرى العلاّمة أبو الكلام آزاد : أنّ كورش كان يُطبّق تعاليم الفيلسوف والحكيم المشهور ( زرادشت ) والتي تدعو إلى الخير وتَعتقد بالحياة الأُخرى وبقاء الروح ، كما يرى أبو الكلام آزاد في تعاليم ( زرادشت ) أنّها مُحور دارت عليه الدعوة إلى طهارة النفس وحُسن العمل ، يرى  فيها أيضاً تَحريماً لعبادة الأصنام في أيّ شكل من الأشكال .

ومن دلائل تَديُّن الحاكم العظيم كورش ما كَشفه الأُستاذ ( هرتزفلد ) ( Herzfeld ) مِن بقايا مَعبد قديم ، يُعتَقد أنّ كورش هو الذي بَناه في مدينة ( باساركاد ) ويقوم هذا المَعبد على مَقربة من قصر المَلِك ، وقبره في تلك المَنطقة ، وهذا المَعبد يُعبِّر عن مَبلغ أَهميّة هذه الديانة في عهد كورش ومَن بعده ، ويراها المُؤرّخون ديانةً قديمةً كانت ذات أهميّة كبيرة عند أهل فارس القديمة ، وأنّها دَعت كلّ إنسان وحثّته على اختيار أحد الطريقَينِ :

إمّا أن يَملأ قلبَه بالخير والنور أو يَنغمس في الشرّ والظُلمة ، وعلى كلٍّ فسَيُلاقي جزاءه ويُحاسب على ما آتاه ، ويَعتبر المؤرّخون هذه العقيدة أَقدم ديانة ظهرت في آسيا تعتقد بالحِساب بعد البعث .

قال الدكتور خضر : ولعلّنا نجد في قول ذي القَرنَينِ ما يُشير إلى ذلك :

{ قَالَ أَمَّا مَنْ ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَابًا نُكْرًا} [الكهف : 87] .

أي هناك إلهاً ، سَيرِد إليه كلّ إنسان يوم البعث للحساب ، فإن كان ظالماً في حياته فسوف يعذّبه الله عذاباً شديداً .

وقد ذَكَرت كُتب المؤرّخينَ أنّ كورش لم يَعمل السَلب والنهب في القبائل الأَيونيّة (1) التي أَخضعها ، ولم يَسمح بالنهب والقتل فيما آل إليه من مُدُن ومَمالك ، وكان بذلك على العكس تماماً من المُلوك الآشوريّينَ ... فإنّهم جعلوا المُدُن التي فتحوها في مستوى الأرض ، وكانوا يتبجّحون بأنّهم تركوها خَراباً يباباً ، فلم يَعد يُسمع فيها نُباح كلب أو صياح ديك ، وقد وَرد نفسُ الشيء عن مُلوك عيلام .

وحين رأى الناس سُلوك كورش ، وقارنوا ذلك بما كان سائداً ومُتَّبعاً آنذاك ، كانوا يَعتبرونه حاكماً عادلاً مُنصفاً ، طيّب القلب يُحبّ الخير للناس (2) .

ويَعتبره المؤرّخونَ أَوّل مَن أَرسى الأُسس الأخلاقيّة في العالَم القديم ، وأدخل أُسلوباً جديداً لمعاملة المَمالك التابعة والشُعوب المَغلوبة (3) .

ويَذكر المؤرّخ اليوناني الكبير ( هيرودتس ) أنّ كورش ـ بعد إخضاع بابل ـ توجّه نحو الشمال الغربي لإعادة الأَمن على البلاد ، وإخضاع القبائل الوَحْش ( ماساجيت ـ مأجوج ) التي كانت تَشنّ إغارتها على البلاد الآمِنة ، يقول : وكان قد تَوجّه لذلك الصَوب بدافع إلهي ... أَوّلاً : أَصالة نزعته الإلهيّة ... وثانياً : ثقته النفسيّة اعتماداً على ما مكّنه الله تعالى من القوّة والسطوة وقدرته الفائقة على إخضاع كلّ الصِعاب (4) .

ويقول ( ول ديورانت ) : كان كورش من الحُكّام الذين خُلقوا ليكونوا حُكّاماً ، والذين يقول فيهم ( إمرسن ) : كان الناس يَبتَهجون عندما يَرَون هؤلاء يُتوَّجون .

فلقد كان مَلِكاً بحقٍّ في رُوحه وأَعماله ، قديراً في الأَعمال الإداريّة والفُتوح الخاطِفة المُحيّرة ، كريماً في معاملة المَغلوبينَ ، مَحبوباً لدى أعدائه السابقينَ ، فلا عجب والحالة هذه أنْ يتّخذ اليونان منه مَوضوعاً لعدّة روايات بُطوليّة وأنْ يَصفوه بأنّه أكبر أبطال العالم (5) .

كان وَسيمَاً بهيّ الطَّلعة ـ وقد اتّخذه الفُرس نَموذجاً للجمال البشري حتى آخر أيّام فُنونهم القديمة ـ (6) وأنّه أَسّس الأُسرة الهخامنشيّة أُسرة المُلوك العِظام التي حَكَمت بلاد الفُرس في أزهى أَيّامها وأَعظمها شُهرةً ، وأنّه نَظَّم قوّات ميديا وفارس الحربيّة ، فجَعَل منها جيشاً قويّاً لا يُقهر ، وأنّه استولى على سرديس ( سارد ) وبابل ، وقضى على حكم الساميّين في غربيّ آسيا ، فلم تَقُم له بعدئذٍ قائمة مدى ألف عام كاملة ، وضمّ إلى الدولة الفارسيّة كلّ البلاد التي كانت من قبلُ تحت سلطة آشور وبابل وليديا وآسيا الصُغرى ، حتى أصبحت تلك الإمبراطوريّة أوسع المُنظّمات السياسيّة في العالَم القديم ومن أَحسنها حُكماً في جميع عصور التأريخ .

ويبدو ـ على ما نستطيع أن نتصوّره فيما يُحيط به من سُدُم الأساطير ـ أنّه ( كورش ) كان أَحبّ الفاتحينَ إلى النُفوس ، وأنّه أقام دولته على قواعد من النُبل وكريم السجايا ، وأنّ أعداءه كانوا يَعرفون عنه لين الجانب فلم يُحاربوه بتلك القوّة المُستيئِسة ، التي يُحارب بها الرجال حين لا يجدون بُدّاً من أنْ يَقْتُلوا أو يُقْتَلوا ...

... وكانت أُولى القواعد السياسيّة التي تقوم عليها دولته : أنْ يَترك للشعوب المختلفة ـ التي تتألّف دولته منها ـ حرّيّة العبادة والعقيدة الدينيّة ؛ لأنّه كان عَليماً كلّ العِلم بالمبدأ الأَوّل الذي يبني عليه حكم الشعوب ، وهو : أنّ الدين أقوى من الدولة ، ومن أجل ذلك لا نراه ينهب المُدن أو يُخرّب المعابد ، بل نراه يُبدي كثيراً من الإكبار والمُجاملة لآلهة الشُعوب المَغلوبة ، ويُسهِم بما له في المحافظة على أَضرحتها ... (7)

ويَزيدك نَباهةً بشأن هذا الرجل العظيم ، تلك وثائقه بشأن حُقوق الأُمَم :  

وثيقة إعلان حقوق الأُمَم

التي أَصدرها كورش الأكبر مُؤسّس الإمبراطوريّة الفارسيّة مُنذ سنة 2500 أي قبل الميلاد بـ 50 عام ، وإليك نصّ المنشور الذي أَصدره كورش إثر فتح بابل سنة 539 ق . م ، وقد نُقش على أُسطوانة من الطين المطبوخ ( الفخار ) وُجدت سنة 1679 م في منطقة ( أُور ) في مابين النهرين من سهل العراق ، وقد كُتبت باللغة البابليّة ، والأُسطوانة محفوظة في المتحف البريطاني بلندن :
_________________________

(1) أيونيّة : منطقة وسيعة في غرب آسيا الصُغرى تشمل السُهول الساحليّة لبحر إيجة والبحر الأسود وجُزر منتشرة هناك ، كان يسكنها المهاجرون اليونانيّون القُدامى وأَسّسوا هناك مَملكةً وسيعةً مُقتدرة حالفت ليديا ومَلِكها ( كرزوس ) العاتي على كورش، لكنّ كورش سامَحَهم بعد الاستيلاء عليهم جميعاً .

(2) مفاهيم جغرافيّة ، ص 251 ـ 255 .

(3) تأريخ إيران ، ص 71 ـ 72 .

(4) ( أَنكيزه هاي مُتعددي داشت ، يكى اصل و تبار إزدي وي ، ديكر بيروزيهاي بي در بي ... ) . تأريخ هيرودت ، ص 99 .

(5) قصة الحضارة ، ج 2 ، ص 403 .

(6) يَبدو مِن وصف ( ول ديورانت ) عن الشعب الفارسي أنّهم كانوا أَجمل شُعوب الشرق الأدنى في الزمن القديم ، فالآثار الباقية مِن عهدهم تُصوِّرهم شعباً معتدل القامات قويّ الأجسام ، قد وهبتهم طبيعة البلاد شِدّةً وصَلابةً ، ولكن ثروتهم الطائلة رقّقت طِباعهم ، وهم ذَوو ملامح متناسبة متناسقة ، شُمُّ الأُنوف ، تبدو على وجناتهم سِمات النُبل والرَوعة ـ ثُمّ يأتي في وصف ملابسهم الجميلة ذوات وِقار وإكبار ... قصّة الحضارة ـ تأريخ الشرق القديم ، ج 2 ، ص 410.

(7) المصدر : ص 403 ـ 404 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .