أقرأ أيضاً
التاريخ: 18-10-2016
885
التاريخ: 18-10-2016
989
التاريخ: 2024-04-24
669
التاريخ: 2023-05-15
4030
|
وكان من دعائه (عليه السلام) في طلب الحوائج إلى الله تعالى:
اللَّهُمَّ يَا مُنْتَهَى مَطْلَبِ الْحَاجَاتِ، وَيَا مَنْ عِنْدَه نَيْلُ الطَّلِبَاتِ، وَيَا مَنْ لا يَبِيْعُ نِعَمَهُ بالأثْمَانِ، وَيَا مَنْ لا يُكَدِّرُ عَطَايَاهُ بِالامْتِنَانِ، وَيَا مَنْ يُسْتَغْنَى بِهِ، وَلاَ يُسْتَغْنَى عَنْهُ، وَيَا مَنْ يُرْغَبُ إلَيْهِ وَلا يُرْغَبُ عَنْهُ، وَيَا مَنْ لا تُفني خَزَآئِنَهُ الْمَسَائِلُ، وَيَا مَنْ لاَ تُبَدِّلُ حِكْمَتَهُ الْوَسَائِلُ، وَيَا مَنْ لاَ تَنْقَطِعُ عَنْهُ حَوَائِجُ الْمُحْتَاجِينَ، وَيَا مَنْ لاَ يُعَنِّيهِ دُعَاءُ الدَّاعِينَ(1) تَمَدَّحْتَ بِالْغَنَاءِ عَنْ خَلْقِكَ، وَأَنْتَ أَهْلُ الْغِنَى عَنْهُمْ، وَنَسَبْتَهُمْ إلَى الفَقْرِ وَهُمْ أَهْلُ الْفَقْرِ إلَيْكَ، فَمَنْ حَاوَلَ سَدَّ خَلَّتِهِ مِنْ عِنْدِكَ، وَرَامَ صَرْفَ الْفَقْر عَنْ نَفْسِهِ بِكَ، فَقَدْ طَلَبَ حَاجَتَهُ فِي مَظَانِّها، وَأَتَى طَلِبَتَهُ مِنْ وَجْهِهَا، وَمَنْ تَوَجَّهَ بِحَاجَتِهِ إلَى أَحَد مِنْ خَلْقِكَ أَوْ جَعَلَهُ سَبَبَ نُجْحِهَا دُونَكَ فَقَدْ تَعَرَّضَ لِلْحِرْمَانِ، وَاسْتَحَقَّ مِنْ عِنْدِكَ فَوْتَ الاِحْسَانِ. اللَّهُمَّ وَلِي إلَيْكَ حَاجَةٌ قَـدْ قَصَّرَ عَنْهَـا جُهْدِي، وَتَقَطَّعَتْ دُونَهَا حِيَلِي، وَسَوَّلَتْ لِيْ نَفْسِي رَفْعَهَا إلَى مَنْ يَرْفَعُ حَوَائِجَهُ إلَيْكَ، وَلاَ يَسْتَغْنِي فِي طَلِبَاتِهِ عَنْكَ، وَهِيَ زَلَّةٌ مِنْ زَلَلِ الْخَاطِئِينَ، وَعَثْرَةٌ مِنْ عَثَراتِ الْمُذْنِبِينَ، ثُمَّ انْتَبَهْتُ بِتَذْكِيرِكَ لِي مِنْ غَفْلَتِي وَنَهَضْتُ بِتَوْفِيقِكَ مِنْ زَلَّتِي، وَنَكَصْتُ بِتَسْـدِيدِكَ عَنْ عَثْـرَتِي، وَقُلْتُ سُبْحَانَ رَبّي كَيْفَ يَسْأَلُ مُحْتَاجٌ مُحْتَاجـاً (2) وَأَنَّى يَرْغَبُ مُعْدِمٌ إلَى مُعْدِم؟ (3) فَقَصَدْتُكَ يا إلهِي بِالرَّغْبَةِ، وَأَوْفَدْتُ عَلَيْكَ رَجَائِي بِالثِّقَةِ بِكَ، وَعَلِمْتُ أَنَّ كَثِيرَ مَا أَسْأَلُكَ يَسِيرٌ فِي وُجْدِكَ، وَأَنَّ خَطِيرَ مَا أَسْتَوْهِبُكَ حَقِيرٌ فِيْ وُسْعِكَ، وَأَنَّ كَرَمَكَ لاَ يَضِيقُ عَنْ سُؤَال أحَد، وَأَنَّ يَدَكَ بِالْعَطايا أَعْلَى مِنْ كُلِّ يَد. اللَهُمَّ فَصَلِّ عَلَى مُحَمَّد وَآلِهِ، وَاحْمِلْنِي بِكَرَمِكَ عَلَى التَّفَضُّلِ، وَلاَ تَحْمِلْنِي بِعَدْلِكَ عَلَى الاسْتِحْقَاقِ، فَما أَنَا بِأَوَّلِ رَاغِبِ رَغِبَ إلَيْكَ فَأَعْطَيْتَهُ وَهُوَ يَسْتَحِقُّ الْمَنْعَ، وَلاَ بِأَوَّلِ سَائِل سَأَلَكَ فَأَفْضَلْتَ عَلَيْهِ وَهُوَ يَسْتَوْجِبُ الْحِرْمَانَ. اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّد وَآلِهِ، وَكُنْ لِدُعَائِي مُجِيباً، وَمِنْ نِدائِي قَرِيباً، وَلِتَضَرُّعِي رَاحِماً، وَلِصَوْتِي سَامِعاً، وَلاَ تَقْطَعْ رَجَائِي عَنْكَ، وَلا تَبُتَّ سَبَبِي مِنْكَ، وَلاَ تُوَجِّهْنِي فِي حَاجَتي هَذِهِ وَغَيْرِهَا إلى سِوَاكَ، وَتَوَلَّنِي بِنُجْحِ طَلِبَتِي، وَقَضاءِ حَاجَتِي، وَنَيْلِ سُؤْلِي قَبْلَ زَوَالِي عَنْ مَوقِفِي هَذَا بِتَيسِيرِكَ لِيَ العَسِيرَ، وَحُسنِ تَقْدِيرِكَ لِي فِي جَمِيعِ الأُمُورِ، وَصَلِّ عَلَى مُحَمَّد وَآلِهِ صَلاَةً دَائِمَةً نَامِيَةً، لاَ انْقِطَاعَ لأِبَدِهَا، وَلا مُنْتَهَى لأِمَدِهَا، وَاجْعَلْ ذَلِكَ عَوْناً لِيْ، وَسَبَباً لِنَجَاحِ طَلِبَتِي، إنَّكَ وَاسِعٌ كَرِيْمٌ، وَمِنْ حَاجَتِي يَا رَبِّ كَذَا وَكَذَا.
وتذكر حاجتك ثم تسجد وتقول في سجودك: فَضْلُكَ آنَسَنِي، وَإحْسَانُكَ دَلَّنِي، فَأَسْأَلُكَ بِكَ، وَبِمُحَمَّـد وَآلِهِ صَلَواتُكَ عَلَيْهمْ أَنْ لاَ تَرُدَّنِي خَائِباً (4).
1 قوله عليه السلام: ويا من لا يعينه دعاء الداعين
بفتح المثنّاة من تحت وبالمهملة الساكنة وبالنون المكسورة، أي: لا يتّهمه ولا يشغله، ومنه الحديث: «من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه» (1).
وبضمّها وتسكين المهملة قبل النون المكسورة، أي: لا يوقعه في تعب ونصب.
وبرواية «س» بضمّ المثنّاة، وبفتح المهملة وبالنون المشدّدة، على أنّه من باب التفعيل بمعنى التتعيب والتنصيب. وبرواية «ع» و «ش» بالمهملة الساكنة بين المثنّاتين من تحت المضمومة من قبل والمكسورة من بعد، أي: لا يعجزه ولا يتبعه، من الاعياء بمعنى الاتعاب والاعجاز.
2 قوله عليه السلام: كيف يسأل محتاج محتاجاً
وقد قال في ذلك بعض أهل التحقيق: استغاثة المخلوق بالمخلوق، كاستغاثة المسجون بالمسجون.
3 قوله عليه السلام: معدم
مفعل على اسم الفاعل من باب الإفعال من العدم بالضمّ والتسكين بمعنى الفقر، لا من العدم بالفتحتين نقيض الوجود، وهو من باب الإفعال اللازم، أي: ذو فقر الى ذي فقر.
4 قوله عليه السلام: في آخر الدعاء: ألّا تردّني خائباً
وبخطّ «كف» زيادة، وهي: إنّك سميع الدعاء قريب مجيب على كلّ شيء قريب. وفي نسخة له: رقيب مكان قريب.
__________________
(1) نهاية ابن الأثير: 3 / 314.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|