المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6197 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05



الهجرة.  
  
813   11:25 صباحاً   التاريخ: 2023-10-07
المؤلف : الشيخ محمّد جواد آل الفقيه.
الكتاب أو المصدر : المقداد ابن الأسود الكندي أول فارس في الإسلام.
الجزء والصفحة : ص 42 ـ 47.
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علم الحديث / مقالات متفرقة في علم الحديث /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-08-04 445
التاريخ: 2023-10-15 949
التاريخ: 2023-10-22 948
التاريخ: 2023-12-18 1077

أوصى رسول الله (صلى الله عليه وآله) علياً (عليه السلام) بحفظ ذمّته وأداء أماناته، وأمره أن يقيم منادياً بالأبطح غدوةً وعشية ينادي: ألا من كانت له قِبلَ محمدٍ أمانة فليأتِ لتؤدى إليه أمانته، وأوصاه بالصبر، وأن يقدم عليه مع ابنته فاطمة وغيرها من النسوة إذا فرغ من أداء المهمّات التي كلفه بها.

وأمر أبا بكر، وهند بن أبي هالة (1) أن يقعدا له في مكان حدّده لهما في طريقه إلى الغار، فلمّا خرج (صلى الله عليه وآله) في ظلمة الليل، انطلق جنوباً ميمّماً غار ثور، فوجدهما في الطريق، ورجعت هند متخفيةً إلى مكة، ودخل هو (صلى الله عليه وآله) وابو بكر الغار، فأرسل الله في تلك الساعة عنكبوتاً نسجت على بابه، وشاءت قدرته أن تلتجىء إلى باب الغار حمامتان برّيتان.

ومضت قريش جادة في طلبه ومعها أهل الخبرة بالقيافة وتتّبع الأثر، إلى أن بلغوا الغار، وانقطع الأثر عنهم، فنظروا، فرأوا العنكبوت قد غطّت بابه بنسيجها، وإذا بالحمامتين على جانب من جوانب بابه ممّا لا يترك أقل شك في انّهما ليسا فيه، فقال بعضهم لبعض: إنّ عليه العنكبوت قبل ميلاد محمد! (2) .

وبقي الرسول (صلى الله عليه وآله) وصاحبه في الغار ثلاثة أيام ـ على رواية ـ ثم ارتحلا ومعهما غلام لأبي بكر يدعى عامر بن فهيرة، أردفه ابو بكر خلفه، وأخذ بهم الدليل على طريق الساحل. ولم تتوانَ قريش في طلب النبي (صلى الله عليه وآله) وجعلت لمن قتله أو أسره مائة ناقة. ومرّوا في طريقهم على خيمة أم معبد الخزاعية، وكانت تقري الضيف، فسألوها تمراً أو لحماً يشترونه منها، فلم يجدوا عندها شيئاً، فقالت: والله لو كان عندنا شيء ما أعوزكم، فنظر رسول الله (صلى الله عليه وآله) إلى شاة في جانب الخيمة وقال: ما هذه الشاة يا أم معبد؟ قالت: هي شاة خلّفها الجَهْدُ عن الغنم! فقال لها النبي (صلى الله عليه وآله): هل بها من لبن؟ قالت: هي أجهد من ذلك؟ فقال: أتأذنين لي أن أحلبها؟ فقالت: نعم، فداك أبي وأمي إن رأيت بها حلباً. فدعا رسول الله (صلى الله عليه وآله) بالشاة، فمسح ضرعها وذكر اسم الله، ثم قال: بارك الله في شأنها. فدرّت من ساعتها، فدعا بإناءٍ كبير فحلب فيه فسقاها وسقى أصحابه حتى رويت ورووا، وشرب هو آخرهم، ثم قال: وساقي القوم آخرهم شرابا، ثم حلب في الإِناء حتى امتلأ وتركه لها وارتحل. وما لبث أن جاء زوجها أبو معبد يسوق أعنزاً حيّلاً عجافاً هُزّلاً، فلمّا رأى اللبن تعجّب وقال: من أين لكم هذا والشاة عازبة؟ ولا حلوبة في البيت ؟! قالت: لا والله، إلا أنّه مرَّ بنا رجل مبارك، وقصّت عليه قصته. فقال: والله إنّي لأظنه صاحب قريش الذي تطلب؟ صفيه لي! قالت: رأيت رجلاً ظاهر الوضاءة، مُنبلجَ الوجه، حسنَ الخلق، لم تُعْيهِ ثَلْجة (3)، ولم تُزرِ به صلْعَة (4)، وسيمٌ، قسيمٌ (5)، في عينيه دعَجْ (6)، وفي اشفاره وَطَفْ (7)، وفي صوته صَحَلْ (8)، أحوَر، أكحل، أزَج، أقرَن (9)، شديد سواد الشعر، في لحيته كثافة، إذا صمت فعليه الوقار، وإذا تكلّم سما، وعلاه البهاء، حلو المنطق، لا نزر ولا هذر، ومضت تعدّد صفاته. فلمّا انتهت من وصفه قال لها أبو معبد: والله هذا صاحب قريش، ولو وافقته ـ يا أم معبد ـ لالتمست ان أصحبه، ولأفعلنّ إذا وجدت إلى ذلك سبيلا، وأخيراً هاجر أبو معبد وزوجته إلى يثرب وأسلما. وبينما النبي في طريقه إلى يثرب إذ عرض له سراقة بن مالك بن خثعم ـ يريد به شراً ـ فدعا عليه رسول الله (صلى الله عليه وآله) فرسخت قوائم فرسه في الأرض‍‍‍‍‍‍‍! فقال: يا محمد، ادعُ الله ان يطلق فرسي وأرجعُ عنك وأرد من ورائي، فدعا له النبي، فانطلقت الفرس، فرجع سراقة ووجد الناس يلتمسون رسول الله، فقال لهم: ارجعوا، فقد استبرأت لكم خبره فلم أجد له أثراً، فرجعوا. وتابع ركب النبي (صلى الله عليه وآله) طريقهم يقطعون السهول والجبال والأودية، ويتحمّلون حرّ الهاجرة وجهد السير سبعة أيام حتى أمنوا من طلب قريش.

وخرج ابو ذر في قبيلتي غفار وأسلم، للقاء النبي (صلى الله عليه وآله) فلمّا دنا منه الركب، أسرع الى ناقة النبي وأخذ بزمامها وهو يكاد يطير فرحاً بلقائه، فأخبره أن غفاراً قد أسلم اكثرها، واجتمع عليه بنو غفار فقالوا له: يا رسول الله، إنّ أبا ذر قد علّمنا ما علّمته، فأسلمنا وشهدنا أنّك رسول الله .واسرع المتخلّفون منهم الى الإِسلام، وبايعوا النبي وأعلنوا إسلامهم ثم تقدّمت أسلم، فقالوا: إنّا قد أسلمنا ودخلنا فيما دخل فيه إخواننا وحلفاؤنا، فأشرق وجه النبي سروراً بنصر الله، ثم قال: غفار، غفر الله لها، وأسلم سالمها الله .واستأنف طريقه، فلمّا قارب المدينة قال: من يدلنا على الطريق إلى بني عمرو بن عوف .فمشى أمامه جماعة، فلمّا بلغ منازلهم، نزل فيهم بقبا (10) في ربيع الأول، وأراد أبو بكر منه أن يدخل المدينة، فقال (صلى الله عليه وآله): ما أنا بداخلها حتى يقدم ابن عمي وابنتي ـ يعني علياً وفاطمة ـ .

واستقبل رسول الله بالتكبير والتهليل، وكان في استقباله من بني عوف نحو من خمسمائة ثم كتب رسول الله (صلى الله عليه وآله) من قبا إلى علي (عليه السلام)، فلمّا ورد كتابه الى علي ابتاع ركائب لمن معه من النسوة وتهيّأ للخروج، وأمر من كان قد بقي في مكة من ضعفاء المؤمنين أن يتسللوا ليلاً الى ذي طوى، وخرج عليه السلام بالفواطم (11) وتبعتهم أم أيمن مولاة رسول الله، وأبو واقد الليثيّ، فجعل أبو واقد يسوق الرواحل سوقاً حثيثاً، فقال له علي: ارفق بالنسوة يا أبا واقد، ثم جعل علي يسوق بهنّ ويقول:

ليس إلا الله فارفع ظنّكا *** يكفيك ربّ الناس ما أهمّكا

فلمّا قارب ضجنان (12) أدركه الطلب، وكانوا ثمانية فرسان ملثّمين معهم مولىً لحرب بن أمية، اسمه: جناح، فقال علي عليه السلام لأيمن وابي واقد: انتحيا الإِبل واعقلاها، وتقدّم وأنزل النسوة، واستقبل القوم بسيفه، فقالوا: أظننت يا غدار إنّك ناجٍ بالنسوة؟ ارجع، لا أبا لك.

فقال (عليه السلام): فإن لم أفعل ؟! قالوا: لترجعنّ راغماً! ودنوا من المطايا ليثورها، فحال علي بينهم وبينها، فأهوى له جناح، فراغ عليٌّ عن ضربته وضرب جناحاً على عاتقه فقدَّه نصفين حتى دخل السيف إلى كتف فرسه. وشدّ على أصحابه، فتفرّق القوم عنه وقالوا: احبس نفسك عنّا يا بن أبي طالب ‍‍‍‍! فقال لهم: إنّي منطلق إلى أخي وابن عمّي رسول الله، فمن سرّهُ أن أفريَ لَحمُه، واريق دمَهُ، فليدنُ منّي!! ثم أقبل (عليه السلام) على أيمن وابي واقد، وقال لهما: أطلقا مطاياكما. وسار بها ظافراً قاهراً حتى نزل ضجنان، فلبث بها يومه وليلته تلك هو والفواطم يذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم، حتى طلع الفجر، فلمّا صلّوا صلاة الفجر سار بهم حتى قدموا المدينة، وكان قد تفطّرت قدماه، فلمّا رآه النبي (صلى الله عليه وآله) اعتنقه وبكى رحمةً لما به، ثم تفل في يديه وأمرَّهما على قدمي علي ودعا له بالعافية، فلم يعد يشتكي منهما (13).

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  1.  هند بن أبي هالة التميمي: ربيب النبي (صلى الله عليه وآله)، أمه خديجة زوج النبي، وكان فصيحاً بليغاً، وصف النبي (صلى الله عليه وآله) فأحسن واتقن. وقد استشهد مع علي عليه السلام في حرب الجمل ـ راجع الإِصابة 3 / 611 ـ 612.
  2.  مقتضب من سيرة المصطفى 250 وما بعدها.
  3.  أي لم يكن شديد البياض.
  4.  كناية عن جمال شعر رأسه.
  5.  قسيم وسيم: أي جميل كله.
  6.  الدعج: سواد العين مع سعتها.
  7.  الوطف كثرة شعر الحاجبين والعينين.
  8.  الصحل: بحة في الصوت.
  9.  هذه الصفات الأربع لجمال العينين. فالحور: هو اشتداد بياض العين وسوادها واستدارة حدقتها (كعيون الظبي) وازج: رفيع الحاجبين.
  10. قُبا: أصله اسم بئر، عُرِفت القرية باسمه، وكانت مساكن بني عمرو بن عوف من الأنصار. فيها أيام الرسول (صلى الله عليه وآله). وبنى رسول الله مسجده المعروف هناك فسمي «قبا» وهو اليوم في أجمل منطقة من المدينة المنورة على ساكنها الصلاة والسلام، وفي أجمل موقع.
  11. الفواطم: هن فاطمة بنت رسول الله (صلى الله عليه وآله) وفاطمة بنت أسد ام الإِمام علي، وفاطمة بنت الزبير بن عبد المطلب، وفاطمة بنت حمزة راجع سيرة المصطفى / 259.
  12. ضَجْنَان: اسم جبل على اربعة فراسخ من مكة.
  13.  راجع سيرة المصطفى 258 وما بعدها.

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)