المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
السبانخ Spinach (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-24
الصحافة العمالية
2024-11-24
الصحافة العسكرية العالمية والعربية
2024-11-24
الرقابة على الصحافة العسكرية
2024-11-24
الأدوات الصحفية للمحرر العسكري
2024-11-24
اخذ المشركون لمال المسلم
2024-11-24

Aqua species of Mg2+‏, Ca2+‏, Sr2+‏ and Ba2+‏
21-1-2018
باعث emitter
17-1-2019
SEICHE AND HARMONICS
25-10-2020
نشأة الاعلان وتطوره
31-1-2021
Time value
2024-01-27
الصفات الفيزيائية لكوكب المريخ
6-3-2022


مراتب استهزاء المنافقين  
  
932   08:21 صباحاً   التاريخ: 2023-09-27
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص345-346.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-11-2014 2663
التاريخ: 2023-06-24 1234
التاريخ: 2023-08-01 1176
التاريخ: 27-8-2022 1799

مراتب استهزاء المنافقين

 

الاستهزاء بالآخرين والسخرية منهم، وإن كانا غير مشروعين ومحرمين في جميع الأحوال: (لا يسخر قوم من فوم عسى أن يكونوا خيراً منهم ولاً نساء من نساء عسى أن يكن خيراً منهن). إلا أن مراتب قبحهما تختلف باختلاف مواردهما؛ فالمنافقون كانوا تارة يستهزءون بالمؤمنين،  تارة أخرى بأولياء الله، وتارة ثالثة بالأئمة والأنبياء (صلى الله عليه واله وسلم)، وتارة رابعة لسورة البقرة يسخرون بآيات الله. وعلى الرغم من ان الاستهزاء بالمؤمنين هو فسق، إلا أن الاستهزاء بالله والرسول وآيات الله يعادل الكفر: {قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ (65) لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ} [التوبة: 65، 66]. بالطبع، من المعلوم أنه إذا كان الاستهزاء بالمؤمنين هو بسبب وصفهم بالإيمان، فهو يعد كفراً أيضاً؛ لأن فحوى هذا الاستهزاء العملي والعمدي هو استهزاء بالوحي والرسالة، وليس استهزاء بأشخاص بعينهم.

لقد كان هدف المنافقين الوحيد من إظهار الإيمان في حضور المؤمنين هو الاستهزاء بهم (إنما نحن مستهزؤون)، ولم يكن من وراء عملهم هذا أي غرض عقلاني، لا لهم ولا لغيرهم: {وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ} [التوبة: 65].

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .