المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6242 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

Lucas,s Theorem
3-6-2020
الدراسة الميدانية
3-3-2022
الموافقة العقلائية مع الناس
17-1-2022
تشويش وبلبلة في روما (1308–1321)
2023-11-12
الأفوكادو
1-9-2017
مبيدات الأكاروسات حيوانية المصدر
10-7-2021


إثَارَةُ الفِتَن.  
  
1125   10:10 صباحاً   التاريخ: 2023-09-10
المؤلف : الشيخ محمّد جواد آل الفقيه.
الكتاب أو المصدر : أبو ذر الغفاريّ رمز اليقظة في الضمير الإنسانيّ.
الجزء والصفحة : ص 97 ـ 100.
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علم الحديث / مقالات متفرقة في علم الحديث /

إنّ الفتنة لم تنته بعد، فقد كانت خيوطها تنسج في أقبية النفاق والضلال من قبل أدعياء الاسلام، فقد حاولوا غير مرة، جاهدين، في إشعالها.

من ذلك: أنّ أبا سفيان أقبل الى علي (عليه السلام) قائلا له: انّي لأرى عجاجة لا يطفئها إلا دم، يا آل عبد مناف، فيم يلي أبو بكر من أموركم؟ أين المستضعفان أين الأذلّان عليّ والعباس؟ ما بال هذا الامر في أقل حيّ من قريش؟ .

ثم قال لعلي (عليه السلام): ابسط يدك أبايعك، فوالله لئن شئت، لأملأنّها عليه خيلا ورجلا. فأبى علي (عليه السلام). "وقال: "إنّك تريد أمرا لسنا من أصحابه، وقَد عهد اليّ رسول الله (صلى الله عليه وآله) عهدا، فأنا عليه (1).

فتمثّل أبو سفيان بشعر المتلمس:

ولن يقيم على خسف يراد به *** إلا الأذلّان عير الحي والوتدُ

هذا على الخسف معكوس برمته *** وذا يشج فلا يبكي له أحد

فزجره علي (عليه السلام)، وقال: "والله إنّك ما أردت بهذا إلا الفتنة، وإنّك والله طالما بغيت للاسلام شرا، لا حاجة لنا في نصيحتك" (2).

لقد كان هذا الرد طبيعيا من الإمام علي (عليه السلام) أخ النبي، ووصيّه، ووزيره ـ كما ورد عن النبي (صلى الله عليه وآله) ـ فلقد كان (عليه السلام) يرمي من وراء ذلك الى الحفاظ على وحدة المسلمين ووحدة كلمتهم ليبقى الاسلام ويستمر في مسيرته.

وحاول آخرون إيقاع الفتنة بين المهاجرين والانصار مرة ثانية، فكان أمير المؤمنين علي (عليه السلام) يقف سدا منيعا في وجوههم، لا يترك لهم في ذلك فرصة تمر.

فقد حاول عمرو بن العاص من خلال كلام قاله في محضر من المهاجرين والانصار، أن يثير حفيظة المهاجرين على الانصار، حيث انتقص من مكانتهم، وأتهمهم بأنّهم: إنّما أووا النبي (صلى الله عليه وآله) طمعا بالملك أو الإمرة من بعده. وفي ذلك يقول:

تمنيتم الملك في يثرب *** فأُنزِلَتِ القدرُ لم تُنضَج

في أبيات، أجابه عليه فيما بعد، شاعر الانصار، النعمان بن العجلان بعد كلام له، منها:

فقل لقريش نحن أصحاب مكة *** ويوم حنين والفوارس في بدر

وكان هواناً في عليّ وإنّه *** لأهل لها يا عمرو من حيث لا تدري

وعاود بن العاص الكرّة، بتحريض من سفهاء قريش، فبلغ الخبر علياً (عليه السلام)، فغضب، وشتم عَمراً، وقال: آذى الله ورسوله. ثم قام، فأتى المسجد، فاجتمع اليه كثير من قريش، وتكلّم مغضبا فقال: يا معشر قريش، إنّ حُبَّ الانصارِ إيمان، وبغضهم نفاق، وقد قضوا ما عليهم، وبقي ما عليكم، واذكروا أنّ الله رَغِب لنبيّكم عن مكة، فنقله الى المدينة، وكرِهَ له قريشاً، فنقله الى الانصار، ثم قد منا عليهم دارَهُم، فقاسمونا الاموالَ، وكفونا العمل، فَصِرنا منهم بين بذل الغني، وايثار الفقير، ثم حاربَنا الناس، فوقونا بأنفسهم، وقد أنزل الله تعالى فيهم آية من القرآن، جمع لهم فيها بين خمس نِعَم فقال: {وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِّمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فأولئك هُمُ الْمُفْلِحُونَ}".

ألا وانّ عمرو بن العاص قد قام مقاماً آذى فيه الميت والحي، ساء به الواتر، وسرّ الموتور، فاستحق من المستمع الجواب، ومن الغائب المَقت، وانّه مَن أحب الله ورسوله، أحبّ الأنصار، فليكفف عمرو عنّا نفسه.

فمشت قريش عند ذلك الى عمرو بن العاص، فقالوا: أيّها الرجل، أما إذا غضب عليّ فاكفُف.

وقال حسان بن ثابت في ذلك أبياتاً، منها:

جزى الله عنّا والجزاءُ بكفِّه *** أبا حسن عنّا ومَن كأبي حَسنْ

سبقت قريشاً بالذي أنت أهله *** فصدرك مشروح وقلبُكَ ممتحنْ

وترك عمرو بن العاص المدينة، وخرج عنها حتـى رضي عليّ والمهاجرون (3).

ولم يقف الأمر عند هذا الحد، فقد أخذت أخطار الرِدَّة تهدّد المسلمين، فكان ما كان من أمر مسيلمة الكذّاب، وطليحة النمري، وسجاح، وبقايا فلول الشرك في شبه الجزيرة العربية، فوقعت معارك بينهم وبين المسلمين استشهد فيها من المسلمين عدد كبير. ففي وقعة اليمامة وحدها خسر المسلمون «من المهاجرين والانصار من أهل المدينة، ثلاثمائة وستين، ومن غير المدينة ثلاثمائة رجل» (4).

 

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) هذه الفقرة موجودة في شرح النهج 6 / 18.

(2) الكامل 2 / 326 وفي الطبري 3 / 202.

(3) شرح النهج 6 / 30 الى 35.

(4) الكامل 2 / 365.

 

 

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)