المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
زكاة الغلات
2024-11-05
تربية أنواع ماشية اللحم
2024-11-05
زكاة الذهب والفضة
2024-11-05
ماشية اللحم في الولايات المتحدة الأمريكية
2024-11-05
أوجه الاستعانة بالخبير
2024-11-05
زكاة البقر
2024-11-05

مجلة ملخصة أو مهضومة
18-7-2019
الجـدولـة فـي الخـدمـات Scheduling in Services
2023-12-31
Interpersonal Pragmatics Conclusion
26-5-2022
Carbonate Ion :Trigonal Planar Molecular Geometry
27-4-2019
المتغيرات الهامة لنظرية التميز- 4- مدى النشاط
18-7-2022
معنى كلمة وقد‌
14-2-2016


منافع سورة النحل    
  
965   04:29 مساءً   التاريخ: 2023-08-23
المؤلف : المنسوب للامام الصادق (ع) تحقيق علي موسى الكعبي
الكتاب أو المصدر :  منافع القرآن العظيم
الجزء والصفحة : ص32
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-12-2021 2597
التاريخ: 1-12-2014 2987
التاريخ: 1-05-2015 40569
التاريخ: 2023-04-12 2373

قال الإمام جعفر الصادق(عليه السلام): مَنْ كتبها وجعلها في حائط بُستان، لم تبق فيه شجرةٌ تَحْمِلُ إلّا سَقَطَ حَمْلُها وانتثرَ.

قال الإمام جعفر الصادق(عليه السلام): وإن جعلها في منزل قومٍ [1] ، بادوا وانقرضوا من أوّلهم إلى آخرهم في عامهم، وتُحدِثُ لهم أحوالاً  تُزيلهم، فليتّق اللهَ مَنْ يعملهُ، ولا يعمله إلّا في ظُلم[2] .


[1]زاد في جنّة الأمان: بأعيانهم وأسمائهم.

[2]جنّة الأمان الواقية: 455، تفسير البرهان 3: 401 / 4 وفيه: ولا تعمله إلّا في ظالم.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .