المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05



أوصاف الجنة  
  
900   12:25 صباحاً   التاريخ: 2023-08-07
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص597-598.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /

أوصاف الجنة

 

قال تعالى : {وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِنْ ثَمَرَةٍ رِزْقًا قَالُوا هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِنْ قَبْلُ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ} [البقرة: 25].

 

- سئل رسول الله عن الجنة كيف هي؟ قال: «من يدخل الجنة يحيا لا يموت، وينعم لا يبأس. لا تبلى ثيابه، ولا يفنى شبابه» قيل: يا رسول الله كيف بناؤها؟ قال: «لبنة من ذهب، ولبنة من فضة. ملاطها مسك أذفر، وحصباؤها اللؤلؤ والياقوت، وترابها الزعفران»(1).

-عن النبي (صلى الله عليه واله وسلم)«إن الله أحاط حائط الجنة لبنة من ذهب، ولبنة من فضة، ثم شقق فيها الأنهار، وغرس فيها الأشجار، فلما نظرت الملائكة إلى حسنها وزهرتها قالت: طوباك منازل الملوك» (2).

-عن النبي (صلى الله عليه واله وسلم)قال: «لشبر في الجنة خير من الدنيا وما فيها»(3).

إشارة: لا يختص دوام الحياة بمؤمنين الجنة؛ لأن كفار النار كذلك لن يموتوا وإن كانت تلك أمانيهم. ما يختص بأصحاب الجنة هو الحياة الطيبة، والعيش الرغيد المنزه من الام الحزن، والمبرأ من اذى الخوف. وما ذكر في هذه النصوص لا يتنافى مع ما جاء في بعض الأحاديث الاخرى، من أن أذكار المؤمن وأعماله الصالحة هي بمثابة مواد بناء الجنة؛ إذ أن المصور الحقيقي هو الله جل شأنه؛ يعني، إن ذلك المبدأ الفاعلي الذي يجلي التسبيح بهيئة لبنة ذهب هو الله تعالى. أما السر في كون شبر من الجنة خيراً من الدنيا كلها، فهو أن هذا المقدار القليل المفترض مشحون بنعمة السلامة، وأن الدنيا بسعتها المفترضة محفوفة بالبلاء والنقمة.

ــــــــــــــــــــــــــــ

1. الدر المنثور،ج 1،ص92.

2. الدرالمنثور،ج1،ح92-93.

3. الدر المنثور، ج 1، ص93.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .