المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05



المراد من عدم استحياء الله  
  
1156   01:04 صباحاً   التاريخ: 2023-08-04
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص626-628.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / الأمثال في القرآن /

المراد من عدم استحياء الله

 

قال تعالى : {إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلًا مَا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلًا يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفَاسِقِينَ} [البقرة: 26].

 

اختلف المفسرون في تفسير الاستحياء المنفي عن الله؛ فطائفة فسر ته بالترك فقالوا: عدم الاستحياء هو بمعنى عدم الترك، واخرى اعتبرته بمعنى الخشية والخوف فقالوا: عدم الاستحياء يعني عدم الخوف، وطائفة ثالثة -وهي الأخيرة -عدته بمعنى الامتناع، ففسروا عدم الاستحياء بعدم الامتناع. بالطبع هذه المعاني قريبة من بعضها. من منطلق البحث القرآني، فإن منشأ هذه التأويلات هو اعتقاد البعض بانه لا ينبغي أن يتصف الله بالمعاني اللغوية للألفاظ، كما أن البعض الآخر يذهب إلى التصور القائل: بأننا نؤمن بما انزل، ولكننا نوكل علمه إلى الله؛ إذ ليس بمقدر المخلوق الاطلاع على حقيقة أوصاف الخالق، وأخيراً فقول الجماعة الثالثة، وهو الذي عليه رأي أكثر أهل العلم، هو: إن الله تعالى خاطبنا بلسان العرب، وفيه الحقيقة والمجاز، فما صح وفقاً للعقل نسبناه إليه سبحانه، وما استحال طبقاً للعقل أولناه بما يليق به تعالى(1).

تنويه: 1. يشكل الغور في مجال الصرف والنحو — من ناحية -المحور الأساسي لتفسير البعض من الباحثين في المجال القرآني، ومن ناحية أخرى، فإن ما توصلوا إليه في مجال العقل، فهو يعانى إما من تفريط الأشاعرة وإما من إفراط المعتزلة، في حين ما زالت معارف الوحي الإلهي مهجورة ومستورة.

2. الحياء والخجل يكون أحياناً على أساس التقاليد، والعادات، والآداب القومية، والعرقية، واللغوية، وأمثال ذلك مما يفتقر إلى خلفية من الحقيقة، وهو قابل للتحول بمجرد اعتبار المعتبرين في كل عصر ومصر وجيل، وفي أحيان اخرى يرتكز على حقائق التكوين بحيث يعد علامة على ثبوت كمال وجودي أو سقوطه. فالشيء المستقر في فهرست الاعتبار، والخارج عن قائمة التكوين، والذي لا يشكل علة لأمر وجودي أو أمارة على كمال وجودي فإنه، وإن تمتع بأهمية خاصة لدى قوم أو امة، لكنه ليس ذا أثر لدى الله سبحانه وتعالى. من هذا المنطلق فإن القرآن الكريم يعرض لأصل جاع وشامل ليعلم حول أي محور تدور أفعال الله، وأن زمام هذا المحور إنما هو بيد الحكمة الإلهية غير المتناهية: {إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنْكُمْ وَاللَّهُ لَا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ} [الأحزاب: 53].

بعد استعراض الآداب الاجتماعية الخاصة بالحضور في مجلس الرسول الأكرم (صلى الله عليه واله وسلم)فقد علل النهي عن الأحاديث التي يأنس بها الناس العاديون والمملة للنبي (صلى الله عليه واله وسلم)بأن تلك الأحاديث التي تجلب لكم الأنس هي مدعاة لأذى الرسول الأعظم (صلى الله عليه واله وسلم)وهو يستحي من نهيكم لكن الله لا يستحي من ذلك؛ لان فعلكم هو منكر، والنهي عن فعلكم هو حق، واله لا يستحيي من الحق. إذن فالله ينهاكم عن الأحاديث التي تسبب الأذى للنبي الكريم (صلى الله عليه واله وسلم)، ورسوله الأمين بدوره يبلغكم هذا النهي.

الغرض هو أن المدار في حياء الله وعدمه، هو كون الشيء حقاً أو باطلاً، وليس الجعل الاعتباري، والمقصود بالحق أو الباطل هو توفر الكمال الوجودي أو نقصه، وهو أمر تكويني، وليس قضية اعتبارية. فمسألة ضرب المثل بالجماد والنبات والحيوان من أجل تبيين المعارف هو أمر حق، والله لا يستحيي من أي حق. ومن هذا المنطلق فهو تعالى يضرب الأمثال بقضايا ذات علاقة بالبعوضة والذبابة وأمثالها. من هنا فإن المؤمنين الحقيقيين العالمين بالعلوم الإلهية يدركون أحقية ذلك: (وأما الذين آمنوا فيعلمون أنه الحق)؛ بمعنى، أن هذا التمثيل هو حق، وقد اوضح سابقاً أن الله لا يستحيي من الحق؛ إذن فالله لا يستحيي من هذا التمثيل.

ــــــــــــــــــــــــــــــ

1.راجع تفسير البحر المحيط، ج 1، ص265.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .