المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24



أثر ترسب الفسق والعصيان في الروح  
  
987   07:47 صباحاً   التاريخ: 2023-07-19
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص684-685.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قضايا أخلاقية في القرآن الكريم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-10-2014 2132
التاريخ: 2023-07-10 1512
التاريخ: 24-11-2015 2052
التاريخ: 22-04-2015 1820

أثر ترسب الفسق والعصيان في الروح

 

قال تعالى : {الَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ} [البقرة: 27].

إن رسوخ الفسق في روح الإنسان، وترسب العصيان فيها، وتشربها بحب الدنيا، الذي هو رأس كل خطيئة، يؤدي إلى عدم حصول التعهد القلبي تجاه أي عهد، وإذا ما عقد ميثاق في الظاهر، فإنه يبادر إلى نقضه و نكثه في أقرب فرصة. ما يستفاد من  الآية  محل البحث هو أن عملية نقض العهد تحصل بعد إبرام الميثاق مباشرة؛ لأن تعبير من بعد ميثاقه» يدل على وقوع النقض بعد العهد من دون فصل، ومثل هذا النكث السريع والنقض الفوري هو إشعار بعدم الالتزام بأصل العهد.

والذي يناسب مثل هذا الفريق وهذا التفسير هو ما ذكر في  الآية {أَوَكُلَّمَا عَاهَدُوا عَهْدًا نَبَذَهُ فَرِيقٌ مِنْهُمْ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ} [البقرة: 100] ؛ ذلك لأن مضمون  الآية  الآنفة الذكر، يشير إلى أن الوفاء بالعهد والعمل بالميثاق لا يحظى بأي مكانة مقبولة لدى جماعة من الإسرائيليين. ومن الممكن استنباط أساس البحث من  الآية : {وَإِنْ نَكَثُوا أَيْمَانَهُمْ مِنْ بَعْدِ عَهْدِهِمْ وَطَعَنُوا فِي دِينِكُمْ فَقَاتِلُوا أَئِمَّةَ الْكُفْرِ إِنَّهُمْ لَا أَيْمَانَ لَهُمْ لَعَلَّهُمْ يَنْتَهُونَ} [التوبة: 12] ؛ إذ أن المحور الأساسي لمقارعة قادة الكفر ورؤوس الشرك، هو أنهم لا يعترفون رسمياً بعهد أو ميثاق وهم دائمو النقض للعهود؛ أي إن العلة في محاربة المعاندين والعاصين من الحكام والملوك، هي ما يتميزون به من شيمة الاستكبار والطغوى، وليس الكفر فحسب؛ فإنه بالإمكان معايشة الكافر، لكن إمكانية العيش مع المستكبر مسلوبة، والظاهر أنه من هذا المنطلق قيل: (يفسدون في الأرض)؛ لأنه، ناهيك عن الفساد الشخصي، فإن نقض العهد يقود إلى الإفساد الاجتماعي أيضاً.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .