المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
The structure of the tone-unit
2024-11-06
IIntonation The tone-unit
2024-11-06
Tones on other words
2024-11-06
Level _yes_ no
2024-11-06
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05

سلوك الراحة والتعب عند الابقار (الانماط السلوكية في الابقار)
8-1-2017
ضرر الإفراط في الأكل
25-1-2016
معنى الترغيب
2023-05-20
أنحاء التفسير بالمأثور : تفسير القرآن بقول التابعي
15-10-2014
كثرة المال تفسد القلوب ـ بحث روائي
24-1-2016
Étienne Pascal
12-1-2016


الثروة الحيوانية  
  
1053   12:02 صباحاً   التاريخ: 2023-06-28
المؤلف : د. أحمد عادل عبد العظيم
الكتاب أو المصدر : البيئة والتنمية المستدامة
الجزء والصفحة : ص 70 ــ 71
القسم : الاسرة و المجتمع / المجتمع و قضاياه / البيئة /

يوجد للثروة الحيوانية أبعادا أخلاقية، حيث أن بعض المستهلكين قلقون من أن زيادة إنتاج الحيوانات أوتكفيهم للتأقلم مع فئات مختلفة قد يؤدي إلى محنة كبيرة لتلك الحيوانات وان ما يوضح قلق المستهلكين هذا هو الخلاف حول محاولة زيادة إنتاج الحليب باستعمال هرمون النمو (بوفين سسوماتوتروبين)، ويصر مؤيدو الثروة الحيوانية أن هناك واجبات أخلاقية تحتم على الإنسان الاهتمام بالحيوان وتقدير جوهرها القيم، لذلك يجب أن يتناسب إنتاج الغذاء مع المعايير المعروفة للثروة الحيوانية سواء كان ذلك الغذاء معدلاً جينياً أم لا.

يمكن العمل على حل بعض المشاكل عن طريق توفر معلومات أكثر للمستهلك، أما القضايا الأخرى فهي مسألة رأي وتحتاج لمزيد من المناقشة، أما الجدل حول التعديل الجيني بين الحكومات والعلماء والصناعة والمستهلكين فأنه ماضٍ في طريقه في بريطانيا وفي العالم ككل، ويجب أيضا القيام بعدد أكثر من المناقشات الصريحة والواسعة لمداولة القلق المستمر للمستهلكين. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.