المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الفيزياء
عدد المواضيع في هذا القسم 11580 موضوعاً
الفيزياء الكلاسيكية
الفيزياء الحديثة
الفيزياء والعلوم الأخرى
مواضيع عامة في الفيزياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

Interaction of Radiation With Matter
3-4-2017
الإمام السابع وشهيد فخ
15-05-2015
لماذا غاب المهدي (عليه السلام )
3-08-2015
منهج التفسير الإشاري منهج العرفاء والمتصوّفين
16-10-2014
Glottalisation and flaps
2024-06-04
المواد المتراكبة
2023-11-22


مفهوم النار عند ابن الحائك الهمداني (القرن 4هـ/10م)  
  
968   01:39 صباحاً   التاريخ: 2023-05-17
المؤلف : سائر بصمه جي
الكتاب أو المصدر : تاريخ علم الحرارة
الجزء والصفحة : ص347–348
القسم : علم الفيزياء / الفيزياء الكلاسيكية / الديناميكا الحرارية /

ذكر ابن الحائك الهمداني (تُوفِّي 334هـ / 945 م) رأي أرسطو في كيفية تولد الحرارة عن طريق الاحتكاك: «قال أرسطاطاليس الحكيم، كل جسمٍ يتحرك حركة شديدةً كالحجر إذا احتكَ بالحديد والمثقب في الخشب، وذكر الزَّند في الأنثى، والمنجَنُون 80 في الرحى، والبكرة في المحور، لا بد أن يؤدي ذلك الدوران منها دفئًا، ثم ما هو أحرُّ منه حرا فحرا، حتى يصير إلى الحرارة الملتهبة، ثم المحرقة، فلَمَّا كان ذلك كذلك واحتركت الأجرام السماوية الواسعة الكمية من الشمس وغيرها حركة دائمةً مستحيلة مستديرة مسرعة، تحرك بحركتها ما اتصل بها والتهب بذلك للحرارة، حتى يتصل ذلك الحر بالهواء، ومن الهواء بالأرض.» 81

ثم ردَّ الهمداني في كتابه (سرائر الحكمة) 82 على أرسطو بشكل نقدي فقبل فكرة تولد الحرارة من الاحتكاك بين الأجسام ورفض مذهبه وطريقة تفسيرها المتعلقة بتولد الحرارة من حركة الأجرام العلوية فقال: لقد «أحسن الحكيم فيما فَرَّعَ وإن كان قد بنى قوله في مبتدأ الحرارة على غير أصل؛ لأنه ذكر أنَّ أصل الحرارة من دءوب الأجرام العلوية، وذلك أن تكون الحرارة متزايدة أبدًا، وقد بينا فساد هذا القول، فأفردنا فيه بابا من كتاب «سرائر الحكمة».» 83 لكنَّنا لم نتمكن من العثور على كتابه (سرائر الحكمة) لتقييم رأيه الناقد.

 

_________________________________

هوامش

80- الدولاب التي يُستَقى عليها. الصحاح، ج 6، ص 2201.

81- الهمداني، الحسن بن أحمد كتاب، الجوهرتين العتيقتين المائعتين من الصفراء والبيضاء (الذهب والفضة)، تحقيق: أحمد فؤاد باشا، ط 1، دار الكتب والوثائق القومية، القاهرة، 2009م، ص83.

82- يقول أحمد فؤاد باشا: «ولم يُعثَر من هذا الكتاب إلا على المقالة العاشرة المنسوخة في 19 محرم سنة 1019هـ والموجودة في الجامع الكبير بصنعاء، وتحوي ثلاثة وثلاثين بابًا، وقد حققها محمد بن علي الأكوع، وانتهى من نسخها والتعليق عليها عام 1978م، ثم نُشرت بدون تاريخ نشر، لكنها تحوي على الكثير من الأخطاء.» عن الهمداني الحسن بن أحمد، كتاب الجوهرتين العتيقتين المائعتين من الصفراء والبيضاء الذهب والفضة، ص23.

83- الهمداني، الحسن بن أحمد، كتاب الجوهرتين العتيقتين المائعتين من الصفراء والبيضاء (الذهب والفضة)، ص 84.

 




هو مجموعة نظريات فيزيائية ظهرت في القرن العشرين، الهدف منها تفسير عدة ظواهر تختص بالجسيمات والذرة ، وقد قامت هذه النظريات بدمج الخاصية الموجية بالخاصية الجسيمية، مكونة ما يعرف بازدواجية الموجة والجسيم. ونظرا لأهميّة الكم في بناء ميكانيكا الكم ، يعود سبب تسميتها ، وهو ما يعرف بأنه مصطلح فيزيائي ، استخدم لوصف الكمية الأصغر من الطاقة التي يمكن أن يتم تبادلها فيما بين الجسيمات.



جاءت تسمية كلمة ليزر LASER من الأحرف الأولى لفكرة عمل الليزر والمتمثلة في الجملة التالية: Light Amplification by Stimulated Emission of Radiation وتعني تضخيم الضوء Light Amplification بواسطة الانبعاث المحفز Stimulated Emission للإشعاع الكهرومغناطيسي.Radiation وقد تنبأ بوجود الليزر العالم البرت انشتاين في 1917 حيث وضع الأساس النظري لعملية الانبعاث المحفز .stimulated emission



الفيزياء النووية هي أحد أقسام علم الفيزياء الذي يهتم بدراسة نواة الذرة التي تحوي البروتونات والنيوترونات والترابط فيما بينهما, بالإضافة إلى تفسير وتصنيف خصائص النواة.يظن الكثير أن الفيزياء النووية ظهرت مع بداية الفيزياء الحديثة ولكن في الحقيقة أنها ظهرت منذ اكتشاف الذرة و لكنها بدأت تتضح أكثر مع بداية ظهور عصر الفيزياء الحديثة. أصبحت الفيزياء النووية في هذه الأيام ضرورة من ضروريات العالم المتطور.