المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6767 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

مساكن العرب
6-2-2017
The Atomic Model
26-5-2019
ما هي العوامل المرتبطة بحيوان الاختبار والتي قد تؤثر في السمية؟
2023-10-12
العمل بالخبر الحسن
31-8-2016
وقت العشاء
2024-11-02
مدح قوة البدن
19/11/2022


شهر محرم.  
  
1393   03:07 مساءً   التاريخ: 2023-04-19
المؤلف : الشيخ المفيد محمّد بن محمّد بن النعمان العكبري البغدادي.
الكتاب أو المصدر : مسار الشيعة في مختصر تواريخ الشيعة.
الجزء والصفحة : ص 43 ــ 46.
القسم : التاريخ / طرف ونوادر تاريخية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 27-11-2016 764
التاريخ: 28-6-2017 1259
التاريخ: 27-11-2016 901
التاريخ: 27-11-2016 968

هو شهر حرام، كانت الجاهلية تعظمه، وثبت ذلك في الإسلام. أول يوم منه استجاب الله تعالى دعوة زكريا (عليه السلام). وفي اليوم الثالث منه كان خلاص يوسف (عليه السلام) من الجب ألقاه إخوته فيه على ما جاءت به الأخبار (1) [ونطق به القرآن] (2). وفي اليوم الخامس منه كان عبور موسى بن عمران عليه السلام من البحر. وفي اليوم السابع منه كلّم الله موسى بن عمران تكليماً على جبل طور سيناء. وفي اليوم التاسع منه أخرج الله تعالى يونس (3) (عليه السلام) من بطن الحوت ونجاه. وفي اليوم العاشر منه مقتل سيدنا أبي عبد الله الحسين عليه السلام (4) من سنة (61) احدى وستين من الهجرة، وهو يوم يتجدد فيه أحزان آل محمد عليهم السلام وشيعتهم، وجاءت الرواية عن الصادقين (عليهم السلام) باجتناب الملاذ وإقامة سنن المصائب، والإمساك عن الطعام والشراب الى أن تزول الشمس والتغذي بعد ذلك بما يتغذى به أصحاب أهل المصائب كالألبان وما أشبهها دون الملذ (5) من الطعام والشراب (6). ويستحب فيه زيارة المشاهد، والإكثار فيها (7) من الصلاة على محمد وآله عليهم السلام والابتهال إلى الله تعالى باللعنة على أعدائهم. وروي أن من زار الحسين (عليه السلام) يوم عاشوراء فكأنما زار الله تعالى في عرشه (8). وروي أن من زاره عليه السلام) وبات عنده ليلة عاشوراء حتى يصبح، حشره الله تعالى ملطخاً بدم الحسين (عليه السلام في جملة الشهداء معه عليه السلام (9). وروي أن من زاره في هذا اليوم غفر الله له ما تقدم من ذنبه وماتأخر (10). وروي من أراد أن يقضي حق رسول الله صلى الله عليه وآله وحق أمير المؤمنين وفاطمة والحسن عليهم السلام فليزر الحسين (عليه السلام) في يوم عاشوراء (11). وفي اليوم السابع عشر منه انصرف أصحاب الفيل عن مكة وقد نزل عليهم العذاب (12). وفي اليوم الخامس والعشرين منه سنة (94) أربع وتسعين كانت وفاة زين العابدين علي بن الحسين] (13) عليهما السلام.

........................................

 

- انظر تفسير علي بن إبراهيم القمي 1: 340، وتفسير العياشي 2: 170..

2- ليس في «ب» وهو اشارة إلى قوله تعالى في سورة يوسف 10و15: وقال قائل منهم لا تقتلوا يوسف وألقوه في غيابت الجب يلتقطه بعض السيارة إن كنتم فاعلين) وقوله:

فلما ذهبوا به وأجمعوا أن يجعلوه في غيابت الجب).

3- في (ب وج) يونس بن متى.

4- في (ب وج) الحسين بن علي عليهما السلام.

5- في (ب وج) اللذيذ.

6- انظر ما رواه الشيخ الصدوق في الفقيه :2: 184 الحديث 828- 829، والشيخ

الطوسي في التهذيب 6: 76 ـ 77 الحديث 151ــ 152.

7- ليس في (ب وج).

8- روى ابن قولويه في كامل الزيارات: 174، والشيخ الطوسي في مصباح المتهجد:

713 نحوه.

9- كامل الزيارات: 173- 174، ومصباح المتهجد: 713 نحوه.

10- كامل الزيارات: 174.

11- زاد في نسخة «ج» وفي ليلة احدى وعشرين سنة ثلاث من الهجرة، كان نقل فاطمة الى أمير المؤمنين عليه السلام وزفافها إليه ولها يومئذ ستة عشر سنة، وروي تسع سنين.

أقول: وهو قوله في كتابه حدائق الرياض، انظر ما تقدم في هامش اليوم الأول من ذي الحجة.

12- في ب وج أبي محمد علي بن الحسين زين العابدين.

13- قال المصنف قدس سره في الإرشاد ،254، وكتاب الأنساب من كتاب المقنعة: 74 توفي عليه السلام سنة خمس وتسعين وله يومئذ. سبع وخمسون سنة).

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).