المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

صلاة الخوف
2024-09-16
Polarimetry
5-7-2019
تحليـل العملـيات الماليـة
4-2-2022
الدورة الزراعية في الزراعة العضوية
2024-04-05
Which alternative should we choose? (5)
2024-09-18
الشيخ مشكور بن محمد بن صقر الحولاوي
11-2-2018


بعض صفات الآمرين بالمعروف  
  
1811   03:05 مساءً   التاريخ: 2023-03-31
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج4 ص 179 - 180
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

- عن الامام الصادق (عليه السلام): من لم ينسلخ عن هواجسه، ولم يتخلّص من آفات نفسه وشهواتها، ولم يهزم الشيطان، ولم يدخل في كنف الله تعالى وأمان عصمته لا يصلح له الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ؛ لأنه إذا لم يكن بهذه الصفة فكلما أظهر أمراً يكون حجة عليه ولا ينتفع الناس به، قال تعالى: {أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ} [البقرة: 44] ويُقال له: يا خائن أتطالب خلقي بما خنت به نفسك وأرخيت عنه عنانك"(1).

إشارة: أ: الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يُعدان من شؤون جهاد العدو. فمن يحتضن ألد أعدائه (أي النفس الأمارة) في داخله، فإن راوده ادعاء مقارعة الأجنبي ومخالفة المعصية فإن كلّما يظهر في بيانه أو بنانه أو أفعاله التي تأخذ منحى التبليغ يكون حجة لله ضده.

ب: بما أن الأثر السلبي للذنب يفوق الأثر الإيجابي للتبليغ الكاذب، فإن المجتمع البشري لن يناله خير من أمر ونهي مثل هؤلاء الأشخاص المزدوجي الوجه.

ج: إن الأثر السيئ لمثل هذه الازدواجية سوف يظهر في المعاد على هيئة تعيير وتوبيخ إلهيين.

د: إن نزاهة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هي شرط للكمال، وليست شرطاً للوجوب أو الصحة. من هنا فإذا كان الآمرون بالتوبة هم غير محتاجين أساساً إلى التوبة، أو إنّهم يعمدون إلى توبة أشد نصوحاً إذا احتاجوا لها بسبب اقتراف الذنب، فإنّهم لن يضحوا محط انتقاد وسيكون كلامهم أكثر وقعاً على الآخرين.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) مصباح الشريعة، ص 269؛ وتفسير نور الثقلين، ج1، ص75.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .