أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-04-04
800
التاريخ: 19-4-2021
1840
التاريخ: 11-9-2021
1950
التاريخ: 2023-04-01
1482
|
التوقع في السيناريو
تحتوي كل الخبرات الجمالية علي ما يسمى بالتوقع، وكيفية تحقيقه. وتعتبر هذه الآلية في التلقي ضرورية للبناء الدرامي أيضاً. بل إن نموذج التوقع، كما يطلق عليه، أساسي أيضا بالنسبة للبناء الدرامي، فيجب أن تتداعى الأحداث الدرامية في العمل الفني بمنطق السبب والنتيجة، والذي يخلق لدى المتفرج توقعاً لما يمكن أن يحدث، ويهيئه لتلقي ما سوف يقع فعلياً، سواء كان مطابقاً أو مخالفاً لتوقعاته. والتركيبة الدرامية المثالية هي التي تجعل من التوقع عنصراً مثيراً للمتفرج بقدر إثارة الحدث ذاته.
ولذلك فإن التوقع يخدم تطوير الحدث الدرامي، ويعمق في نفس الوقت شعور المتفرج بالمشاركة في الأحداث. وهناك ثلاثة طرق لخلق هذا التوقع المطلوب لدى المتفرج : التشويق suspense ، والمفاجأة surprise، والفكاهة humor. وتعتبر هذه الأدوات البنائية فعالة، لأنها تؤثر في مشاعر المتفرج مباشرة. وتستغل معظم الأفلام الناجحة الطرق الثلاثة معاً بدرجات مختلفة حسب احتياج الدراما وطبيعتها.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|