المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17476 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


مليكة بنت خارجة  
  
1142   03:19 مساءً   التاريخ: 2023-03-24
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : اعلام القرآن
الجزء والصفحة : ص 930-931.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / مواضيع عامة في القصص القرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-02-22 1028
التاريخ: 12-1-2023 2303
التاريخ: 9-10-2014 2012
التاريخ: 9-10-2014 4160

هي أمّ خولة مليكة بنت خارجة بن سنان بن أبي حارثة بن مرّة بن عوف بن سعد بن ذبيان المرّيّة .

صحابيّة ، عرفت بالحسن والجمال .

كانت إحدى النساء الأربع اللاتي فرّق الإسلام بينهنّ وبين أبناء بعولتهنّ .

القرآن العزيز ومليكة بنت خارجة

كانت تحت زبّان بن سيّار الفزاريّ ، فلمّا توفّي تزوّجها ابنه منظور بن زبّان ، فنزلت فيه وفي أشخاص آخرين تزوّجوا زوجات آبائهم الآية 22 من سورة النساء : {وَلَا تَنْكِحُوا مَا نَكَحَ آبَاؤُكُمْ مِنَ النِّسَاءِ }. فأنفذ إليه النبيّ صلّى اللّه عليه وآله من يقتله ، ولكنّه هرب وبقي إلى أيّام عمر بن الخطّاب . « 1 »

___________

( 1 ) . أسباب النزول ، للواحدي ، ص 123 ؛ أسد الغابة ، ج 5 ، ص 548 ؛ الإصابة ، ج 3 ، ص 462 في ترجمة منظور بن زبان ، وج 4 ، ص 415 و 416 ؛ أعلام النساء ، ج 5 ، ص 107 ؛ الأغاني ، راجع فهرسته ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 2 ، ص 305 ؛ تفسير الطبري ، ج 4 ، ص 218 ؛ تفسير الميزان ، ج 4 ، ص 260 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 5 ، ص 104 ؛ الدر المنثور ، ج 2 ، ص 134 ؛ مجمع البيان ، ج 3 ، ص 44 .

------------------------------




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .